السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سعادة الدكتور الفاضل ... شاكره ومقدره مقدما ماتقومون به من جهود لخدمة المجتمع... سؤالي هو ... انني امرأة متزوجه عمري ٤٦ و منذ شهرين اصبحت الدوره الشهريه تطول مدتها لاكثر من اسبوعين اعرف انها اعراض بدايه انقطاع الطمث هل يوجد دواء يوقف النزيف مع العلم اني مركبه لولب غير هرموني وممنوعه من استخدام اي هرمون بسبب استئصال ورم حميد من الثدي قبل ٢٢ سنه ... .. سائله المولى لكم التوفيق والسداد

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يمكن استخدام هرمون البروجيسترون 10 أيام من كل شهر بشكل ثابت من يوم 21 من الدورة. يمكن استخدام كبسولات الدافلونdaflon ، كبسولتين مرتين في اليوم 3 أيام قبل الدورة ، والاستمرار باخذها لمدة الدورة كلها. كما يفضل استخدام حبوب حديد لتجنب حدوث فقر الدم بسبب النزيف وتكرار الدورة.

عندي السكر وقت التحليلوأنا صائم 140 .هل مع استخدام دواء ارميل ومتفور يكون الأمر طبيعي أو احتاج الى تغيير دواء وزيادة جرعات؟

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تتفاوت القراءات في السكر من يوم ليوم. يفضل القياس بمعدل اسبوعي في حالة استخدام الحبوب، وبمعدل 3-4 مرات في الأسبوع في حالة استخدام إبر الأنسولين، أو عند الشعور بأعراض هبوط او ارتفاع. بالنسبة للمعدل الطبيعي لقراءات السكر تكون كالآتي: صائم 8 ساعات أقل من 140-130، وبعد الوجبات بساعتين تكون أقل من 180-200 . فإذا معدل معظم القراءات في المعدل الطبيعي فلا يحتاج إلى تغيير جرعات الدواء، ولكن إن كانت أغلبها أعلى من ذلك ، فلابد من مراجعة طبيب أسرتك لمراجعة التاريخ المرضي ومراجعة الأدوية إن لزم تغيير الجرعات.

لدي خمول وكسل وصداع وألم في الظهر.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هل يمكن إعطاءنا تفاصيل أكثر لمعرفة السباب فهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تلك الأعراض مثلا: كم مدة الأعراض وبدايتها، ترابطها ببعضها او انفصالها.

هل حب الرشاد له فوائد ؟ وهل أكله يضر مرضى السكري ؟

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالنسبة لعلاقة حب الرشاد مع داء السكري كعلاقة الألياف مع السكر، حيث أن الألياف تقلل من امتصاص السكر الذي يكون في الطعام بنسبة 10-20 % فقط، ولايفضل الإكثار منه لأنه يمكن أن يسبب إمساك شديد في حالة التقليل من شرب الماء.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أولا/ نشكر لكم جهودكم التوعوية البارزة. ثانيا/ والدتي معها طنين بالإذن مثل الصرصرة وأصوات مزعجة منذ سنتين ، وقد راجعتلدى المستشفيات وعملت أشعة رنين مغناطيسي والنتيجة سليمة، علما ان لديها مشكلة يسيرة في احد شرايين الدماغ، ولديها ضعف سمع في الإذن اليسرى وقد ذكرت الوالدة ان بداية المشكلة انها سمعت صراخا (يبدو انه شجار) فقامت بتغطية اذنيها بيديها وسمعت صوتا في رأسها كأنه (تنسيم) وشي تعطل ومن حينها ولا زال الطنين مصاحبا لها. دكتورنا الكريم ما علاقة الحادثة الاخيرة بالطنين وما سبب ذلك وكيف علاجه؟

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ممكن ما حدث مع الوالدة هو جلطة صغيرة في الدماغ أو مشكلة في عصب الأذن أو التهاب في الاذن الداخلية تحتاج إلى فحص الأذن وفحص السمع،بالإضافة إلى رنين مغناطيسي للإذن الداخلية.


المزيد من المواضيع لديك سؤال أو إستفسار طبي ؟