أود الاستفسار ماهي الخدمات أو الدعم المعنوي الذي تقدمونه لمرضى الاكتئاب النفسي؟

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هناك جزئية الاستشارات الطبية فيمكن دعمهم بالإجابةعلى كل تساؤلاتهم واستفساراتهم من غير أن يكون هناك إحراج او إنقاص من قيمتهم، كذلك بالمقالات التي تكتب، كذلك بإرشادهم للمتخصصين في ذلك المجال. ويمكنكم طرح أفكار. ويمكن إنشاء مجموعات والإعلان عنها لدعم ذلك.

هناك ضعف في جسمي وخمول جداً ، علماً باني أعاني سابقاً من نقص كالسيوم وايضاً. فيتامين دال ؟! ماهي الوسائل لتقوية الجسم وأي نوع من الفيتامينات كعلاج أستفيدمنه كاستخدام يومي ؟!

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يمكن ان يكون هناك أسباب عضوية او نفسية لذلك الضعف مثل خمول في الغدة الدرقية، فقر الدم، نقص فيتامين دال، اكتئاب. كل تلك الامراض يمكن الكشف عنها عن طريق الفحص السريري لدى طبيب أسرتك، ولكن مهما كانت الامراض فلابد من مقاومة ذلك الشعور بالرياضة والتغذية الصحية فكل ذلك يمكن أن يكون سببا لذلك الخمول. فأقول ذلك لانه لوحظ في مرضى خمول الغدة الدرقية أن من قام بالرياضة باستمرار بعد تشخيصها قد تحسنت لديه الأعراض سريعا في فترة ثلاثة أشهر، وأما من استسلم لها فقد بقي يعاني من أعراضها لمدى عمره بحجة أن تأثير الغدة مازال موجودا.

انا حامل في الاسبوع الرابع و عمري ٢٥ سنه و مضى على حملي بطفلي الاول سنه عن طريق ولاده قيصيريه ، و ارى اني لم اتجاوز الم الحمل الاول من وحام و رهبة غرفة العمليات و الم مابعد العمليه القيصريه ، اي اني لازلت امر بحاله نفسيه من بعد حملي الاول حتى اني الى اليوم اتجنب تناول الاطعمه التي تناولتها في حملي الاول و اصبت بالغثيان منها ، طلبت من طبيبتي التي كشفت علي و اجرت لي فحوصات حملي الثاني ان اجهض طفلي فصحتي البدنيه و النفسيه لاتتحمل ذالك فرفضت متحججه بانه علي ان اتحمل النتائج هل يحق لها الرفض و هل يحق لي طلب الاجهاض من اطباء اخرين؟؟

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ربي يبارك لك فيما رزقك وييسر لك أمرك، طالما أن هذا الرزق قد أتاك من رب العالمين فأكيد أنه خير لك فسييسر لك أمرك، فمازلت بصحتك وقوتك طالما أنك لست مصابة بأمراض عضوية تستدعي الإجهاض، ولله الحمد. القرار في إجهاض الجنين يكون بلجنة طبية شرعية فالأمر ليس بالهين فنتهاون به. أما بالنسبة لإحساسك بالتعب فخذي من المعادن والفيتامينات باستشارة طبيبتك. أما بالنسبة للقيصرية فطالما أنه قد مر على وقت عمليتك السابقة اكثر من ثلاثة أشهر فلا خوف عليك بإذن الله في ذلك. ويفضل أن تستشيري طبيبة أسرتك فاحتمال أنك تعانين من اكتئاب مابعد الولادة، فنسبته ليست بقليلة وستجدين الكثيرات يعانين منه ولكن لايتحدثون عنه. فيسر الله أمرك.

طفلي عنده أنيميا الفول و قد قرأت أن الناقل لهذا المرض هو الأنثى في أغلب الأحيان والذكر يكون هو المصاب في اغلب الاحيان، فهل هذا صحيح؟ هل بالإمكان كشف هذا المرض عند اجراء فحص ما قبل الزواج؟ و هل بالإمكان علاج هذه الحالة؟ وهل يمكن أن تختفي هذه الحالة في أي عمر؟ ماهي قائمة الأطعمة المحظورة و ما هي البدائل المناسبة ؟ (علما أن أغلب المطويات و المنشورات و المواقع الطبية لا تشارك بقائمة البدائل الغذائية المناسبة) شكراً

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع طريقة النقل تكون عن طريق الكروموسومات ، فالأنثى تحمل XX ، والذكر XY، والخلل يكون في X، لذلك تصبح الأنثى حاملة للمرض ولا تكون لديها الأعراض لأن الخلل يكون في احد ال X وليس كليهما ، بينما الذكر ليس لديه إلا X واحد فإن كان هناك خلل فيه فستظهر عليه الأعراض. اما بالنسبة لكشف ما قبل الزواج فيحتوي على الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط والتهاب الكبدي ب و ج ومرض نقص المناعة الإيدز، فلا يحتوي على أنيميا الفول ولكن يكتشف عند ولادة الطفل في معظم المستشفيات. فمهم اكتشافه مبكراً لتفادي إعطاء الطفل الأطعمة الممنوعة ليعيش صحيحاً بإذن الله. والآن في علم الجينات يمكن اكتشاف الخلل باكراً وعلاجه ، ولكن مازال في مرحلة التطور. أما بالنسبة للبدائل الغذائية تختلف من شخص لآخر، فليس الفول فقط هو المحضور بل هناك اطعمة اخرى مثل البقوليات الاخرى كالفاصوليا والعدس والحمص، كذلك الذرة والسمسم وفول الصويا والفول السوداني، وتلك القائمة تتواجد وسط الطعام مثلا البسكويت والشوكولاتة تحتوي على فول الصويا او الفول السوداني، ولابد من الانتباه إلى ذلك. أما بالنسبة للتأثر بتلك الطعمة فتختلف من طفل لآخر فمثلا هناك طفل يعاني من الذرة اذا اكله ولايعاني من فول الصويا بينما هناك طفل آخر يعاني اذا اكل السمسم ولايعاني من الذرة وهكذا. لذلك يفضل منع الطفل من كل تلك القائمة لفترة معينة من عمر حتى تستقر حالته.

السلام عليكم ابني يبلغ من العمر 26 سنه فجأة منذ 8 اشهر طلعت له اورام في الرقبه والرأس والصدر والجنبين وفي رجله هو يتوهم انه سرطان وادخلنا مرحلة صعبه اتعالج وسوي اشعات وتحاليل ولم يتضح انه مصاب بنوع من التهاب فيروسي او بكتيري والورم منتشر عباره عن اورام بدأت تكبر ولم نسوي خزعه؟

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الأفضل في هذه الحالة إرسال صور لتلك الأورام لأنه أحيانا من الممكن تشخيصها بالفحص السريري اذا كانت خارجية ويمكن رؤية تغير في المعالم الخارجية وأحيانا بالأشعة التليفزيونية أو الخزعة.


المزيد من المواضيع لديك سؤال أو إستفسار طبي ؟