‏‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تابعت موضوعكم على موقع الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع حول الاجهاض وعرفت من كلامكم ان هناك لجان اخلاقية في المستشفيات للنظر حول امكانية عمل الاجهاض لمن تريد وفق شروط معينة من ذلك النظر لصحة الام الحامل وأريد مساعدتكم في هذاالشأن حيث اني الان في الاسبوع الرابع من الحمل و ولاداتي قبل هذا كلها بولادات قيصرية ولم يستجيب جسمي لأي مانع حمل (حبوب -لولب -حلقة..) واعاني من ارتفاع ضغط الدم واضطراب هرمونات الغدة الدرقية وحصى في المثانه وروماتيزم وهشاشة عظام .. والحمدلله ع كل حال وارجو منكم التفضل بتقديم المشورة والمساعدة لي في اسرع وقت وشكراً

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يجب أن تقوم لجنة طبية بدراسة حالتها ثم تقرر بمشروعية اجهاض الجنين في حالتها الخاصة أم عدم مشروعيته... عندي بعض الملاحظات/التساؤلات: - عندما تأتينا أم حامل وقد أجرت عمليات قيصرية سابقة وستنتهي بعملية قيصرية في هذا الحمل أيضاً...ننصحها ونأخذ موافقتها وزوجها على ربط الأنابيب تفادياً لحدوث حمل مستقبلاً والدخول في معمعة الاجهاض... لماذا لم يعمل لها ربط أنابيب في آخر قيصرية؟ - بعض الأمهات تضخم المشاكل الصحية التي عندها...وعند مراجعة تاريخها المرضي أو فحصها..نجد أن وضعها ليس بهذا السوء... - المشكلات التي ذكرتها المريضة ليست أسبابا تبيح للاجهاض ...وان كانت مجتمعة... - ما ذكره أخي د. عبدالله قواعد عامة في الاجهاض، ولكن يجب علينا أن نراعي كل حالة حسب خصوصيتها ثم نقرر الأصلح لها والمتوافق مع الشرع، وهذا لا يتأتى إلّا مع لجنة تدرس حالتها ثم تقرر.. - طور كلٌ من النطفة والعلقة والمضغة في أربعين واحدة وهي الأربعين يوماً الأولى من تكوين الجنين... https://www.eajaz.org/index.php/component/content/article/66-Issue-VIII/542-Phases-of-the-fetus-and-breathed

أطوار الجنين ونفخ الروح | العدد الثامن أطوار الجنين ونفخ الروح د. عبد الـجواد الصاوي شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين والمعاصرين على أن زمن أطوار الجنين الأولى: النطفة والعلقة، والمضغة، مدته مائة وعشرون يوما؛ بناء على ... www.eajaz.org
- بعض الأمهات للأسف يستصعبوا موانع الحمل ويستسهلوا الاجهاض... واضح أن السائلة تريد تحقيق رغبة الإجهاض ، وليس استطلاع رأي .. وكما تعلمون فإن المناط هنا هو مدى خطورة بقاء الجنين في الرحم على حياة الأم .. ويبدو لي أن الحكم يقتضي التحقق من الحالة عبر أطباء من أهل الثقة والاختصاص لمباشرة الحالة فعلياً ، وليس عبر المراسلة. وفقكم الله والله تعالى أعلم وأحكم...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أولا/ نشكر لكم جهودكم التوعوية البارزة. ثانيا/ والدتي معها طنين بالإذن مثل الصرصرة وأصوات مزعجة منذ سنتين ، وقد راجعتلدى المستشفيات وعملت أشعة رنين مغناطيسي والنتيجة سليمة، علما ان لديها مشكلة يسيرة في احد شرايين الدماغ، ولديها ضعف سمع في الإذن اليسرى وقد ذكرت الوالدة ان بداية المشكلة انها سمعت صراخا (يبدو انه شجار) فقامت بتغطية اذنيها بيديها وسمعت صوتا في رأسها كأنه (تنسيم) وشي تعطل ومن حينها ولا زال الطنين مصاحبا لها. دكتورنا الكريم ما علاقة الحادثة الاخيرة بالطنين وما سبب ذلك وكيف علاجه؟

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ممكن ما حدث مع الوالدة هو جلطة صغيرة في الدماغ أو مشكلة في عصب الأذن أو التهاب في الاذن الداخلية تحتاج إلى فحص الأذن وفحص السمع،بالإضافة إلى رنين مغناطيسي للإذن الداخلية.

السلام عليكم ابني يبلغ من العمر 26 سنه فجأة منذ 8 اشهر طلعت له اورام في الرقبه والرأس والصدر والجنبين وفي رجله هو يتوهم انه سرطان وادخلنا مرحلة صعبه اتعالج وسوي اشعات وتحاليل ولم يتضح انه مصاب بنوع من التهاب فيروسي او بكتيري والورم منتشر عباره عن اورام بدأت تكبر ولم نسوي خزعه؟

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الأفضل في هذه الحالة إرسال صور لتلك الأورام لأنه أحيانا من الممكن تشخيصها بالفحص السريري اذا كانت خارجية ويمكن رؤية تغير في المعالم الخارجية وأحيانا بالأشعة التليفزيونية أو الخزعة.

السلام عليكم : الوالد سبق وأن أصيب بالبورسيلا الحمى المالطيه قبل مدة طويلة وكانت نسبتها ٥ الاف مما ادت الى عرقلة عن السير وقتها وتشافى بعد مده مترالاستمرار عالعلاج ولكن الأن أصيب بتعب عام بجسمة واعراض تشابه اعراض البورسيلا ، من هو الدكتور او العيادة المختصة بذلك لنراجعها بالرياض ؟

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع مرض الحمى المالطية ممكن أن تعود مرة اخرى خاصة إذا السلوكيات مازالت موجودة مثل : شرب حليب المواشي الغير مغلي أو مبستر جيد أكل لحوم المواشي الغير مطهو جيدا يفضل في هذه الحالة مراجعة طبيب متخصص في الأمراض المعدية مع أخذ النتائج السابقة للمقارنة لمعرفة إن كانت إصابة حديثة أو قديمة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبغى أستفسر عن طفل عمره 4 سنوات لديه حرارة بشكل مستمر تقريبا استمرت الحرارة 10 أيام وكمان عنده التهابات فطرية في الفم والاسنان ووكل ما نروح دكتور يوصف لنا مضاد حيوي وكل مرة يختلف نوع المضاد الحيوي والحرارة لسه موجودة ؟

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع المضادالحيوي نعمة كبيرة من الله لعباده، وقد جعله الله سبباً في شفاء كثير من الأمراض البكتيرية التي تعد قاتلة للأطفال. وفي الآونة الأخيرة أسيء استخدامه بشكل كبير سواء على مستوى الأمهات أو على مستوى الأطباء وننصح بعمل تحليل دم فقد يكون مصاب لاسمح الله بالتهاب فيروسي بالدم الذي يتطلب ايقاف تناول جميع انواع المضادات الحيوية حتى تختفي الحرارة. والإفراط في استخدام المضادات الحيوية يؤدي الى استمرار الحرارة بل وظهور فطريات اللسان بسبب قتل المضاد الحيوي للبكتريا النافعة الموجودة في الفم. شفى الله طفلكم.


المزيد من المواضيع لديك سؤال أو إستفسار طبي ؟