أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بإذن الله إن توقفت تمام التوقف بالكامل عن جميع انواع الكحوليات يمكن لوظائف الكبد العودة لوضعها الطبيعي طالما أن مستوى التحليل 138، فمازال هناك فرصة . ولكن إن ارتفع المعدل بأربعة أضعاف المعدل الطبيعي فبالتالي بدأت الكبد بالتلف ولايمكن تصليح خلاياها ويؤدي ذلك إلى تلف كامل في الكبد . فمازال هناك وقت للتوبة من ذلك توبة نصوحة ، وستصلح خلايا الجسم جميعها سواء الجهاز الهضمي ، الجهاز العصبي ، أو الجهاز البولي ،فأعانكم الله على ذلك وتستطيعون السيطرة على الأمر بالإرادة ووضع الهدف أمام بصيرتكم.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع كثرة اللفات خاصة لاتؤثر على الركب، ولكن يفضل توخي الحذر أثناء اللف كي لايتم تمزق الأوتار والأربطة والغضاريف الخاصة بها إذا سار الشخص بسرعة من غير انتباه .

أخي السائل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع

نسبة النجاة لمريض سرطان البنكرياس بعد خمس سنوات يتراوح ما بين 10-30 % فهو من السرطانات ذات نسب النجاة الضئيلة. أي عملية جراحية تكون لها بعض المضاعفات التي تعتمد على حالة المريض الصحية قبل العملية وعمره.

والعلاج المصاحب للعملية سواء كان كيماوي أو كيماوي وإشعاعي معا فهو ضروري للقضاء على خلايا السرطان الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها وإزالتها بالعملية.

سرطان البنكرياس من السرطانات الصعبة وإيقاف العلاج قرار يعتمد على المريض وذويه والفريق الطبي ، وهذا لا يعني ترك المريض يعاني فهناك العلاج التلطيفي المقدم لمرضى السرطان حتى يخفف عليهم معاناتهم وآلامهم.

في النهاية الأعمار والشفاء بيد الله سبحانه فاطلب الله وتضرع إليه بالدعاء وخذ بالأسباب ونسأل الله أن يشفي مريضتكم.

أخي السائل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع

فيروس الكبد الوبائي ب من الفيروسات التي تنتقل بالعلاقة الزوجية فإذا كان أحد الزوجين مصاب به فيجب على الآخر أخذ المصل المضاد بصورة دورية ومتابعة مستوى الأجسام المضادة في الجسم لتجنب نقل الفيروس، وفي حال انتقل للزوجة يجب الحر ص على عدم نقله للجنين بأخذ العلاجات خلال الحمل وإعطاء الطفل بعد الولادة التطعيمات والأمصال اللازمة

أخي السائل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع

بما أن الألم غير موجود فلا داعي للقلق يمكنك الذهاب الى الطبيب اذا كان هناك تورم أو ألم

أو إصابات أو فقدان التوازن لاسمح الله .