أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بإذن الله إن توقفت تمام التوقف بالكامل عن جميع انواع الكحوليات يمكن لوظائف الكبد العودة لوضعها الطبيعي طالما أن مستوى التحليل 138، فمازال هناك فرصة . ولكن إن ارتفع المعدل بأربعة أضعاف المعدل الطبيعي فبالتالي بدأت الكبد بالتلف ولايمكن تصليح خلاياها ويؤدي ذلك إلى تلف كامل في الكبد . فمازال هناك وقت للتوبة من ذلك توبة نصوحة ، وستصلح خلايا الجسم جميعها سواء الجهاز الهضمي ، الجهاز العصبي ، أو الجهاز البولي ،فأعانكم الله على ذلك وتستطيعون السيطرة على الأمر بالإرادة ووضع الهدف أمام بصيرتكم.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع لتثقيف مجتمع بكامله فلابد من تحضير الأسس الرئيسية للتثقيف الصحي وهي: تحديد الأهداف تحديد الأشخاص اللغة البسيطة من هم المجتمع المراد تثقيفهم لتحديد اللغة والوسائل مثلا هل هم أعمار المراهقين أم أطفال أم أكبر سناً، هل أناس مثقفة أم أقل ثقافة. المكان المناسب والوقت المناسب طريقة الانتشار عن طريق الانترنت، وسائل أم محاضرات.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ماجعل الله من داء إلا له دواء، فأكيد أن جميع الأمراض يوجد لها العلاج النهائي ولكن البعض لم يكتشف بعد. فمتلازمة الكلة لها دواء يتحكم في المرض نفسه كي لايتفاقم وتزداد أعراضه وهو الكورتيزون. فإن ترك المرض على حاله من غير استخدام الكورتيزون، سوف يرتفع الضغط، ويرتفع معدل الزلال في الدم ، وترتفع نسبة الدهون مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة على الطفل، فلابد من أحذ العلاج والمتابعة جيداً وفهم المرض جيداً ليسهل عليكم التعامل معه. وبعد اتزان المرض بإذن الله فيمكن متابعة نسبة الزلال في المنزل بفحص بسيط عن طريق البول. كل ذلك يتم ترتيبه وتنظيمه مع طبيبها .

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك في صفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع احتمال والله يعلم إما كيس دهني أو التهاب في الغدد اللمفاوية، كليهما يحتاج إلى فحص سريري عن طريق طبيب الأسرة ، لمعرفة خصائص ذلك الانتفاخ ويمكن في معظم الأوقات معرفة نوعية الانتفاخ بالفحص لدى الطبيب في العيادة. وإن لم تتضح بالفحص اليدوي فاحتمال يطلب لكم أشعة تلفيزيونية.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك في صفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع شفاها الله وعافاها، تسابقوا على برها ورضاها، وأعينوها على الصبر والتحمل جميع الآلام والتعب الذي تشعر به. تحتاج إلى علاج تأهيلي فقط كي يتم التحكم وضبط السكر والضغط أما الأمور الأخرى فلايوحد لها علاج حاليا. شفاها الله وعافاها.