السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي السائل نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع
العلاج الكيماوي لمرضى السرطان لا يخرج عن الحالات التالية:

١- شفائي بإذن الله: ككثير من حالات الليوكيما، والليمفوما، وسرطانات الخصي والمبايض .. وغيرها

٢- مساند: قبل التدخل الجراحي، في حالة كان الورم كبير ومستعصي ابتداءً على التدخل الجراحي فيسهم الكيماوي في تصغيره وتحجيمه، فيسهل استئصاله بإذن الله. كما في بعض سرطانات الثدي المتقدمة وغيرها...

٣- وقائي: بعد الاستئصال الجراحي للورم، لتطهير الجسد من البذور والخلايا السرطانية التي قد تكون انتشرت قبل الجراحة، كما يحصل في سرطانات الثدي والقولون بعد الاستئصال الجراحي..

٤- تلطيفي: ويحدث عندما يكون الورم منتشراً للأعضاء الأخرى كالكبد والرئتين (المرحلة الرابعة) في الأورام الصلبة مثل الثدي والقولون؛ ففي هذه الحالات الشفاء غير ممكن - في العرف الطبي- فيكون دور الكيماوي هنا تلطيف الأعراض الناتجة عن ضغط الورم والحد من انتشاره وتمدده واستمرارية إتلافه للأعضاء المنتشر إليها، فيزيد من عمر المريض بإذن الله. متوسط حياة سرطان القولون في المرحلة الرابعة زادت من ٦ أشهر (بدون كيماوي) إلى قرابة ال٥ سنوات باستخدام الكيماوي -بإذن الله-

والشفاء أولا وآخرا بيد الله ولكن يجب الاستفادة من العلم الحديث والبعد عن المشككين والذين يتحدثون بغير علم من الأطباء الشعبيين وغيرهم.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي السائل نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع سبب متلازمة ارتجاج المخ يكون بسبب التعرض لإصابات دماغية متكررة حتى لو كانت بسيطة. الأعراض كالتالي: ) العجز في الذاكرة مع وجود لا يقل عن 3 من 8 أعراض (على سبيل المثال ، التعب ، واضطراب النوم ، والصداع ، والدوخة ، والتهيج ، واضطراب العاطفي ، تغير في الشخصية ، واللامبالاة ) التي تظهر بعد الإصابة و تستمر لمدة يمكن أن تصل إلى 6 اشهر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي السائل نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الاسرة والمجتمع إن كان سبب الطنين ضعف في عصب السمع فمن الممكن استخدام سماعات السمع بحدة بسيطة تساعد على ذهاب الطنين بإذن الله ولكن تحتاج إلى صبر في البداية بسبب إحساس الإزعاج بسماع جميع الأصوات بدرجة عالية. وذلك يحل بطريقة التدرج في رفع درجة السماعة تدريجيا والبدء في استخدامها في حالة هدوء أي لايوجد اي إزعاج حولكم. أما إذا كان الطنين ليس بسبب ضعف السمع فيمكنك زيادة جرعة الريميرون إلى حبة كاملة مقدار 30 ملجم وذلك يساعد كثيرا بإذن الله على تهدئته ولكن لا يظهر مفعوله إلا بعد 3 أشهر أعانكم الله على ذلك

أخي السائل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع

ATP7B Gene mutation

ممكن يعمل التحليل للمريض والوالدين ترسل العينه لخارج السعودية عن طريق المستشفيات

و اذا كان هناك مختبر خاص متعاون مع مختبر خارجي ؟ممكن يسألهم ويذكر لهم الجين اعلاه.

أخي السائل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع

من أصعب الأمراض في علاجها هو الوسواس القهري ،،

لا أريدكم أن تصابوا باليأس ..

بل العكس جربوا عدة أدوية وتأكدوا من أنها تستخدمها بشكل يومي لأن البعض من المصابين بذلك المرض تجدهم مقتنعين تماما بأنهم سليمين وأن من حولهم هم المرضى ..

ولذلك لابد من إعطائها من نوعين إلى ثلاثة أنواع من الأدوية النفسية الخاصة بالوسواس القهري والتأكد بشكل شخصي من قبل أولادها بأنه تم أخذ العلاج.

كذلك لرفع معدل التحسن بإذن الله لو بنسبة طفيفة القيام بجلسات العلاج الوظيفي الإدراكي ..

أما بالنسبة لتشخيص الوسواس القهري فيفضل في سن الطفولة إن كان لوحظ لو شئ بسيط ففي ذلك العمر يصبح علاجه سهلا حيث لايحتاج إلا إلى جلسات لتغيير السلوك من غير أدوية بإذن الله .

أعانكم الله على رضاها وبرها وعافاها الله لكم




ما رأيك في موقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع؟

تصويتات سابقة