وجيه البارودي،طبيب وشاعر


وجيه البارودي(1906م-1996م):

طبيب إنسان، وشاعر حكيم، وشاهد علىالقرن العشرينمن أوله إلى آخره، من مواليد مدينةحماةالسورية.

يعتبر وجيه البارودي علماً من أعلامالطبوالشعرفي مدينةحماةالسورية (والتي تعرف بمدينةالنواعيرالتي تدور علىنهر العاصي).

وقد قيل: "حماة هي:العاصيوالنواعيرووجيه البارودي".

كما يعتبرصاحب أطول مدة عمل طبي في العالم: أكثر من 60 عاماً (منذ عام1932مإلى أن توفي عام1996م).

حياته

ولد وجيه البارودي في مدينةحماةالسورية في (1 آذار/مارس1906م). بدأ دراسته الأولى في الكتاتيب ثم في مدرسة (ترقي الوطن) في مدينةحماة. سافر إلىلبنانبعد انتهاءالحرب العالمية الأولىعام (1918م) ليتابع دراسته فيالجامعة الأمريكية في بيروت(الكلية السورية الإنجيلية).[1]أمضى هنالك أربعة عشر عاماً شملت الدراسة الابتدائية والثانوية والجامعية وتخرج طبيباً سنة (1932م).

فتح عيادته الطبية الخاصة في مدينةحماةعام1932مإثر عودته منلبنان, واقتنى في تلك الفترة دراجةً عادية استخدمها لزيارة مرضاه (أول من يقتنيها فيحماة), ثم تطورت الأمور فاقتنى دراجةً نارية بقيت معه حتى أواخر الأربعينيات من القرن العشرين (أيضاً أول من يقتنيها فيحماة), وبعدها اقتنى سيارة خاصة به (فكان أول من يقتني سيارة فيحماة).

مارس مهنةالطبمنذ عام1932مإلى أن توفي عام1996م؛ أي أنه ضرب رقماً قياسياً في الاستمرار بممارسةالطببما يزيد على الستين عاماً وبالتالي يعتبرصاحب أطول مدة عمل طبي في العالم.

شخصيته مدينةحماةونواعيرهاالشهيرة التي لم يفارقها أبداً كان إنساناً محباً لأبناء بلده , كما أحبه أهالي مدينته لإنسانيته. لكن حدث خلاف بينه وبين مجتمعه عندما رفعالطربوشالذي كان يوضع على الرأس وكان عرفاً إلزامياً في تلك الأيام في مجتمعه الحموي, حيث خرج عن هذا العرف و خلعالطربوشووضع بدلاً عنه البرنيطة ليجابه بنقد جارح من قبل المجتمع. قال في مدينتهحماةالتي أحبها ولم يفارقها أبدأً:
فـي حمـاة مقيـم لا أغـادرهـا شاطئ البحر عندي ضفة النهر
فيها النواعير والعاصي شاعرها ثـلاثة ميزتنا حكمـة القدر
كان وجيه البارودي في عيادته طبيباً عالماً وإنساناً بكل ما تحمله الكلمات من معان حتى كُنِّي بأبي الفقراء, واشتهر بذلك في أنحاء محافظة حماة جميعها، ولقد افتخر بذلك وتحدث بشعره غير مرة عن حبه للفقراء وعداوته للمال:[2]
وبيني وبين المال قامت عداوة فأصبحت أرضى باليسير من اليسر
وأنشأت بين الطب والفقر إلفةً مشيت بها في ظل ألوية النصـر
كما كان معجبا ً بمطربة الجيل المطربة السوريةميادة الحناويوقد قال عنها:[3]
ميادة للقلب ينفذ صوتـها فالسامعون متيمون سكارى
فترى شبابك مقبلا متألـقا وترى مشيبك مدبرا يتوارى
توفيت زوجته وثلاثة من أبنائه العشرة فانطوى قلبه على جرحٍ لا يندمل. أما محبته وعطاؤه لكل من حوله فقد تركا ذكرى حيّةً في قلوب أبناء مدينته, وحقَ له أن يقول:
أنا حيٌ بمنجزات نضالي وبشعري الذي يظلُ طريَا
وبطـبِي وخـبرتي وبحبِي سـوف أبقى مخـلَداً أبديَـا
تكريمه تم تكريمه طبيباً: قدّم له وزير الصحّة في السوري د.إياد الشطيعام1991م درع الوزارة باعتباره أقدم طبيب فيسورياوصاحب أطول مدة عمل طبي في العالم حيث ظلّ على رأس عمله بما يزيد على الستين عاماً من عمره. كما تمّ تكريمه شاعراً: فقد أقيم احتفال بمناسبة بلوغه السبعين /1975م/ تحدث فيه نخبة من الأدباء والباحثين والنقّاد والشعراء السوريون عن هذا الطبيب الشاعر, وقدّم له محافظحماةكأس الشعر. شعره ودواوينه

خلال دراسته فيالجامعة الأمريكية في بيروتتعرّف على مجموعـة من زملائـه المشهورين في حقل الأدب منهم: (عمر فروخاللبنانيوإبراهيم طوقانالفلسطينيوحافظ جميلالعراقيوأبو القاسم الشابيالتونسي) وأسسوا معاَ جمعيةً أسموها دار الندوة عام1926م, وفي تلك الفترة انطلق صوته الشعري يصدح بأعذب القصائد وأحلى الأشعار, كما كان لهم قصائد مشتركة منها وادي الرمان التي نظمها مع الشاعرإبراهيم طوقان.

يعكس شعره شخصيته المتمردة الثائرة, وعشقه المتفاني, كما تظهر في شعره إنسانيته في ممارسة الطب وفلسفته الخاصة وقناعته الذاتية.

طبع ديوانه الأول (بيني وبين الغواني) عام 1950م ثم أعاد طباعته مع ديوانه الثاني (كذا أنا)عام 1971م, وأخيراً صدر ديوانه الثالث (سيد العشّاق) عام 1994م. بالإضافة إلى مجموعة من القصائد التي تنتظر من يقوم بجمعها وإصدارها.[4]

ويعتبر الغزل من أبرز ما تناوله في هذه الدواوين, فقد ظلّ طيلة حياته متلهفاً للجمال, قال في إحدى قصائده:

يعجب الناس كيف يهوى مسنّ في الثمانين قوّس الدهر ظهره
خَـبرَ الحــبّ يافعـاً ثمّ كـهــلاً ثمَ شيخاً فازداد عزماً و خبْره
وهو أصبى فتـوّةً في الثمـانين وأدهـى مـن المـراهـق شـرَه

كما صوّر في شعره كثيراً من اللقطات التي مرّت في حياته, فجاءت صوراً واقعيّة فيها الكثير من الطلاوة والجمال والدعابة والنقد للمجتمع والدعوة للثورة على التخلف والفقر, قال في قصيدته الحمراء من ديوانه الأول:

مررت أمس على العافين أسألـهم ما تبتغون ؟ أجابوا: الخبز و الماء
ومرَ بي مترفُ يشكو , فقلت له: ممَ إشتكيـت ؟ أجـاب: العيش أعباء
سيّـارتي فقـدت في اللـون جدَتها أريــد أخــرى لهــا شـكــل و لألاء
يـا معـدمون أفيـقوا من جهالتكم يــا مــن حــيـاتـكــم نـتـنٌ و أوبـاء
لابـدّ لـلأرض مـن يوم تثـور به والشـمـس من حنـق في الأفـق حمـراء
ممارسته للطب

عرف وجيه البارودي بتفوقه في ممارسةالطبحتى صار مرجعاً للحالات المستعصية, كما رويت عنه الكثير من النوادر والحكايات التي كانت تحدث معه يومياً من خلال ممارسته للطب, واشتهر بابتكاره طرقاً مميزة في العلاج تعتمد كثيراً على نظرته الثاقبة وعلى الناحية النفسية للمريض.

ومن ذلك نذكر هذه القصة: طـُلب ذات مرة إلى منزل امرأة على وشك الولادة ولكنها كانت متعثرة، شاهدها الدكتور وجيه فطلب مباشرة من الأهل طبلة (دربكـّة) وبدأ بالنقر عليها والرقص مع الصبايا مما أدى إلى غرق المرأة بالضحك وأنجبت مولودها دون أن تشعر بذلك، ولدى سؤال الدكتور وجيه عن سبب فعلته هذه أجاب: إن المرأة خائفة ومتشنجة وهذه الحالة لا يفكها إلا الضحك أو الفزع، لم أستطع على الثانية فقمت بالأولى.[5]كانت طرائفه كثيرة ككثرة الناس التي عالجها وتعامل معها. قال عن نفسه:

حكيـمٌ خبـرتي تسعـون عاماً ومدرسـتي التجارب و العلوم

ويذكر له أنه كان لكل الناس, للفقراء والبؤساء الذين يقصدونه وحين يمدون أيديهم لجيوبهم يمسك بها ويربت على أكتافهم، عدا عن الذين كان يقصدهم بنفسه ويعالجهم في بيوتهم ولا يخرج قبل أن يضع ما تيسر من النقود تحت وسائد أسرّتهم حتى غدا صوته في الطب والشعر والعمل الإنساني حديثاَ ملأ الدنيا فيحماةو شغل بال الناس. قال عن نفسه:

وأنا الطبيب الألمعيُ ولي على بلد النواعيراليد البيضاء
من أقواله المأثورة قليل من الطب أخطر من الجهل. أنا أقدم طبيب في حماة، وأقدم سائق في حماة, وأقدم شاعر في حماة, وأتعس شاعر في حماة. ذكراه

رحل طبيب حماة وحبيب حماة وعاشق حماة وشاعر حماة صباح الأحد (11 شباط/فبراير1996م ـ المصادف22 رمضان) تاركاً بصماته المشرّفة في كل أسرة فيحماة, فلا يزال أهالي مدينته يذكرون سيد الأطباء وسيد المصلحين طبيبهم وشاعرهم وجيه البارودي حتى أنه لا يكاد أحد من أهاليحماةإلا وله قصة معه ويعدّونه علماً ورمزاً لمدينتهم حتى اقترن اسمه باسمحماةفقيل:

حماة هي: العاصي والنواعير و وجيه البارودي.


2012-08-04

حــكـــم 2017-01-05
مهنة الطب تصقل النفوس 2015-12-08
خلق آدم .. ونظرية التطور 2015-11-17
مقالات نور 2015-11-17
خواطر(1) 2013-04-07
المقامة الشامية 2012-09-03
الطبيب الشاعر محمد بن شعيب الكرياني 2012-08-05
إبراهيم ناجي،طبيب وشاعر 2012-08-04
الموسوعة المصغرة في الشيبة الموقرة 2011-12-22
أدب الطب 2009-12-20