كسل العين (lazy Eye/ أو العين الكسولة/أو الغَمَش)


كسل العين (lazy Eye/ أو العين الكسولة/أو الغَمَش) ماهو كسل العين؟

أولاً لابد أن نعلم أن العين وظيفياً تستقبل إشارات الصور (جهاز استقبال) وتنقلها عن طريق عصب البصر إلى جزء الدماغ البصري. عند ذلك يقوم الدماغ بإدراكها ورؤيتها وترجمتها لنا (صورة أ: الحالة الطبيعية لعمل الجهاز البصري).

من الأخطاء الشائعة الإعتقاد بأن الكسل يصيب العين نفسها والصحيح أنه يصيب الخلايا التي تستقبل الضوء في مركز الإبصار بالمخ. فعند فحص عين المصاب تكون العين سليمة تشريحياً (مكونات العين وترتيبها).

يحدث كسل العين عندما تنخفض حدّة الإبصار في إحدى العينين غالباً دون الأخرى في مرحلة الطفولة (ولكن قد يصيب كلتا العينين)، وسبب ذلك هو أن الدماغ يركّز ويفضّل رؤية الصور من خلال عين واحدة (العين السليمة) والتي توّفر رؤية أوضح ، ويتجاهل الأخرى الكسولة! (صورة ب: حالة إصابة العين بالكسل).

الأسباب وراء كسل العين تكمن نتيجة تأخر وخلل في التطور البصري في وقت مبكّر من العمر، والذي بدوره يؤثر على نمو الخلايا العصبية في القشرة الدماغية المسؤولة عن الإبصار مما يؤثر ويقلل من رؤية الشخص المصاب.

يعتبر كسل العين أحد مشاكل الرؤية الشائعة عند الأطفال (٣-٥% من الأطفال مصابين بكسل العين)، ومن أحد المسببات لفقدان البصر في تلك العين.


ماهي
أسباب كسل العين؟

كسل العين يحدث خلال مرحلة مهمة في تطور ونمو الجهاز البصري، حيث يعتمد النمو في ذلك الوقت على استقبال العين للصورعن طريق الشبكية - الموجودة في مؤخرة العين - وارسالها عن طريق المسارات العصبية لعصب البصر إلى القشرة الدماغية البصرية. هناك عدة أسباب تسبب كسل العين وتؤثر على النمو الطبيعي للجهاز البصري وعادةً ما تكون بسبب مشاكل أخرى بالعين.

١- الحَوَل (Strabismus): إن عدم استقامة العين وانحرافها عن موضعها الطبيعي نحو أي جهة بسبب اختلال توازن العضلات يؤدي إلى انقلاب العين ناحية الخارج أو الداخل مما بدوره يمنع العينين من العمل معاً مسبباً رؤية مزودجه. يضطر الدماغ عند ذلك لعدم استقبال الإشارات البصرية من هذه العين ويتجاهلها مما يضعف نمو البصر وتصبح كسولة. يعتبر الحَوَل السبب الأكثر شيوعاً لكسل العين.

٢- خطأ أو تفاوت انكساري (Anisometropia): اختلاف قوة الانكسار وحدّة البصر بين العينين مما يؤثر على قدرة العين على تركيز الصور نحو الشبكية؛ كأن يحظى المريض بقصر نظر في عين أو طول نظر بالأخرى أو تكون لديه لا بؤرية ورؤية ضبابية. فعندها لا تقوم القشرة البصرية بالدماغ باستخدام كلتا العينين وتركز على واحدة فقط؛ وهي الأقل ضرراً. غالباً ما تستخدم العدسات اللاصقة أو النظارات لتصحيح مشاكل الانكسار هذه.

٣- الحول والتفاوت الانكساري: قد تحدث هذه الحالتين معاً

٤- الحرمان البصري: يحدث نتيجة أي سبب يمنع دخول الضوء لشبكية العين. فإذا كان هنالك إعتام مثلاً في منطقة العدسة - كما يحدث في مرض الساد؛ الماء الأبيض الذي يسبب غشاوة في الرؤية - أو إن كان هنالك تدلي في الجفن خِلقياً، فقد يؤدي ذلك لإعاقة أو حجب لدخول الضوء والإشارات الصورية في تلك العين، ويحتاج هذا النوع لعلاج طارئ كونه من أشد أنواع كسل العين.

ماهي عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة بالعين الكسولة؟

إعاقات النمو (مثال: شلل دماغي أو متلازمة داون).

ولادة الطفل بحجم أقل من الطبيعي (أقل من ١٥٠٠ جرام)

وجود تاريخ مرضي عائلي للإصابة بكسل العين، إعتام عدسة العين في الطفولة، أو الحَوَل. (ملاحظة: كسل العين ليس حالة وراثية)

الولادة المبكرة (أقل من ٣٠ أسبوع)

ماهي الأعراض المصاحبة لكسل العين؟

في بعض الأحيان لا تكون هنالك أعراض ظاهرة لكسل العين أو يصعب تمييزها إذا لم تكن واضحة بدون اختبارات فحص الرؤية! وغالباً لا يدرك الأطفال الأقل من ٣ سنوات (مرحلة ما قبل النطق) أن لديهم خللاً في الرؤية، ولكن الأطفال الأكبر عمراً قد يلاحظون عدم القدرة على الرؤية بالعين المصابة خاصةً خلال القراءة والكتابة أو الرسم.

في بعض الأحيان يستطيع الوالدين ملاحظة بعض الأعراض مثل:

وجود حوَل: انحراف إحدى العينين للخارج أو للداخل.

عدم تناسق حركة وعمل العينين معاً، أو حركة العين بشكل مكرر للأعلى أو بشكل أفقي.

إغلاق إحدى العينين، أو التحديق بشدة أثناء النظر أو المشاهدة.

تقريب الأشياء مع إمالة الرأس للتمكن من الرؤية.

صعوبة في إدراك عمق الأجسام أو معرفة مدى قرب الشيء أو بعده.

تدلي وارتخاء الجفن العلوي.

نتائج غير طبيعية عند فحص الرؤية.

ما أهمية الفحص المبكر واكتشاف كسل العين؟

يعتبر كسل العين من الحالات الشائعة بالإضافة كونه من الأمراض الصامتة وذلك لأن غالبية المصابين من فئة الأطفال، وبالتالي هناك صعوبة في التعبير من قبلهم عن تغيرات الرؤية التي تصيبهم. سبب آخر هو أنه في حالة إصابة إحدى العينين يقوم الطفل باستخدام العين السليمة الأخرى بشكل مركّز مما قد يخفي وجود مشكلة في النظر!

المحافظة على قدرة بصرية متساوية لكلتا العينين يعد أمراً مهماً جداً، وتبرز أهمية هذا الأمر في حالة فقدان الشخص الإبصار في إحدى عينيه نتيجةً لمرض أو حادث، فهو هنا يحتاج بشدة للعين الأخرى أن تكون سليمة.

التشخيص والعلاج المبكر مهم جداً ويكون العلاج أكثر فعالية قبل عمر ٧ سنوات وقد يكون صعباً في العمر المتقدم في حال تجاوز الطفل ٨-١٠ سنوات.

ينبغي على الوالدين عدم تخطي فحوصات العين الموصى بها من وزارة الصحة السعودية، وإن كانت هنالك أي أعراض كالمذكورة أعلاه فعلى الوالدين زيارة الطبيب فوراً وعدم تأجيل ذلك.

يوصي فريق خدمات العمل الوقائي في الولايات المتحدة مدعوماً برأي الأكاديمية الأمريكية لطب الأسرة بعمل فحص تقصّي لكسل العين وعوامل الخطورة المصاحبة له لكل الأطفال المتراوحة أعمارهم بين ٣ – ٥ سنوات. في حين توصي الأكاديمية الأمريكية لعيون الأطفال والحول بعمل فحص تقصّي لجميع الرضّع قبل بلوغ الشهر الثالث وما بين الشهر السادس والسنة من العمر.

كيف يتم تشخيص كسل العين؟

تعتمد طرق فحص كفاءة الرؤية على عمر الطفل ومرحلة النمو، ولكن بشكل عام سوف يفحص الطبيب العينين للتحقق من سلامتهما واستقامتها وللكشف عن وجود أي زيغ، اختلاف في الرؤية، أو ضعف في النظر. وعادة ما يستخدم الطبيب لإجراء هذا الفحص نوع من قطرات العين التي تساعد على توسيعها. قد تسبب هذه القطرات تعتيم للرؤية والذي يستمر لعدة ساعات.

مرحلة ما قبل النطق (من الولادة إلى عمر ١٢ شهر):

فحص الجزء الخارجي للعين، حركة العينين، بؤبؤ العين، حدة النظر، وانعكاس الضوء الخلفي الأحمر.

مرحلة ما قبل النطق (من سنة إلى ٣ سنوات):

بالإضافة للمذكور أعلاه يتم الفحص عن طريق استخدام جهاز تكبير مضيء للكشف على عدسة العين ويمكن عمل عدة اختبارات أخرى لتقييم قدرة الرضيع/الطفل على تثبيت النظر وتتبع الأجسام المتحركة

مرحلة عمر ٣ سنوات فأكثر:

بالإضافة للمذكور أعلاه يتم استخدام الأحرف والصور لتقييم رؤية الطفل وتعتبر طريقة فعالة، ويقوم الطبيب بتغطية كل عين بالتبادل لاختبار العين الأخرى.

كيف يتم علاج كسل العين؟

إن أفضل مرحلة لعلاج كسل العين هي أثناء تكوّن الروابط المعقَّدة بين المخ والعين ولذلك فإن أفضل النتائج تكون لمن بدؤوا العلاج تحت ٧ سنوات، مع ذلك تشير الدراسات أن الأطفال إلى سن ١٣ أظهروا نتائج ممتازة مع استخدام رقعة العين إلا أنها كانت بطيئة.

إن خيارات العلاج تعتمد وبشكل كبير على السبب الذي أدّى إلى كسل العين، وأيضاً على مقدار تأثر مستوى الإبصار لدى الطفل. من الرائع أن كثيراً من حالات فقدان البصر بسبب كسل العين يمكن الوقاية منها وعكسها باختيارالنوع الصحيح من العلاج وبالتدخل السريع. تتضمن خيارات العلاج التالي:

١- أولاً علاج السبب الرئيسي المسبب للعين الكسولة:

أ- استخدام النظارات الطبية لتصحيح الرؤية. استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية يساعد على حل المشاكل المسببة لكسل العين كطول النظر، وقصر النظر، أو اللابؤرية. يجب على الطفل ارتداء النظارات طيلة وقت الاستيقاظ ويمكن نزعها عند النوم أو الاستحمام.

ب. عمليات جراحية لعلاج الحرمان البصري أو ما يسمى بغَمَش الحرمان. فقد تستخدم العمليات لعلاج ارتخاء وتدلي الجفون، أو لسحب المياه البيضاء. بعض التدخلات الجراحية قد تساهم في علاج الحول وتقوّي العين المصابة.

٢- تحفيز الدماغ على استخدام العين الكسولة في رؤية الصور:

استخدام عصابات أو رقعة العين. يتم ذلك بوضع عصابة للعين فوق عين الطفل السليمة والقوية بصرياً. توضع الرقعة لمدة ساعتين إلى ٦ ساعات في اليوم. الهدف هو اجبار الدماغ على استخدام العين الكسولة. سوف يبدأ البصر بالتحسن خلال أسابيع قليلة، ولكن للحصول على أفضل النتائج فقد يستغرق الأمر شهوراً.سوف يواجه الطفل صعوبة في استخدام العين الكسولة في الرؤية خاصةً في الأسابيع الأولى، وبالتالي سيحاول نزع رقعة العين. هنا يأتي دور الوالدين وبقية أفراد الأسرة في تشجيعه، وأحط الطرق المستخدمة هو أن يضع الوالدين أنفسهما رقعة العين.

ملاحظة: إذا كان الطفل يرتدي نظارة فلا تضع رقعة العين فوق زجاج النظارة بل ينبغي آن تكون مباشرةً على الوجه، إلا في بعض الحالات الإستثنائية؛ كالحساسية وتقرّح الجلد.

استخدام قطرات العين (وتسمى أتروبين أو أيزو توب أتروبين). تعتبر بديلاً لعصابة العين، وتوضع القطرات في العين السليمة والأقوى مما يسبب ضبابية في الرؤية بها (غالباً للأجسام القريبة) مما يشجع الطفل على استخدام العين الأخرى الكسولة الأضعف. هذا العلاج يستخدم يومياً أو خلال إجازات نهاية الأسبوع فقط. ينبغي أن يعلم الوالدين أن لهذه القطرات آثار جانبية مثل تهيج العين والحساسية للضوء.

ملاحظة: من المهم معرفة أن فعالية رقعة العين مساوية لاستخدام قطرات العين، واختيار أحدهما هي مجرد مسألة تفضيل للوالدين أو الطفل، ولكن تتميز قطرات الأتروبين أنها لا تتطلب الحذر والمراقبة المستمرة للتأكد من ارتداء الطفل للرقعة.

فلتر بانغيرتر. يوضع فلتر بانغريتر الخاص على عدسة النظارات أمام العين السليمة والقوية، فيقوم بتحويلها لضبابية مما يحجب الرؤية ويشجع العين الأخرى (الكسولة) على العمل.

٣- العلاج عبر الأنشطة (حل الألغاز، الرسم، استخدام ألعاب الكمبيوتر، أو تمارين النظر). لم يتمَّ اعتماد مثل هذه الأنشطة كعلاج في الوقت الحالي ومازالت تحت البحث، ولكنها قد تساهم في العلاج كعامل مساعد اضافةً للعلاجات المذكورة أعلاه.

هل يمكن عودة تكرارالإصابة بالعين الكسولة؟

نعم، ولذلك فإن مراقبة طفلك تعتبر خطوة مهمة؛ فالأبحاث تشير إلى أن ٢٥% من الأطفال الذين سبق إصابتهم بالحالة يمكن أن تتكرر لهم مرة أخرى وعند ذلك يجب بَدء العلاج مرة أخرى!

المصادر المستخدمة لكتابة هذا المقال:

https://www.aao.org/disease-review/amblyopia-types-diagnosis-treatment-new-perspectiv

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/lazy-eye/symptoms-causes/syc-20352391

https://www.nei.nih.gov/learn-about-eye-health/eye-conditions-and-diseases/amblyopia-lazy-eye

https://emedicine.medscape.com/article/1214603-overview

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Diseases/Eyes/Pages/008.aspx

مصادر الصور المستخدمة في المقال:

https://www.floridaeyecareassociates.com/what-is-amblyopia-or-lazy-eye-and-how-to-treat-it/

إعداد / د. عامر الغامدي

إشراف / د.محمد الغامدي

E.mail :ghamdims2@ngha.med.sa


2020-12-31

التهاب الملتحمة (العين الوردية)


التهاب الملتحمة (العين الوردية):

العين هي الجوهرة الثمينة التي أنعم الله علينا بها والمرآة التي يرى من خلالها الإنسان العالم من حوله ، وتعد أداة النظر التي تمكن الإنسان من التمييز بين الأشياء. وقد تصاب هذه الجوهرة بعدة أمراض منها التهاب ملتحمة العين (العين الوردية).

ماهو التهاب مُلتحمة العين؟

هو أحد أنواع التهابات العين الأكثر شيوعًا ويصيب الأشخاص بمختلف الأعمار. ويكون هذا الالتهاب أو العدوى في الغشاء الشفاف ( الملتحمة) الذي يبطن جفن العين ويغطي الجزء الأبيض من مقلة العين. ويساعد هذا الغشاء في المُحافطة على رطوبة الجفن والعين الداخلية. وقد سمي بالعين الوردية لأنه عندما تلتهب الملتحمة تصبح الأوعية الدموية الصغيرة أكثر وضوحاً وهذا ما يجعل بياض العين يبدو محمراً أو ورديًا .

وقد ينجم التهاب مُلتحمة العين عن إصابة فيروسية أوبكتيرية أو فطريات أو نتيجة حساسية العين أو تناثر كيميائي في العين أو دخول جسم غريب في العين أوانسداد القناة الدمعية عند الأطفال حديثي الولادة. وهو ينتقل بسهولة من شخصٍ لآخر لكنه لا يُعد حالة مرضية خطيرة إذا تم تشخيصه ومعالجته في وقت مبكر.

ماهي أعراض التهاب مُلتحمة العين؟

-احمرار في إحدى العينين أو كلتيهما.

-الشعور بحكة في العينين وخاصة عندما يكون التهاب الملتحمة ناجم عن الحساسية.

-الشعور بحُرقة في العينين وخاصة عندما يكون التهاب الملتحمة ناجم عن التعرض للمواد الكيماوية.

-إفراز الدمع بكمياتٍ كبيرة غير مُعتادة.

-إفرازات صفراء أو خضراء اللون كثيفة تكسو الرموش وغالبا تسبب صعوبة في فتح العينين في الصباح خاصةً في حالة التهاب الملتحمة البكتيري.

- الشعور بعدم وضوح الرؤية.

كيف يُمكن الحد من التهاب ملتحمة العين؟

يجب على كل مريض ومقدم الخدمة ممارسة عادات صحية جيدة مثل:

-تجنب لمس العين المصابة وعدم فركها لأنه يمكن أن تنتقل العدوى بسهولة من العين المصابة إلى العين السليمة.

تجنب المصافحة ، ومشاركة المناشف ، وأكياس الوسائد وغيرها من الأنشطة التي تتم فيها مشاركة الأدوات الخاصة. و تنتقل العدوى من خلال تلوث اليدين عند ملامستها للدموع ومن ثم مصافحة شخص أخر أو مشاركة أدوات ملوثة.

استخدام المناديل الورقية للعين الواحدة ثم التخلص منها على الفور، ويتلوها غسل الأيدي بالماء والصابون.

يجب على المرأة التخلص من مستحضرات التجميل الخاصة بالعين في حال إصابتها وخصوصًا القديمة مثل الماسكارا ،وعدم مشاركة مستحضرات التجميل أو أدوات العناية الشخصية بالعين.

وينصح المرضى المصابين بالعدوى بالبقاء في المنزل وعدم الذهاب إلى المدرسة والعمل. كما يجب توجيه التعليمات للذين يرتدون العدسات اللاصقة بالتوقف عن ارتداء العدسات حتى يتم حل العلامات والأعراض.

التشخيص:

بشكل عام ، يتم تشخيص التهاب الملتحمة على السمات السريرية والأعراض التي تظهر على المريض، وعادةً ما تكون الاختبارات المعملية غير ضرورية ، ولكنها قد تكون مفيدة في بعض الحالات خاصةً إذا كان الالتهاب شديدًا ، أو في حالات العدوى المزمنة أو المتكررة ،أوفي المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج

ويمكن الحصول على العينات عن طريق مسحة من منطقة الملتحمة وعمل مزرعة (Conjunctival Swab Test)

كيفية معالجة التهاب ملتحمة العين؟

عادة ما يركزعلاج العين الوردية على علاج الأعراض المصاحبة ،فقد يوصي الطبيب باستخدام قطرات العين المرطبة وتنظيف الجفن بقطعة قماش مبللة ووضع كمادات باردة أو دافئة عدة مرات يوميا ، ويُنصح بالتوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة حتى اكتمال العلاج و يفضل تعقيمها قبل إعادة استخدامها.

و في الحالات الشديدة مثل التهاب الملتحمة البكتيري عادة ما يعالج باستخدام قطرات العين بالمضادات الحيوي لإزالة العدوى و تنظيف العين من الأفرازات و التقشرات بواسطة غسول العين أو المحاليل.

ويرجى مراجعة الطبيب عندما تظهر الأعراض مرةً أخرى أو في حال الشعور بقصور الرؤية بعد تلقي العلاج.

وقد تسبب العين الوردية التهابًا في القرنية مما يمكن أن يؤثر على الرؤية ،فالتقييم والعلاج الفوري من قبل الطبيب لألم العين أو عدم وضوح الرؤية أو حساسية الضوء يمكن أن يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل التهاب في الاذن الوسطى أو التهاب السحايا .

إعداد/ وجدان النهدي - رحمه الفقيه

إشراف / د.محمد الغامدي


2021-01-29

إنسداد القناة الدمعية


إنسداد القناة الدمعية

يعاني العديد من الأطفال في سن الرضاعة خاصة في الأسابيع التي تلي الولادة من بعض الإفرازات القيحية وامتلاء العين بالدموع والذي بدوره يزيد من خطورة إصابة العين بالالتهابات أو العدوى. تعتبر هذه الظاهرة - وهي نتيجة انسداد القناة الدمعية - شائعة جدا حيث يقدر معدل حدوثها للأطفال حديثي الولادة ٢-٤٪ (طفل واحد مصاب لكل ٢٥ طفل) وفقا للدراسات. رغم انتشارها لأسباب خلقية وغير خلقية لدى الأطفال الا أنها قد تصيب البالغين أيضاً في احدى مراحل حياتهم لأسباب مختلفة أخرى كبعض الإصابات التي تسبب ندبات أو التي تكون بعد عملية جراحية أو بعض الاضطرابات التي تسبب الالتهابات أو بعض أنواع الأورام. غالبا ما يكون انسداد القناة الدمعية قابلاً للعلاج ولكن ذلك يعتمد على عمر الشخص المصاب وسبب الانسداد.

قبل أن نتطرق للحديث عن انسداد القناة الدمعية لابد أن نتعرف على بعض المصطلحات المهمة للجهاز الدمعي بالإضافة إلى نظام تصريف الدموع تشريحيا ووظيفيا:

الغدة الدمعية: توجد هذه الغدد الصغيرة (٢ سم تقريبا) التي تشبه اللوزة داخل الجفون العلوية فوق كل عين، وتقوم بإفراز الدموع التي تنتقل وتتدفق لسطح العين عن طريق حوالي 6-12 قنوات إفراغيه. تسير الدموع فوق مقلة العين وخاصة فوق القرنية باتجاه واحد نحو النقاط الدمعية.

النقاط الدمعية: توجد داخل زوايا العين في الجفون السفلية والعلوية من جهة الأنف، وهي عبارة عن فتحتان رفيعتان ودقيقتان، ويخرج من كل نقطة دمعية قناة صغيرة (نفيق) والتي تلتقي مع نظيرتها في الكيس الدمعي في أعلى الأنف.

الكيس الدمعي: هنا تتجمع الدموع وتنتقل هبوطًا إلى مجرى القناة الدمعية الأنفية لكي يتم تصريفها داخل الأنف، وهذا ما يفسر سيلان أنفك عند البكاء. بمجرد دخول الدموع للأنف يتم إعادة امتصاصها من جديد.

يمكن أن يحدث انسداد القناة الدمعية في أي نقطة داخل نظام تصريف الدموع هذا بدءا من النقط الدمعية وصولا للأنف، وعند حدوث ذلك، لا يتم تصريف الدموع بطريقة صحيحة فتصبح راكدة، مما يشكل أرضا خصبة لتكاثر الجراثيم ونمو البكتيريا والفيروسات والفطريات والذي بدوره يزيد من خطورة إصابة العين والملتحمة بالالتهابات والعدوى المتكررة والإفرازات القيحية.

صورة رقم ١: الجهاز الدمعي

- ماهي العلامات التي تدل على وجود انسداد في القناة الدمعية؟

فرط سيل الدموع وزيادة إفرازها (من الممكن ملاحظة رطوبة في رموش الطفل أو دموع على الخدين).

العدوى أو الالتهاب المتكرر للعين.

خروج إفرازات من العين (مخاط أو صديد).

قد تلاحظ التصاق أجفان طفلك ببعضها البعض، وخصوصاً في الصباح.

احمرار الجزء الأبيض للعين (قد يكون بسبب وجود عدوى نتيجة عدم تصريف الدموع).

وجود تورُّم مؤلم بالقرب من الزاوية الداخلة للعين من جهة الأنف.

وجود تورُّم في جفون العين.

ضبابية وتغَيُّم في الرؤية. -ما هي الأسباب وراء انسداد القنوات الدمعية؟

1.انسداد خلقي (انسداد القنوات الدمعية لدى الرضَع): يحدث ذلك بسب عدم نمو نظام تصريف الدموع جزئيا أو كليا أو بسبب خلل في القناة، وذلك يعود سببه لبقاء غشاء نسيجي رقيق مغطيا القناة الدمعية الأنفية أو بسبب عيوب في بنية الوجه والجمجمة.

2.التغييرات المرتبطة بتقدم العمر مما يسبب تضيق في القنوات الدمعية خاصة لدى النساء.

3.العدوى في العينين أو الأنف أو القنوات الدمعية أو التهابات العين المزمنة.

4.وجود ورمٌ أو خراج في الأنف أو في أي مكان في القنوات الدمعية، بالإضافة للاضطرابات التي تسبِّب التورم، مثل الساركويد أو الأورام الحُبيبية المصحوبة بالتهاب الأوعية.

5.انسداد القنوات الدمعية عن طريق خلايا الجلد الحرة أو جزيئات الأوساخ الصغيرة.

6.الإصابات لعظام الوجه والكسور أو الجراحات السابقة (للعين أو الجفن أو الجيوب الأنفية أو الأنف) التي تشكل ندبات بجانب نظام تصريف الدموع والذي بدوره يُعطِّل تدفق الدموع الطبيعي.

7.انسداد القنوات الدمعية يعتبر أحد الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان خاصة إذا كان الإشعاع يركز على جهة الرأس أو الوجه.

8.رغم أنه نادر ولكن الاستخدام الطويل الأمد لبعض الأدوية وخاصة قطرات العين المستخدمة لعلاج الزرق قد تحدث انسدادا

- كيف تقي نفسك من انسداد القناة الدمعية مستقبلا؟

العلاج الفوري لأي حالة التهاب بعينيك أو عدوى, والابتعاد عن الأشخاص المصابين بالتهابات العين

الحرص على غسل اليدين بشكل جيد مع محاولة عدم حك وملامسة العينين.

ننصح النساء باستبدال كحل العينين والماسكارا بشكل مستمر, مع عدم مشاركة أدوات التجميل الخاصة بهن مع الاخرين.

المحافظة على نظافة عدسات العين دائمًا ومتابعة النصائح المكتوبة في كتيب الشركة المصنعة مع اتباع إرشادات أخصائي رعاية العين.

- متى ننصحك بزيارة الطبيب؟

عليك بمراجعة طبيب الأسرة أو طبيب العيون عندما تلاحظ زيادة في افراز وتدفق الدموع باستمرار لعدة أيام من عين طفلك أو عينك، أو إذا كانت العين تصاب بعدوى بشكل متكرر ومستمر مع افرازات قيحية. قد يكون سبب انسداد القناة الدمعية خاصة في الكبار هو وجود وَرَم يضغط على نظام تصريف الدموع، وبالتالي التعرف والكشف عليه مبكرا يُمكن أن يُوفِّر للمريض مزيدا من خيارات العلاج.

ملاحظة: وجود فرط سيل للدموع وزيادة إفرازها لا يعني في المجمل أن الشخص يعاني من انسداد في القناة الدمعية فهناك أسباب أخرى، وينبغي عليك مراجعة الطبيب للقيام ببعض الفحوصات لمعرفة السبب الحقيقي. - كيف يتم تشخيص انسداد القنوات الدمعية؟

سوف يتحدث معك الطبيب ويسألك عن التاريخ المرضي لحالتك الصحية والأعراض التي تعاني منها, ومن ثم سوف يجري بعض الفحوصات وبعض الاختبارات. القيام بفحص الأنف تكمن أهميته لتحديد أي تغيرات في الممرات الأنفية مما قد يسبب انسدادا.

قد يقوم طبيبك باختبار تصريف الدموع، وذلك عن طريق وضع قطرة واحدة من صبغة خاصة على سطح كل عين، ووجود الصبغة على سطح العين بعد عدة دقائق يعد دليلا على عدم تصريفها وبالتالي يدل على انسداد بالقناة الدمعية.

قد يقوم طبيبك أيضا بإرواء العين عن طريق وضع محلول ملحي داخل نظام تصريف الدموع للتحقق من فعاليته.

طريقة أخرى مستخدمة والتي قد تتحقق من وجود انسدادات في القناة الدمعية وقد تساهم في فتحها أيضا وهي عن طريق ادخال أداة نحيفة (مسبار) داخل فتحات النقاط الدمعية.

قد يستعين طبيبك باختبارات تصوير العين (الأشعة السينية، أو التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)) للبحث عن مكان الانسداد وسببه. يتم ذلك عن طريق تمرير صبغة خلال النقاط الدمعية في جانب الجفن إلى نظام تصريف الدموع ومن ثم تصويرها.

- ماهي الطرق العلاجية لانسداد القناة الدمعية؟

يعتمد العلاج بشكل كبير على سبب انسداد القناة الدمعية، وقد تحتاج إلى عدة طرق لعلاج المشكلة. سوف يناقش معك الطبيب أي اجراء يوفر أفضل علاج لك أو لطفلك معتمدا على عوامل مختلفة، وسيناقش معك ايضاً المخاطر التي ينطوي عليها الاجراء المختار. ولكن بشكل عام تشتمل الحلول العلاجية على:

التدليك مع المراقبة والانتظار: وذلك لأن غالبية الأطفال المولودين بانسداد في القناة الدمعية يتحسنون خلال أول شهرين دون أي علاج وذلك بسبب نمو نظام تصريف الدموع. ولكن في بعض الحالات ننصح بعمل تدليك ٣ مرات يوميا (٥ ضغطات في كل مرة) بإصبع الابهام لأسفل القناة الأنفية الدمعية للتخلص من الغشاء النسيجي الرقيق المتبقي.

من الممكن استخدام أعواد تنظيف الإذن لتدليك العين والضغط بشكل متقطع عدة مرات (استشر طبيبك في طريقة التدليك المناسبة) المراقبة والانتظار هو حل فعال أيضا في حال تعرضت لإصابة في الوجه تسببت في انسداد القنوات الدمعية، وذلك لأنه عندما يزول التورم الناتج من الإصابة، قد يزول الانسداد من تلقاء نفسه.

مضادات حيوية على شكل قطرات عين أو حبوب عن طريق الفم في حال وجود عدوى.

تنظيف القناة الدمعية من خلال عمليات التوسيع والسبر: غالبا ما تتم عن طريق عملية بتخدير كامل للرضع، أو عملية بسيطة في العيادات الخارجية للبالغين الذين يعانون من ضيق القنوات بشكل جزئي. تقام هذه العملية - بعد توسعة النقاط الدمعية بواسطة أداة خاصة - عن طريق إدخال مسبار رفيع داخل قنوات النقاط الدمعية وصولا إلى نظام تصريف الدموع ثم يقوم الطبيب بتنظيف وغسل القناة الدمعية وإروائها بدفع محلول ملحي معقم.

لكن إذا لم ينجح الحل السابق فقد يلجأ الطبيب للتوسيع عن طريق القسطرة البالونية تحت التخدير الكامل (الطريقة المستخدمة حديثا وهي مثل عملية توسيع الشرايين التاجية أثناء القسطرة). تتم هذا العملية بإدخال أنبوب (قسطرة مزوده ببالون فارغ عند طرفها) عبر القناة الدمعية المسدودة، ومن ثم لإزالة وفتح الانسداد ينفخ الطبيب البالون ويفرغه عدة مرات. التنبيب أو الدعامات المركبة تحت التخدير العام: يقوم الطبيب بإدخال الأنبوب أو الدعامة داخل النقاط الدمعية مرورا بنظام تصريف الدموع في أنفك وتركها هناك لمدة حوالي ٣ أشهر قبل إزالتها، ويمكن رؤية الحلقة الصغيرة الظاهرة للأنبوب في زاوية العين.

العلاج الجراحي لإزالة الأورام المسببة لانسداد القناة الدمعية٫ ولكن قد تستخدم علاجات أخرى لتقليص الورم.

العلاج الجراحي الخارجي أو ما يسمى بمفاغرة كيس الدمع الأنفي: تختلف الخطوات في هذا العلاج الجراحي لأسباب عدة ولكنه يهدف لفتح ممر تصريف الدموع عبر أنفك تحت التخدير العام أو الموضعي. الإجراء. فإذا قام بها الجراح من الخارج فسوف يبدأ بعمل شق على جانب أنفك المقارب لمكان الكيس الدمعي، ومن ثم يوصل الكيس الدمعي بالتجويف الأنفي ويقوم بوضع دعامة في الممر الجديد، وأخيرا يقوم بإغلاق الشق ببعض الغرز. أما إذا قام بها عبر الفتحة الأنفية أو باستعمال المنظار (كاميرا مجهرية) فإن ذلك لا يتطلب شقًا ولا تترك ندبة بعد العملية، ولكن معدلات نجاحها ليست عالية مثل الإجراء الجراحي الخارجي. سوف تستمر بعد الجراحة على مضادات الاحتقان لتقليل حدوث الالتهابات والوقاية من العدوى.

إعداد/ د.عامر الغامدي

إشراف/ د. محمد سعيد الغامدي

المصادر المستخدمة لكتابة هذا المقال:

صورة رقم ١: الجهاز الدمعي https://www.msdmanuals.com/ar/home/اضطرابات-العين/اضطرابات-الجفون-والمشاكل-الدمعية/لمحة-عامة-عن-الجفون-والدموع

https://www.aao.org/disease-review/nasolacrimal-duct-obstruction-4

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/blocked-tear-duct/symptoms-causes/syc-20351369

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17260-blocked-tear-duct-nasolacrimal-duct-obstruction

https://emedicine.medscape.com/article/1210141-overview


2020-12-20

إصابات العين الطارئةوطرق الوقايةمنها


إصابات العين الطارئة وطرق الوقاية منها

إن تركيب بنية الوجه ووجود العينين داخل الحجاج؛ وهو التجويف المحاط بعظمة الوجه القوية، يشكّل موقعاً تشريحياً آمناً للعينين. إضافة إلى ذلك هو وجود الأجفان التي تغلق بسرعة وبالتالي تشكل حاجزاً أمام الأجسام الغريبة والذي يمكن العينين من أن تتحمل بعض الصدمات الخفيفة دون أن تتضرر. ولذلك فإن كثيراً من إصابات العين ليست خطيرة بعكس ما يظهر لنا من كدمات وتورمات وتغيّر خارجي. من المعلوم أن إصابات العين الطارئة متعددة ومختلفة وتتدرج من الإصابات البسيطة التي يمكن تداركها قبل استشارة الطبيب إلى الخطيرة التي تتطلب اشراف من الفريق الطبي المتخصص. تشير الأبحاث أن الكثير من إصابات العين تحدث خلال فترات العمل، ولكن من السهل جداً التعرض للإصابة في المنزل أيضاً! نصف إصابات العين تحدث أثناء الرياضات والأنشطة، بشكل أكبر لدى الأطفال والمراهقين، وبدون علاج فوري وملائم قد تتطور الحالة لتصل إلى تأثر البصر أو العمى أيضاً. لكن من حسن الحظ أن كثيرًا من إصابات العين يمكن الوقاية منها. في هذا المقال سوف نتطرق للحديث عن أبرز حالات إصابات العين الطارئة وكيفية التعامل معها وكيف نقي نفسنا والآخرين منها.

ماهي حالات إصابات العين الطارئة؟

تصاب العين عندما تدخل مادة غريبة أو كيميائية إليها أو تصاب بضربة خارجية أو حروق. وقد تشمل الأعراض:

انتفاخ لجفون العين أو تمزق تغير في حركة العين مقارنة بالعين الأخرى

أن تبدو إحدى العينين بارزة مقارنة لأخرى أو يصبح شكل بؤبؤ العين غير طبيعي ومعتاد

احمرار للعين أو وجود دم في الجزء الأبيض للعين

ألم في العين أو مواجهة صعوبة في فتح العين والرؤية

وجود شيء تحت جفن العين أو فيها ولا يمكن إزالته بسهولة

في البداية كيف تقي نفسك أو طفلك من إصابات العين؟

أثناء عملك بالمنزل أو في فناء المنزل

ارتد نظارة الوقاية عند ممارسة أنشطة خطرة

من الممكن أن تتعرض فيها لأجسام وجزيئات متطايرة أو أتربة. من المهم أيضاً ارتداءها عند التعرض لأي مواد كيميائية حتى لو كنت فقط أحد الحضور.

احرص على مراقبة الأدوات التي يستخدمها طفلك وخاصةً أقلام الرصاص، والمقصات والسكاكين وشماعات الملابس والأربطة المطاطية. من المهم أيضاً الإحتفاظ بالمواد الخطرة بعيدًا عن متناول اليد كالأسمدة والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.

أثناء الطهي وأعمال المطبخ

احذر/ـي من الأجسام الساخنة عند الطهي واستخدم/ـي واقي الزيت لمنع تطاير رذاذ السمن والزيت واصابة العين.

ينبغي الاحتفاظ بأدوات المطبخ الحادة بعيدًا عن متناول أطفالك الصغار.

عند الحركة واللعب:

إذا كان هناك أطفال أو أحد كبار السن يعيشون في منزلك فعليك بتقليل مخاطر السقوط أثناء الحركة عن طريق تثبيت السجاد وقضبان الأبواب بإحكام. ومن المهم أيضاً تغطية الأطراف الحادة والحواف لقطع الأثاث بمواد مبطنة.

تجنب بعض الألعاب لأطفالك، كألعاب المسدسات الخرزية أو ألعاب رماية الأسهم، أو مؤشرات الليزر أو الألعاب النارية

خذ حذرك عند فتح زجاجة ذات غطاء فليني بعد رجها، وأبعدها عنك بزاوية مقدارها ٤٥ درجة.

ما الذي يجب عليك عدم فعله في حال إصابة العين:

تأكد من عدم فعل الآتي:

فرك العين أو الضغط عليها.

محاولة إزالة أي جسم غريب يدخل للعين.

استخدام أدوية، قطرات أو مراهم موضعية.

إذا كان المصاب يرتدي عدسات لاصقة فيجب عليهـ/ـا عدم إزالتها، إلا إذا كانت الإصابة عبارة عن تعرض العين لمادة كيميائية والغسيل المستمر للعين لم يزيل العدسات اللاصقة أو أن الوصول للفريق الطبي قد يستغرق وقتاً طويلاً.

في حال إصابة العين بمواد كيميائية:

الإصابة بمواد كيميائية كسوائل التنظيف قد ينتج عنها إعاقات دائمة للعين، لذلك يجب التعامل بحذر وتطبيق الآتي:

إمالة الرأس بحيث تكون العين التي أصيبت بالمواد الكيميائية باتجاه الأسفل.

فوراً، يجب غسل العين المصابة بالماء الدافئ لمدة ١٥ دقيقة بالقليل، بشكل مستمر.

التوجه لأقرب مركز طوارئ، مع حفظ عبوة أو اسم المادة الكيميائية المسببة للإصابة إن أمكن.

في حال دخول جسم غريب للعين:

إذا كان الجسم الغريب صغيراً (كحبات الرمل مثلاً)، قم بالخطوات التالية:

اغسل يديك بالماء والصابون بشكل تام.

حاول منع طفلك من فرك عينيه (إذا كان رضيعاً، فمن الممكن استخدام لفافة من قماش لإحاطة يديه مع جسمه بحيث لا يستطيع فرك عينيه).

افحص العين وحاول تحديد مكان الجسم الغريب.

اغسل عين الطفل وهي مفتوحة لمدة ١٥ دقيقة مع إعادة فحص العين كل ٥ دقائق (بإمكانك طلب المساعدة من شخص آخر لإبقاء العين مفتوحة أثناء غسلها).

إذا استمر تحسس العين أو لم يخرج الجسم الغريب بعد غسل العين، فتوجه إلى أقرب مركز طوارئ فوراً.

إذا كان الجسم الغريب كبيراً أو تسبب باختراق للعين (كقطعة زجاج أو حديد مثلاً) فحاول تغطية عين الطفل بإلصاق كوب ورقي أو أي مادة مشابهة على العين بحيث تمنع حدوث أي فرك أو ضغط على العين تماماً. ولا تحاول أن تغسل العين بالماء. تجنب تناول أي أدوية مثل الأسبرين وبعض مخفضات الألم كالبروتين لأنها تزيد من نسبة حدوث نزيف. توجه مباشرةً إلى أقرب مركز طوارئ بدون محاولة اخراج الجسم الغريب.

في حالة وجود قطع أو خدش:

تحدث حالات خدش العين غالباً أثناء ممارسة الرياضة أو ملاعبة طفلك أو التعامل مع الحيوانات الأليفة كالقطط. غالباً يشعر المصاب بالأعراض مباشرة وقد تزداد حدةً خلال ساعات. يتميز قطع أو خدش سطح العين بألم شديد، وشعور بوجود جسم غريب في العين، مع عدم وضوح في الرؤية وحساسية زائدة تجاه الضوء أو صداع. على الرغم من أن معظم خدوش العين البسيطة تلتئم بنفسها خلال أيام فننصح في حال حدوث قطع أو خدش لجسم العين أو الجفون بالتوجه مباشرة للطبيب مع الحرص على عدم تعريض العين لأي ضغط.

ماذا تفعل قبل زيارتك للطبيب؟

اغسل عينيك بالماء

اغمض عينيك بشكل متكرر فهذا سوف يساهم في التخلص من بعض الشوائب أو الأتربة

لا تحاول أن تلمس عينيك أو تحكها فقد يفاقم هذا التصرف الأمر

لا تلبس العدسات اللاصقة لأن هذا يقلل من عملية استشفاء خدش العين

اذا كنت تشعر بحساسية زائدة تجاه الضوء بسبب الخدش فاستعمال النظارات الشمسية يعتبر خياراً مناسبا.

في حالات كدمات العين:

العين السوداء تحدث نتيجة الإصابة بكدمة على العين أو المنطقة المحيطة بها وغالباً تكون بسبب إصابات غير خطيرة. وهي عبارة عن نزيف دموي تحت الجلد المحيط بالعينين مما يسبب تغير في لون المنطقة المحيطة بالعين لتصبح سوداء، ثم زرقاء، ثم أرجوانية، لتصبح في النهاية صفراء بعد مرورعدة أيام، وتعود إلى لون الجلد الطبيعي خلال أسبوع أو اثنين.

من الأفضل الحرص على زيارة الطبيب للتأكد من عدم حدوث إصابات داخلية للعين أو حينما تكون مرتبطة بازدواجية في الرؤية مصاحب لنزيف من الأنف فهذا قد يدل على كسر في الجمجمة.

بالإمكان اتباع الخطوات التالية للتقليل من آلام العين السوداء:

وضع كمادات باردة (قماشة مليئة بالثلج أو عبوة باردة) بشكل متقطع لمدة عشر دقائق كل ١٥ دقيقة لتجنب تورم المنطقة بشكل أكبر.

بعد يومين من وضع الكمادات الباردة، ابدأ بوضع كمادات ساخنة بنفس الطريقة لمدة يوم أو يومين.

وضع مخدات بحيث ينام الطفل على جانب العين السليمة.

يجب زيارة الطبيب في حال وجود:

ازدياد في احمرار العين.

خروج سوائل من العين.

ألم مستمر بالعين.

تغير في الرؤية.

نزيف في بياض العين.

تغير في شكل وتكوين العين.

ازدواجية في الرؤية أو رؤية ضبابية مع ألم شديد ونزيف من العين أو الأنف.

في حالة التهاب الملتحمة:

الملتحمة هي الطبقة والغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن من الداخل ويغطي بياض العين.

فالتهاب الملتحمة أو "العين الحمراء" هي حالة تظهر فيها العين بلون أحمر بسبب التهاب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة فتصبح أكثر وضوحاً مع احتمالية خروج سوائل أو دموع. قد تحدث أعراض أخرى وتشمل الإحساس بشعور احتراق، حكة في العين أو عدم ارتياح بالعين، والشعور بوجود جسم غريب حبة الرمل.

قد لا تستطيع فتح عينيك صباحاً بسبب تكون قشرة من الافرازات أثناء الليل. التهاب الملتحمة قد يكون بسبب بكتيري أو فيروسي أو ردة فعل تحسسية، أو جسم غريب ، أو عند الأطفال قد يكون بسبب عدم انفتاح القناة الدمعية بشكل تام. من المهم معرفة أن التهابات الملتحمة التي تكون بسبب بكتيري أو فيروسي تكون معدية. يتم الوقاية من هذه الالتهابات بغسل اليدين جيداً قبل لمس العين. وفي حال لبس العدسات اللاصقة فيجب العناية بنظافتها جيدة لتجنب التهابات الملتحمة، وعند بداية ظهور أعراض العين الحمراء بسببها فينبغي التوقف عن ارتدائها فورًا. في حال العلاج المباشر لا توجد مخاوف من اعاقات دائمة للنظر، أما في حال الإهمال فإن ذلك قد يتسبب بإعاقة دائمة للرؤية.

إعداد /د. عامر الغامدي

اشراف ومراجعة /د. محمد الغامدي

المصادر المستخدمة لكتابة هذا المقال

https://aapos.org/terms/conditions

https://www.healthline.com/health/eye-emergencies

https://www.aci.health.nsw.gov.au/__data/assets/pdf_file/0013/155011/eye_manual.pdf

https://emergency.med.ufl.edu/files/2013/02/pediatric-ophthalmology.pdf

https://www.theyvc.com/2018/04/22/eye-emergencies-in-children/

https://www.mayoclinic.org/ar/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/eye-injury/art-20047121


2020-12-11

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري Retinal disorder as a result of diabetes


اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري

Retinal disorder as a result of diabetes

التعريف :

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري هو أحد مضاعفات مرض البوال السكري الذي ينتج من ضرر في الأوعية الدموية للنسيج الحساس للضوء في خلفية العين (الشبكية). أولاً، اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري ربما لا يسبب أعراض أو يسبب مشاكل بسيطة في الإبصار. في النهاية، مع ذلك، اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري يمكن أن ينتج عنه عمى.

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري يمكن أن يحدث في أي فرد مصاب بالبوال السكري النوع 1 أو النوع 2. كلما زادت فترة الإصابة بالبوال السكري وضعف التحكم في سكر الدم، كلما زاد احتمال حدوث اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري.

لحماية بصرك، خذ الوقاية بجدية. ابدأ بالتحكم الحريص في مستوى سكر الدم وجدول فحص العين سنوياً.

الأعراض :

من المحتمل وجود اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري ولا تعرف ذلك. في الحقيقة، غير شائع أن يوجد أعراض في المراحل المبكرة من اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري.

مع تقدم الحالة، أعراض اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري ربما تشمل :

· نقاط أو حبال غامقة تعوم في بصرك.

· تشوش بالإبصار.

· بصر متذبذب.

· مناطق غامقة أو خالية في بصرك.

· بصر ضعيف في الليل.

· تضرر في إبصار اللون.

· فقد البصر.

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري عادة يؤثر على العينين.

متى تذهب للطبيب :

العلاج الحريص للبوال السكري هو أفضل طريقة للوقاية من فقد البصر. لو مصاب بالبوال السكري، راجع طبيب العيون لفحص العين سنوياً مع التوسيع- حتى لو بصرك يبدو جيداً- بسبب أنه من المهم اكتشاف اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري في المراحل المبكرة. لو أصبحت حامل، طبيب العيون ربما يوصي بفحص عين إضافي خلال الحمل، بسبب أن الحمل أحياناً يزيد حالة اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري سوءاً.

اتصل بطبيب العيون بالطريقة الصحيحة لو حدث تغيرات مفاجئة بالبصر أو بصرك أصبح مشوش أو به نقاط أو غشاوة.

الأسباب :

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري الشديد بدون تكاثر

كثير من السكر في الدم يمكن أن يضر الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات الدموية) التي تغذي الشبكية. هذا ينتج عنه اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري وفقد البصر. ارتفاع مستويات سكر الدم يمكن أيضاً أن يؤثر على عدسة العين. مع مستويات عالية من السكر لفترة طويلة من الوقت، العدسات تنتفخ وتقدم سبب أخر لتشوش الإبصار.

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري عادة يصنف على أنه مبكر أو متقدم.

· اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري المبكر. اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري غير التكاثري (NPDR) هو النوع الأكثر شيوعاً من اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري. يمكن أن يتم وصفه على أنه خفيف أو متوسط أو شديد. عندما تكون مصاباً بNPDR، جدران الأوعية الدموية في الشبكية تصبح ضعيفة. بروزات دقيقة تبرز من جدار الأوعية الدموية، أحياناً تسرب أو رشح للسوائل والدم إلى الشبكية. هذه البروزات تسمى أنوريزم دقيق. مع تقدم الحالة، الأوعية الأصغر ربما تغلق وأوردة الشبكية الأكبر تبدأ في الارتخاء وتصبح غير منتظمة في القطر. ألياف العصب في الشبكية ربما تبدأ في الانتفاخ. أحياناً الجزء المركزي من الشبكية (المأقولة) تبدأ في الانتفاخ، أيضاً. هذا يعرف باسم استسقاء المأقولة.

· اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري المتقدم. اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري التكاثري (PDR) هو النوع الأكثر شدة من اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري. عندما تكون مصاباً بPDR، أوعية دموية غير طبيعية تنمو إلى الشبكية. أحياناً الأوعية الدموية الجديدة تنمو أو تتسرب إلى المادة شبيه بالجيلي الرائقة التي تملأ مركز العين (الجسم الزجاجي). في النهاية، أنسجة ندبات تثار بنمو الأوعية الدموية الجديدة مما يسبب أن الشبكية تنفصل عن خلفية العين. لو الأوعية الدموية الجديدة تتعارض مع التدفق الطبيعي للسوائل خارج العين، الضغط ربما يزيد في كرة العين، مسببة المياه الزرقاء (جلوكوما). هذا يمكن أن يضر العصب الذي يحمل الصور من العين إلى المخ (العصب البصري).

عوامل الخطورة :

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري يمكن أن يحدث لأي فرد مصاب بالبوال السكري. الخطر يكون أكبر لو كنت :

· لديك تحكم ضعيف في مستوى سكر الدم.

· ضغط دم عالي.

· كوليسترول عالي.

· حامل.

· أسود أو من أصول أسبانية لاتينية.

· التدخين.

كلما طالبت فترة الإصابة بالبوال السكري، كلما زاد خطر حدوث اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري.

المضاعفات :

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري يشمل نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في الشبكية. المضاعفات يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الإبصار :

· نزيف في الجسم الزجاجي. الأوعية الدموية الجديدة ربما تنزف إلى المادة شبيهة الجيلي الرائقة التي تملأ مركز العين. لو كمية النزيف صغيرة ربما ترى فقط نقاط غامقة قليلة عائمة. في الحالات الأكثر شدة، الدم يمكن أن يملأ تجويف الجسم الزجاجي وبالكامل يعيق البصر. نزيف الجسم الزجاجي في حد ذاته ربما لا يسبب فقد بصر دائم. الدم غالباً يختفي من العين خلال أسابيع أو شهور قليلة. ما لم تتضرر الشبكية، البصر ربما يعود لنقاءه السابق.

· انفصال الشبكية. الأوعية الدموية غير الطبيعية المرتبطة مع اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري يحفز نمو أنسجة ندبات، التي يمكن أن تجذب الشبكية بعيداً عن خلفية العين. هذا يسبب نقاط عائمة في البصر، ومضات من الضوء أو فقد شديد للإبصار.

· المياه الزرقاء. أوعية دموية جديدة ربما تنمو في الجزء الأمامي من العين وتتعارض مع التدفق الطبيعي للسائل خارج العين، مسبباً زيادة الضغط في العين (جلوكوما). هذا الضغط يمكن أن يضر العصب الذي يحمل الصور من العين إلى المخ (العصب البصري).

· العمي. في النهاية، اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري، الجلوكوما أو كلاهم يمكن أن يؤدي إلى فقد كامل للبصر.

الإعداد لموعدك :

المصابين بالبوال السكري النوع 1 أو النوع 2 يجب أن يتم عمل فحص للعين بعد التوسيع بواسطة طبيب عيون كل سنة. الجمعية الأمريكية للبوال السكري (ADA) توصي أن كل فرد في سن 10 سنوات مصاب بالنوع 1 من البوال السكري يجب أن يتم عمل فحص العين خلال خمس سنوات من تشخيصه بالبوال السكري. الأفراد المصابين بالبوال السكري نوع 2، ADA تنصح بالقيام بفحص عين مبدئي سريعاً بعد التشخيص بالبوال السكري، بسبب أنه ربما كان مصاباً بالبوال السكري لفترة بدون معرفة ذلك.

السيدات المصابات بالبوال السكري الذين يصبحوا حامل يحتاجوا القيام بفحص للعين خلال أول ثلاثة شهور من الحمل وربما مرة أخرى لاحقاً خلال الحمل معتمداً على نتائج الفحص الأول. سبب هذا أن الحمل يمكن أحياناً أن يزيد اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري سوءاً.

بسبب أن المواعيد يمكن أن تكون موجزة، وغالباً يوجد كثير من الأرضية لتغطيتها، فكرة جيدة أن تصل معداً. هنا بعض المعلومات تساعدك في الاستعداد لموعد طبيب العيون وما هو المتوقع من طبيب العيون.

ماذا يمكن أن تفعل

· أكتب ملخص موجز عن تاريخ البوال السكري لديك. شاملاً متى تم التشخيص، أي أدوية تتناولها حالياً للبوال السكري، ما هي الأدوية التي استخدمتها سابقاً، متوسط مستوى سكر الدم في الأسابيع الأخيرة، وأخر قراءات الهيموجلوبين السكري لو تعرفهم.

· ضع قائمة بأي أدوية أخرى تتناولها. مع معلومات عن الجرعة. أيضاً أكتب أسماء وجرعات أي فيتامينات أو مكملات غذائية تتناولها.

· أكتب أي أعراض تشعر بها. لو وجدا، تشمل أي أعراض مرتبطة أو غير مرتبطة بالعين، بسبب أن الحالات الأخرى يمكن أن تؤثر على صحة العين.

· أطلب من أفراد الأسرة أو صديق أن يأتي معك. لو ممكن. أحياناً يمكن أن يكون من الصعب تذكر كل المعلومات المقدمة لك، والبعض الذي يصاحبك ربما يتذكر شئ تنساه أو فقدته. بالإضافة، بسبب أن العيون سوف تبقى متسعة لفترة من الوقت بعد الفحص، يجب وجود رفيق يقود للمنزل.

· أكتب الأسئلة التي تحب طرحها على طبيبك.

أعد قائمة بالأسئلة التي يمكن أن تساعدك في تغطية كل النقاط المهم لك. في اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري، بعض الأسئلة الأساسية التي تطرحها على طبيبك تشمل :

· لماذا يؤثر البوال السكري على رؤيتي؟

· هل أحتاج القيام باختبارات أخرى؟

· هل هذه الحالة مؤقتة أو باقية؟

· ما هو العلاج المتوفر وأيهم توصي به؟

· ما الأعراض الجانبية المتوقعة لي من هذا العلاج؟

· أنا مصاب بحالات صحية أخرى، هل يمكن أن أعالجهم كلهم معاً؟

· لو قمت بالتحكم في سكر الدم، هل أعراض العين سوف تختفي؟

· ما هو سكر الدم المستهدف المطلوب لوقاية عيني؟

· هل يوجد أي نشرات أو مواد مطبوعة يمكنني أنا أخذها معي؟ ما هي مواقع الشبكة التي توصيني بها؟

بالإضافة للأسئلة التي تعدها لتطرحها على الطبيب، لا تتردد في طرح أي سؤال في أي وقت إذا وجدت شئ لم تفهمه.

ماذا تتوقع من الطبيب :

الطبيب محتمل أن يسألك عدد من الأسئلة. كنت مستعد للإجابة لحفظ الوقت لتغطية أي نقاط تريد أن تقضي فيها وقت أكبر. الطبيب ربما يسألك

· هل يوجد أي أعراض بالعين، مثل زغللة بالبصر أو رؤية أشياء عائمة؟

· ما طول المدة التي تشعر فيها بالأعراض؟

· عامة، كيف يتم علاج البوال السكري لديك؟

· ما هو أخر تحليل هيموجلوبين سكري قمت به؟

· هل يوجد أي حالات صحية أخرى، مثل ارتفاع بضغط الدم أو كوليسترول غير طبيعي؟

· هل قمت بأي جراحات بالعين؟

الاختبارات والتشخيص :

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري من الأفضل تشخيصه بواسطة فحص العين بعد التوسيع. لهذا الفحص، طبيب العيون سوف يضع نقاط في العين تجعل البؤبؤ متسع جداً لعدة ساعات. هذا يسمح للطبيب بالنظر أفضل داخل العين. القطرات سوف تسبب لك زغللة في النظر القريب حتى تنتهي.

خلال الفحص، طبيب العيون سوف يبحث عن :

· وجود أو غياب مياه بيضاء.

· أوعية دموية غير طبيعية.

· تورم، ترسبات دم أو دهون في الشبكية.

· نمو أوعية دموية جديدة وأنسجة ندبة.

· النزيف في المادة شبيهة الجيلي الرائقة التي تملأ مركز العين (السائل الزجاجي).

· انفصال الشبكية.

· عيوب في العصب البصري.

بالإضافة، طبيب العيون ربما :

· يختبر بصرك.

· يقيس ضغط العين لاختبار وجود جلوكوما.

تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين :

كجزء من فحص العين، الطبيب ربما يقوم باختبار تصوير الشبكية الذي يسمى تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسين. أولاً، الطبيب سوف يوسع البؤبؤ ويأخذ صور لداخل العين. من ثم الطبيب سوف يحقن صبغة خاصة في ذراعك. صور أكثر سوف تؤخذ مع الصبغة تدور في العين. الطبيب يمكنه أن يستخدم الصور لتحديد الأوعية الدموية المغلقة أو المحطمة أو التي يتسرب منها سائل.

التصوير الطبقي للتماسك البصري :

طبيب العيون ربما أيضاً يطلب فحص تصوير طبقي للتماسك البصري (OCT). هذا الاختبار للتصوير يقدم صور مقطعية للشبكية تظهر سمك الشبكية، سوف تساعد في تحديد إذا كان السائل قد تسرب لنسيج الشبكية. لاحقاً، فحص OCT يمكن أن يستخدم لمراقبة كيف يعمل العلاج.

العلاج والأدوية :

علاج اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري يعتمد على نوع اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري الموجود وشدته وكيف يستجيب للعلاج السابق.

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري المبكر :

لو يوجد اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري غير تكاثري، ربما لا تحتاج علاج. مع ذلك، طبيب العيون سوف يراقب العين عن قرب لتحديد لو يوجد حاجة للعلاج.

ولو لم تحافظ على مستوى سكر الدم تحت التحكم الجيد، سوف تحتاج العمل مع طبيب البوال السكري (أخصائي الغدد الصماء) لإيجاد خطوات إضافية تقوم بها لتحكم أفضل في البوال السكري. الأخبار الجديدة هي أن اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري هو في المرحلة الخفيفة أو المتوسط، التحكم الجيد في سكر الدم يمكن أن يبطئ من تقدم اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري.

اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري المتقدم :

لو كنت لديك اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري المتقدم، سوف تحتاج علاج جراحي فوري. أحياناً الجراحة أيضاً يوصى بها في اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري الشديد غير التكاثري. معتمداً على المشاكل الخاصة في الشبكية، الخيارات ربما تشمل :

· علاج بؤري بالليزر. هذا العلاج بالليزر أيضاً يعرف بالتجلط الضوئي، يمكن أن يوقف أو يبطئ من تسرب الدم والسائل في العين. يتم في مكتب الطبيب أو عيادة العيون. خلال الإجراء، التسرب من أوعية دموية غير طبيعية يتم علاجه بالحرق بالليزر. العلاج البؤري بالليزر عادة يتم في جلسة مفردة. بصرك ربما يظهر زغللة لحوالي يوم بعد الإجراء. أحياناً سوف تكون واعي بنقاط صغيرة في مجال إبصارك يرتبط مع العلاج بالليزر. هذه عادة تختفي خلال أسابيع. لو أصيبت بزغللة في البصر من تورم بالمأقولة المركزية قبل الجراحة، مع ذلك، ربما لا تستعد بالكامل النظر الطبيعي.

· علاج الليزر المشتت. هذا العلاج بالليزر، أيضاً يعرف باسم التجلط الضوئي لكل الشبكية، يمكن أن يقلص الأوعية الدموية غير الطبيعية. أيضاً يتم في عيادة الطبيب أو عيادة العيون. خلال الإجراء، مناطق من الشبكية بعيداً عن الماقولة يتم علاجها بحرق الليزر المشتت. الحرق يسبب أن الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية تنكمش إلى ندبات. العلاج بالليزر المشتت عادة يتم في جلستين أو أكثر. نظرك سوف يكون مزغلل لحوالي يوم بعد الإجراء. بعض الفقد في النظر الطرفي أو الرؤية في الليل بعد الإجراء محتمل حدوثها.

· استئصال الجسم الزجاجي. هذا الإجراء يمكن أن يستخدم لإزالة الدم من وسط العين (الجسم الزجاجي) بالإضافة إلى أي نسيج ندبة ملتصق بالشبكية. يتم في مركز جراحة أو مستشفى تحت مخدر عام أو موضعي. خلال الإجراء، الطبيب يقوم بشق صغير في العين. نسيج الندبة والدم في العين يزال بأداة دقيقة ويستبدل بمحلول ملحي، يساعد في الحفاظ على الشكل الطبيعي للعين. أحياناً فقاعات الغاز يجب أن توضع في تجويف العين للمساعدة في إعادة اتصال الشبكية. لو فقاعات الغاز وضعت في العين، ربما تحتاج أن تبقى في وضع الوجه لأسفل حتى تتلاشى فقاعات الغاز- غالباً عدة أيام. سوف تحتاج أن ترتدي غطاء للعين وتستخدم نقط للعين لأيام أو أسابيع قليلة. استئصال الجسم الزجاجي ربما يتبع أو يصاحب بعلاج بالليزر.

الجراحة غالباً تبطئ أو توقف تقدم اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري، شاملاً الأدوية التي تساعد في منع الأوعية الدموية غير الطبيعية من التكون في العين. بعض من هذه الأدوية يتم حقنها مباشرة في الحين لعلاج التورم الموجود أو الأوعية الدموية غير الطبيعية.

التعامل مع والدعم :

التفكير أنك ربما تفقد بصرك يمكن أن يكون مرعباً، وربما تستفيد من الحديث إلى المعالج. الطبيب يمكن أن يقوم بالتحويل. أو، ربما تجد التشجيع والزمالة من مجموعة الدعم التي قد تفيدك. أطلب من الطبيب أن يخبرك عن مجموعات الدعم أو أفراد مصابين باضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري في منطقتك.

لو كنت بالفعل فقدت بعض البصر، أطلب من الطبيب عن منتجات وخدمات البصر المنخفض التي يمكن أن تساعدك في الحياة اليومية بصورة أسهل. كمثال، عدسات خاصة، مكبرات وحتى مكبرات فيديو متوفرة.

الوقاية :

لو كنت مصاب بالبوال السكري، قلل الخطر من إصابتك باضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري بالقيام بما لي :

· كن ملتزم بعلاج البوال السكري. قم بالأكل الصحي والنشاط البدني كجزء من روتينك اليومي. تنازل أدوية البوال السكري بالفم أو الأنسولين حسب التوجيهات.

· راقب مستوى سكر الدم. ربما تحتاج فحص وتسجيل مستوى سكر الدم عدة مرات يومياً- القياسات المتكررة ربما تكون مطلوبة لو كنت مريض أو تحت اجهاد. المراقبة الحريصة هي الطريقة الوحيدة للتأكد أن مستوى سكر الدم يبقى داخل المدى المستهدف. أطلب من طبيبك أن يخبرك عن تكرار الحاجة لاختبار سكر الدم.

· قم بسؤال طبيبك حول اختبار الهيموجلوبين السكري. اختبار الهيموجلوبين السكري يعكس متوسط مستوى سكر الدم في فترة شهرين أو ثلاثة شهور قبل الاختبار. لأغلب الناس، هدف الهيموجلوبين السكري هو تحت 7 بالمائة. لو تقابل هدف مستوى السكر، الطبيب محتمل أن يؤدي هذا الاختبار مرتين في العام. لكن لو الهيموجلوبين السكري أعلى من هدفك، الاختبار المتكرر يوصى به. تذكر، حافظ على مستوى سكر الدم قريباً من الطبيعي بقدر الإمكان مما يبطئ من تقدم اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري ويقلل من الحاجة للجراحة.

· حافظ على ضغط الدم والكوليسترول تحت التحكم. ضغط الدم العالي والكوليسترول المرتفع يزيد من خطر فقد البصر. تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين بانتظام وتخفيض الوزن الزائد يمكن أن يفيد. أحياناً يجب تناول أدوية.

· لو كنت مدخن أو تستخدم أنواع أخرى من التبغ. أطلب من طبيبك مساعدتك في الإقلاع عنهم. التدخين يزيد من خطر مضاعفات البوال السكري العديدة شاملة اضطراب الشبكية نتيجة البوال السكري. أطلب من طبيبك أن يخبرك عن طرق للتوقف عن التدخين واستعمالات التبغ الأخرى.

· أعطي اهتمام للتغيرات في البصر. الفحص السنوي للعين جزء مهم من خطة علاج البوال السكري. اتصل بطبيب العيون لو حدث لك أي تغيرات مفاجئة في البصر أو رأيت زغللة في البصر أو بقع أو غشاوة.

تذكر، البوال السكري ليس بالضرورة أن يؤدي إلى ضعف في الرؤية. القيام بدور فعال في علاج البوال السكري يمكن أن يعطيك فترة طويلة من الوقاية من المضاعفات.

إعداد /

د.محمد حسن البار

د.عبدالرحمن سندي

د.مؤيد الثقفي

د.أحمد مخدوم

د.سلطان حامد يحي

إشراف ومراجعة /

د.محمد الغامدي

E.mail:ghamdims2@ngha.med.sa


2012-12-23

"الكتاراكت " المياه البيضاء (اعتام عدسة العين )Cataract" "


"الكتاراكت " المياه البيضاء (اعتام عدسة العين )Cataract""

مقدمة :

إن تراكم المادة البيضاء على عدسة العين يضعف النظر ويتضح ذلك أثناء القراءة وقيادة السيارة في الليل وعند مشاهدة تعابير الأخرين . المياه البيضاء أيضاً تؤثر على مرونة عدسة العين فتصبح الرؤية غير واضحة. ولكنها عموماً لاتسبب حكة أو ألم إن المياه البيضاء شيئ طبيعي في الكبار الذين أعمارهم فوق 75 سنة حيث أن حوالي 70% يعانون من المياه البيضاء ولكن استمرار تكونها يضعف النظر بشكل تدريجي وقد تساعد الاضاءة القوية والنظارة أحياناً على مشاهدة الاشياء بوضوح ولكنها قد تؤثر على طريقة \ أسلوب نمط الحياة وعندها لابد من اجراء عملية ازالة المياه البيضاء وهي عملية سهلة وفعالة .

الأعراض والعلامات :

تتكون المياه البيضاء عادة ببطء وبدون ألم وتبدأ على شكل غشاوة أو سحابة فوق العين ثم تكبر مع الوقت .

وبعد ذلك يضعف النظر تدريجياً.

الأعراض:

1- تسحب (غشاوة ) وسواد في النظر / اختلال الرؤية .

2- صعوبة المشاهدة في الليل .

3- حساسية الضوء.

4- تجوف حول الضوء / هالات .

5- يحتاج الضوء للقراءة والنشاطات الأخرى.

6- تكرار تغير النظارات والعدسات.

7- صفرة تعلو الاشياء المشاهدة (الالوان باهتة).

8- الرؤية المزدوجة للاشياء المشاهدة.

9- كذلك فإن الشخص المصاب بالمياه البيضاء يعاني من السطوع الزائد للإضاءة الصادرة من الشمس أو اللمبات أو مصابيح السيارات ممايجعل الرؤية غير مريحة وصعبة وخطرة أثناء قيادة السيارة مما يجعل الانسان يرمش حتى يرى الصورة واضحة ،إن المياه البيضاء لا تسبب أي أعراض في العين لكن مع تقدم الكتاركه تحدث بعض المشاكل مثل الألم والإحمرار والاحتكاك وإفرازات من العين وربما تكون هذه الأعراض نتيجة أمراض أخرى في العين.

الأسباب:

في الغالب فإن المياه البيضاء تنشأ بشكل متساو في العينين معاً أو في أحدهما خاصة إثر حادث إصابة .

للعلم فإن العدسة تقع خلف القزحية والبؤبؤ وهي سميكة في الوسط نحيفة في الأطراف وهناك ربطة تساعد على حمل العدسات .عندما تعمل العينين بطريقة سليمة يمر الضوء من خلال القرنية والبؤبؤ والعدسة وتظهر الصورة واضحة ومكبرة على الشبكية أما في وجود مياه بيضاء (تسحب) فيكون هناك صعوبة في مرور الضوء وتظهر الصورة غير واضحة .وتتكون العدسة من 3 طبقات .

إن العدسة تفقد مرونتها وشفافيتها وسمكها مع التقدم في العمر والعدسة مكونة من ماء وبروتين وهذه تكون على شكل معين مما يجعل الرؤية واضحة.

لكن مع التقدم في العمر ، تمر عدسة العين بتغيرات تؤدي إلى تحلل الألياف البروتينية الموجودة بها ،مؤدية إلى تعتم مناطق معينة من العدسة .

ماهو السبب؟

حتى الآن لم يتوصل العلماء لسبب حدوث هذه التغيرات في العدسة .

وهناك عوامل مساعدة مثل التدخين والتعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية وهناك أطفال يولدون بهذه المياه (التشوه الخلقي ) نتيجة لإصابة الأم بالحصبة الألمانية خلال الحمل ، أو بسبب أمراض وراثية.

عوامل مؤثرة :

كل الاشخاص معرضين لتكوين مياه بيضاء لأن العمر من أكثر العوامل المؤثرة .

حوالي 50% من الناس في عمر 65 يعانون من درجات من التسحب بالرغم من عدم تأثيرها على النظر .

وهناك عوامل أخرى تزيد الخطر :

1- تاريخ مرض الأسرة.

2- السكر.

3- اصابة والتهابات سابقة في العين.

4- عمليات سابقة .

5- الاستخدام المطول للكورتيزون (دواء على شكل قطرات للعين أو أقراص تستخدم للمصابين بالحساسية ).

6- التعرض الزائد لأشعة الشمس مباشرة .

7- التعرض للأشعة السينية .

8- التدخين .

متى أحتاج للإستشارة الطبية؟

سيتمكن طبيب العيون من معرفة ما إذا كنت مصاباً بالمرض عن طريق فحص العينين، ويفضل أن تقوم بفحص عينيك كل سنتين أو في أي وقت عندما تشتكي من أي مشاكل في

عينيك ، إذا أحسست انك بدأت تشكو من أعراض الاصابة فانك تحتاج استشارة فورية وأي طبيب عيون بإمكانه فحصك ومعرفة ما إذا كنت قد تعرضت للإصابة بها.

الفحص والتشخيص :

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصاباً بالمرض هي بفحص عينيك وذلك عن طريق عدة اختبارات :

1- اختبار حدة البصر : في هذا الاختبار سيقوم طبيب العيون بفحص إحدى عينيك بينما تغطي الاخرى وستقوم بقراءة حروف متعددة الأحجام ثم سيحدد طبيبك حدة نظرك بوضع العلامة 20/20 أو أقل اذا كان بصرك أقل .

2- اختبار بجهاز سليت لامب Slit lamp: هذا الجهاز سيمنح طبيبك رؤية أفضل للأجزاء المكونة لعينيك وذلك عن طريق قوة تكبير معينة ...حيث سيتمكن الطبيب من خلال هذا الجهاز رؤية القرنية ، والقزحية والعدسة ومعرفة ما إذا كان لديك أي إختلالات في أي من هذه الاجزاء من عينيك وحتى إن كانت صغيرة.

3- فحص الشبكية: في هذا الفحص سيضع لك طبيبك أولاً بضع قطرات في عينيك ستقوم بتوسيع البؤبؤ وتسمح برؤية أفضل للأجزاء التي تقع خلفه . حيث سيقوم طبيبك باستخدام جهاز يسمى اوفثالموسكوب

Ophthalmoscope لفحص عدستك من خلاله ومعرفة ما اذا كنت مصاباً باعتام العدسة . سيقوم طبيبك أيضا بفحص الشبكية والعصب البصري.

اذا كنت مصاباً باعتام عدسة عينيك قم بشرح خيارات العلاج المتاحة لديك مع طبيبك .

طرق العلاج :

ان العلاج الناجح الوحيد في مثل هذه الحالات هو الجراحة لإزالة الاعتام الحادث في العدسة وعادة مايتم ذلك بزرع عدسة جديدة شفافة.

في بعض الحالات لا يحتاج المريض إلى جراحة حيث يقوم الطبيب بوصف النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة والتي تتناسب مع حالة المريض، إن هذا المرض لا يمكن أن يتم علاجه بالأدوية ، تغيير النمط الغذائي أو الرياضة ولكن في الحالات المبكرة من المرض عندما تكون الأعراض بسيطة ، فإن التغيير في نمط الحياة ربما يكون ناجحاً . إن بعض أنواع العناية الخاصة بالعينين كاستخدام النظارات الطبية عند القراءة واستخدام الإضاءة الجيدة في المنزل قد تكون ذا فائدة كبيرة.

هناك بعض الطرق البسيطة تمكنك من العناية بعينيك عند شعورك بالأعراض :

1- إذا كنت من مستخدمي النظارات أو العدسات اللاصقة تأكد أنها تتوافق مع ماوصفه لك الطبيب.

2- استخدام النظارات المكبرة أثناء القراءة.

3- إستخدام الإضاءة الجيدة في كل أنحاء المنزل.

4- قلل من القيادة أثناء الليل .

إن عنايتك بعينيك نقطة هامة جداً قد تؤخر تطور المرض إلى مراحل متأخرة . أما إذا كان هذا الإعتام يتعارض مع نشاطات حياتك اليومية فإنك في هذه الحالة تحتاج إلى العمليات الجراحية .

طرق الوقاية:

إن معظم حالات الإصابة تحدث مع التقدم في العمر،إذا كان عمرك 65 عاماً أو أكثر فإن الخطوات التالية ستقلل من خطر الإصابة أو تأخر حدوث أي مضاعفات :

1- أقلع عن التدخين.

2- تناول طعاماً صحياً متوازناً، يحتوي على الخضروات والفواكه . هناك بعض الدراسات وضحت أن تناول الكثير من الخضروات والفواكه قد يمنع من الإصابه بالمرض.

3- احمي عينيك من التعرض لأشعة الشمس : ارتدي النظارات الشمسية الواقية من أشعة الشمس الضارة.

4- اذا كنت مصاباً بالأمراض المزمنة كالسكري فاحرص على تناول الأدوية بطريقة منتظمة.

اعداد : د.طيبة خالد بديوي ، د.مي صالح نجدية.

اشراف ومراجعة: د.محمد الغامدي.

E.mail ghamdims2@ngha.med.sa:


2010-06-04

الحول(العيون المتقاطعة) SQUINT


الحول(العيون المتقاطعة) SQUINT

ماهو الحول وكيف أعرف إذا كان طفلي مصاباً به؟

تعرف مشكلة العيون المتقاطعة أو الحائرة بالحول، من الطبيعي بالنسبة للمواليد الجدد أن تكون لديهم عيون حائرة أو متقاطعة أحياناً خاصة عند التعب، على كل حال بلَغ طبيبك إذا رأيت عيون طفلك متقاطعة أو إذا كانت إحداها حائرة إلى الجانب بعد سن الثلاثة أشهر. حتى لو حصل ذلك مرة واحدة لفترة وجيزة . يجب عليك أيضاَ إعلام الطبيب إذا كان طفلك ينظر إليك عادة وإحدى عينيه مغلقة أو مشيحاَ برأسه جانباً بإستمرار.

لماذا يعتبر الحول مشكلة؟

الرؤية الطبيعية تحتاج أن تنظر العينين في نفس الاتجاه وفي نفس الوقت معاً عندما تكون لدى الطفل عين متقاطعة أو حائرة فإنه أو إنها تستقبل صورة مختلفة عن الأخرى من كل عين.

يقوم عقل الطفل بحجب الصورة القادمة من العين الأضعف. إذا لم تعالج هذه المشكلة والطفل في سن صغيرة سيقوم عقل الطفل بتجاهل الصور من العين الضعيفة دائماً. هذا النوع من الرؤيا يسمى الإعتام وتعتبر هذه أخطر مشكلة تسببها العين المتقاطعة أو الحائرة لأنها مع الزمن تسبب ضعفاً في عضلات العين يصعب إصلاحه وتصبح العين الأضعف كسولة عن متابعة النظر(كسل العين) فتفقد وظيفتها بسبب عدم الإستخدام.

ما الذي يمكن عمله لإصلاح الحول؟

يمكن للعلاح أن يساعد طفلك للحصول على رؤية طبيعية. كلما كان العلاج أسرع وأبكر كلما كان أفضل، الهدف من العلاج هو جعل العين الضعيفة أو الحائرة تعمل بشكل أكبر فتصبح أقوى في بعض الأحيان، يجب على المريض أن يرتدي عدسات مصححة أو قد يغطي الطفل عينه الجيدة بضمادة وذلك لكي تنشط العين الضعيفة وتعمل بشكل أفضل حيث يقوم هذا بحجب الرؤية عن العين السليمة مما يجبر العين الضعيفة لتعمل أكثر. قد لايحب طفلك هذا العلاج لأن العين الضعيفة لاترى في البداية بنفس جودة العين الأخرى لكن هذا العلاج ضروري حتى إذا لم يرغب طفلك في إرتداء العدسات أو الضمادة فهو يساعد طفلك على الرؤية بشكل أفضل كطفل وكبالغ في المستقبل.

بعض الأطفال يحتاجون لعملية جراحية لتصويب أعينهم. توضع هذه العمليات في الإعتبار بعد تقوية العين الضعيفة بإستعمالها أكثر عن طريق العلاج المذكور آنفاً.

العملية بسيطة ولكنها لاتقوم دائماً بتصويب العين تماماً وقد تحتاج إلى إعادتها مرة أخرى لاحقاً.

إلى متى يدوم العلاج؟

بما أن الجزء الأهم في علاج الحول هو إجبار العين الضعيفة لتعمل أكثر فإنه من المهم جداً أن تتبع تعليمات الطبيب سواء بضمادة عين أو قطرات. عادة سيستمر العلاج لأشهر أو حتى لبضع سنوات وقد يقل أحياناً الاحتياج للضمادات(أو القطرات) بمرور الوقت. يساعد هذا العلاج عادة على جعل العين الضعيفة بقوة العين الجيدة.

عندما يكون طفلك مابين 7 أو 8 سنوات ستكون الرؤية في العين الضعيفة في أفضل حالة يمكن أن تكون عليها بالعلاج كلما بدأ العلاج أبكر كلما كان من الأسهل إصلاح المشكلة.

ختاماً ننبه بضرورة مراقبة العلامات التي تدل على أن طفلك لايرى بشكل جيد أو إذا كانت عيونه متقاطعة أو حائرة بعيداً.

إذا كان لديك أي سؤال راجع دائماَ طبيب الأسرة عند الحاجة إلى الاستفسار أو المتابعة.

إعداد/ د.شيماء صابر.

إشراف ومراجعة/ د.محمد سعيد الغامدي.

E.mail ghamdims2@ngha.med.sa:


2009-06-26

المياه الزرقاء GLAUCOMA


المياه الزرقاء GLAUCOMA

التعريف

مرض المياه الزرقاء هو السبب الرئيسي الثاني لفقدان البصر في العالم وأحياناً يطلق عليه السارق الصامت للبصر وذلك لحدوث ضعف تدريجي في فقدان البصر بدون شعور المصاب حتى وصوله لمرحلة متقدمة من المرض وهي نوعان المياه الزرقاء مغلقة الزاوية والمياه الزرقاء مفتوحة الزاوية وهي الأكثر شيوعاً.

والتشخيص المبكر يساهم بدون شك في تقليل أو منع تلف العصب البصري بإذن الله.

الأعراض:

· فقدان تدريجي للبصر.

· ألم شديد في العين.

· غثيان وقيء.

· إضطرابات في الرؤية

· هالات حول الأضواء الساطعة.

· إحمرار العين.

متى ينبغي أن تزور الطبيب؟

إن الفحص المبكر يساعد بشكل كبير وفعال في تشخيص وعلاج المشكلة وتلافي حدوث المضاعفات الخطيرة بإذن الله فإذا كان العمر أقل من 60 عاماً فينبغي الفحص مرة كل سنتين تقريباً.

لكن عند الشعور بأحد الأعراض السابقة ينبغي زيارة الطبيب فوراً لإجراء الفحوصات الطبية الأولية وقياس ضغط العين.

الأسباب:

يعد السبب الرئيسي المعروف لمرض المياه الزرقاء هو عدم خروج السوائل من العين من مخارجها الطبيعية مما يسبب احتقان شديد داخل العين وتجمع السوائل مسببه تلفاً تدريجياً للعصب البصري.

عوامل الخطورة:

تزداد فرص الإصابة بالمياه الزرقاء في الحالات التالية:

· إرتفاع الضغط الداخلي للعين(هناك ضغط طبيعي وإذا زاد عن ذلك يكون خطراً على أنسجة العين).

· العمر:يزيد معدل حدوث المرض بعد 60 سنة.

· الخلفية العرقية: الأمريكيين من أصل أفريقي لديهم فرصة لحدوث المرض

6-8مرات من القوقازيين مثلاً، والسبب في ذلك غير معروف لحد كبير.

· أن يكون المرض موجوداً في العائلة.

· وجود مرض السكر أو إرتفاع ضغط الدم.

· وجود أمراض عيون أخرى.

المضاعفات:

في حالة إهمال المشكلة وعدم العلاج يمكن حدوث مضاعفات خطيرة لاسمح الله مثل فقدان البصر كلياً أو تدريجياً أو ضيق أفق النظر.

الفحوصات والتشخيص:

· قياس الضغط داخل العين: عبارة عن جهاز يستخدم لقياس الضغط داخل العين وهو وسيلة فعالة لإكتشاف المرض.

· فحص العصب البصري: يمكّن الطبيب من فحص العصب البصري والتأكد من سلامته من التلف.

· فحص دقة النظر.

· تحديد سماكة القرنية بإستخدام جهاز معين.

العلاج:

الهدف الرئيسي من العلاج هو التقليل من الضغط داخل العين بعدة طرق للتقليل من الضغط على العصب البصري وبقية تراكيب العين الدقيقة والحساسة مثل الشبكية والقرنية.

قطرات العين: وغالباً هي الحل الأمثل لعلاج المرض لكن يجب الحذر عند إستخدامها ويجب مراعاة ارشادات الطبيب بدقة.

أدوية عن طريق الفم: غالباً يلجأ الطبيب لهذا النوع من العلاج في حالات أن قطرات العين لم تحدث النتيجة المطلوبة.

أدوية لحماية العصب البصري من التلف: حماية العصب البصري أيضاً هي أحد الأهداف الرئيسية من العلاج.

التدخل الجراحي: هو الحل الأخير للمرض في حالة عدم نجاح الطرق السابقة في علاج المرض لكن لهذا الحل بعض المضاعفات والأعراض الجانبية لكنها أقل ضرراً من المرض الرئيسي ويمكن تخفيفها.

وهناك عدد من الجراحات التي تستخدم لعلاج المرض في الحالات المتقدمة مثل:

· الليزر.

· تصريف السوائل عن طريق أنبوب خارجي.

نصائح وإرشادات:

· عدم الإعتماد على الأعشاب والمستحضرات المجهولة التحضير والمكونات فخطرها وضررها كبير.

· عدم الإكثار من السوائل بدون حاجة.

· تجنب الإنفعالات والغضب قدر الإمكان.

· ممارسة الرياضة بصورة معتدلة ومنتظمة.

إعداد/ د.ماجد ألفي ، د.عبدالله محنشي.

إشراف ومراجعة/ د.محمد الغامدي.

E.mail ghamdims2@ngha.med.sa:


2009-07-17