الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Failure



الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Failure

ما هـــو ؟ Definitionماهـــ

Chronic kidney failure is a gradual loss of your kidneys' filtering ability, usually due to high blood pressure or diabetes. الفشل الكلوي المزمن هو قصور تدريجي في وظائف الكلى و قدرتها على الترشيح واخراج فضلات الجسم ، ويحدث عادة بسبب ارتفاع ضغط الدم أو السكري. حيث تتراكم السموم والفضلات في الدم When kidney function is seriously impaired, dangerous levels of fluid and waste can quickly accumulate in your body. عندما تضعف وظائف الكلى إلى مستوى منخفض جداً، فترتفع تدريجيا الى مستويات خطيرة نسبة السوائل وفضلات الأيض ( الهدم و البناء الخلوي )و اليوريا ، يمكن أن تتراكم بسرعة في جسمك.

ولايشتكي المصابIn the early stages of chronic kidney failure, you may have few signs or symptoms. في المراحل المبكرة من الفشل الكلوي المزمن ، واحيانا تكون لديه بعض العلامات أو الأعراض . Many people with chronic kidney failure don't realize they have a problem until their kidney function has decreased to less than 25 percent of normal. لكن كثير من الناس المصابين بالفشل الكلوي المزمن لا يدركون أنها مشكلة حتى تكون وظائف الكلى قد انخفضت إلى أقل من 25 في المئة من المعتاد.

The main goal of treatment of chronic kidney failure is to halt or delay progression of the disease, usually by controlling the underlying cause. ويتمثل الهدف الرئيسي للعلاج من الفشل الكلوي المزمن في وقف أو إبطاء تقدم ومضاعفات المرض ، ويكون ذلك عادة عن طريق التحكم في السبب الكامن وراءه وعلاجه. Chronic kidney failure can progress to end-stage kidney disease, which is fatal without artificial filtering (dialysis) or a kidney transplant. إن الفشل الكلوي المزمن يمكن أن يؤدي إلى توقف عمل الكلى نهائياً ، مما يسبب الوفاة إذالم يتم انقاذ المصاب بتوفير الغسيل الكلوي أو زرع كلية مناسبة.

Symptoms الأعراض :

Signs and symptoms may include some or many of the following: العلامات والأعراض قد تشمل بعض أو كثير من الأمور التالية :

High blood pressure ارتفاع ضغط الدم Decreased urine output or no urine output انخفاض كمية البول أو عدم التبول نهائياً Darkly colored urine تغير لون البول Anemia الأنيميا ( فقر الدم ) Nausea or vomiting الغثيان أو القيء Loss of appetite فقدان الشهية Sudden weight change تغيير الوزن المفاجئ A general sense of discomfort and unease (malaise) شعور عام بالقلق وعدم الراحة (الضيق) Fatigue and weakness التعب والضعف Headaches that seem unrelated to any other cause الصداع بدون أي سبب Sleep problems مشاكل النوم Decreased mental sharpness عدم القدرة على التفكير بشكل جيد Pain along your side or mid to lower back ألم في منتصف أسفل الظهر Muscle twitches and cramps تقلصات في العضلات Swelling of the feet and ankles تورم القدمين والكاحلين Bloody or tarry stools, which could indicate bleeding in your intestinal tract براز دموي ، والذي قد يشير إلى نزيف في الأمعاء Yellowish-brown cast to your skin تغير في لون الجلد إلى الأصفر أو البني Persistent itchingحكة مستمرة

Chronic kidney failure can be difficult for you or your doctor to detect initially. قد يكون من الصعب عليك ، أو حتى على الطبيب اكتشاف قصور الكلى في مراحله المبكرة . Signs and symptoms are often nonspecific, meaning they can also be attributed to other illnesses. فالعلامات والأعراض غالبا ما تكون غير محددة ، مما يعني أنها يمكن أن تعزى أيضا إلى أمراض أخرى. In addition, because your kidneys are highly adaptable and able to compensate for lost function, signs and symptoms of chronic kidney failure may not appear until irreversible damage has occurred. وبالإضافة إلى ذلك ، الكلى لديها قدرة عالية على التكيف وقادرة على التعويض عن الوظائف المفتقدة ، فعندما تموت بعض الوحدات الكلوية ( النفرونات )، تقوم الوحدات السليمة بتحمل العمل الزائد ، الا أنه مع استمرار التلف ، تخسر الكلى المزيد من الوحدات حتى تصل إلى مرحلة لا تستطيع معها تنقية الدم ، أي أن علامات وأعراض الفشل الكلوي المزمن قد لا تظهر حتى يكون الضرر الذي لا رجعة فيه قد وقع.

Causes الأسباب :

Your kidneys are the key organs in the complex filtration system that removes excess fluid and waste material from the blood. الكلى هي العضو الرئيسي ضمن أجهزة معقدة في نظام التصفية الذي يزيل الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، ثم يطردها من الجسم مع البول . Your kidneys receive blood through your renal arteries, which branch off the main artery (the abdominal aorta) carrying oxygenated blood away from your heart. تستقبل الكلى الدم المحمل بالفضلات و السوائل الزائدة من الشريان الكلوي ، On entering the kidneys, blood is distributed through smaller and smaller vessels, finally reaching tiny capillary blood vessels arranged in tufts (glomeruli). عند دخول الشريان إلى الكلية ، توزع الكلى الدم خلال شرايين أصغر وأصغر ، ومن ثم الى اوعية دموية شعرية صغيرة تترتب على شكل كبيبات (glomeruli).

The glomeruli filter your blood, extracting fluid, waste and substances your body needs — sugar, amino acids, calcium and salts. تعمل هذه الكبيبات على تنقية الدم ، فترشح السوائل والنفايات والمواد الزائدة عن احتياجات جسمك -- السكر ، الأحماض الأمينية ، وأملاح الكالسيوم—تعبر هذه المواد عبر أنابيب صغيرة ، تعيد امتصاص ما يمكن للجسم إعادة استخدامه منها ، The rest is waste, which is excreted in your urine. وتتخلص من الباقي في البول .

Although your kidneys are usually able to clear all the waste products your body produces, problems can occur if blood flow to your kidneys is disrupted, if the tubules or glomeruli become damaged or diseased, or if urine outflow is obstructed. وبالرغم من أن الكلى عادة ما تكون قادرة على إزالة جميع الفضلات التي ينتجها جسمك ، قد يتأثر عمل الكلى إذا تعطل تدفق الدم الى الشريان الكلوي ، أو إذا أصبحت الكبيبات ((glomeruli أو الأنابيب الصغيرة تالفة ، أو عند صول انسداد في مجرى البول.

Progressive kidney damage most often results from a chronic illness over a period of years. الفشل الكلوي غالباً ما يكون نتيجة مرض مزمن على مدى سنوات. Common causes include:

الأسباب الرئيسية المؤدية إلى القصور المزمن في الكلى :

1-Diabetes. Diabetes mellitus is a leading cause of chronic kidney failure in the United States. مرض السكري. داء السكري هو السبب الرئيسي في الفشل الكلوي المزمن.

2-High blood pressure (hypertension). Elevated blood pressure can damage the glomeruli and ultimately cause the nephrons containing damaged glomeruli to lose their ability to filter waste from your blood. ارتفاع ضغط الدم . ارتفاع ضغط الدم يؤدي مع مرور الزمن إلى ضيق الشرايين المغذية للكلية ، مما يؤثر في نهاية المطاف على الكبيبات ((glomeruli لتفقد قدرتها على ترشيح النفايات من دمك.

3-Obstruction of urine flow. An enlarged prostate, kidney stones or tumors, or vesicoureteral reflux — a condition that results when urine backs up into your kidneys from your bladder — can block urine flow, increasing pressure in your kidneys and reducing their function. إنسداد المجاري البولية. (تضخم البروستات ، أو حصى الكلى والأورام ، أو ارتداد البول من المثانة إلى الكلية) ، يمكن أن يعرقل تدفق البول ، ويزيد الضغط في الكلى مما يحد من وظيفتها.

4-Kidney diseases. These include clusters of cysts in the kidneys (polycystic kidney disease), kidney infection (pyelonephritis) and inflammation of the glomeruli (glomerulonephritis), a condition that causes your kidneys to leak protein into your urine and damages nephrons. أمراض الكلى. وتشمل تكيس الكلى(polycystic kidney disease) ، وإلتهاب الكلى و تجويفها (pyelonephritis) والتهاب كبيبات الكلى (glomerulonephritis) .

5-

Kidney artery stenosis. This is a narrowing or blockage of the kidney (renal) artery before it enters your kidney, which impairs blood flow and leads to kidney damage. ضيق الشريان الكلوي. ضيق أو انسداد كلي للشريان الكلوي قبل دخوله الكلى ، مما يعوق تدفق الدم و التروية ويؤدي إلى تلف الكلى.

6-Toxins. Ongoing exposure to fuels and solvents, such as carbon tetrachloride, and lead — in lead-based paint, lead pipes, soldering materials, jewelry and even alcohol distilled in old car radiators — can lead to chronic kidney failure. السموم. التعرض المستمر لأنواع الوقود والمذيبات ، مثل رابع كلوريد الكربون (سائل سام غير قابل للاشتعال ، يستخدم لاخماد الحرائق ) ، مواد الطلاء المحتوية على الرصاص ، المواسير المصنوعة من الرصاص ، مواد اللحام ، يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي المزمن.

Risk factors عوامل الخطر :

Conditions that increase your risk of kidney failure include: الظروف التي تزيد من احتمالية الإصابة بالفشل الكلوي ما يلي :

Diabetes, which is the most common risk factor for chronic kidney failure in the United States مرض السكري ، وهو العامل الأكثر شيوعا High blood pressure (hypertension) ارتفاع ضغط الدم Sickle cell disease الأنيميا المنجلية Lupus erythematosus الذئبة الحمراء Atherosclerosis تصلب الشرايين Chronic glomerulonephritis التهاب الكلى المزمن Kidney disease present at birth (congenital) أمراض الكلى المكتسبة عند الولادة (خِلقية) Bladder outlet obstruction ضيق عنق المثانة Overexposure to toxins and to some medications التعرض المفرط لبعض السموم والأدوية Family history of kidney disease تاريخ الأسرة ( مرض الكلى متوارث بكثرة في العائلة) Age 60 or older عمر 60 سنة فأكثر

When to seek medical advice متى أطلب المشورة الطبية :

If you have a chronic medical condition that puts you at increased risk of chronic kidney failure, your doctor is likely to monitor your blood pressure and kidney function with urine and blood tests during regularly scheduled office visits. إذا كان لديك حالة طبية مزمنة تزيد من احتمالية اصابتك بالفشل الكلوي المزمن ، من المرجح أن يخضعك طبيبك الخاص بك لمراقبة ضغط الدم ووظائف الكلى وفحوص البول و الدم بصورة منتظمة خلال الزيارات.

Call your doctor if you experience any of the signs and symptoms of chronic kidney failure between visits. راجع طبيبك إذا ظهرت عليك أي من علامات وأعراض الفشل الكلوي المزمن بين الزيارات. These may include a change in urination patterns or quantity, dark or cola-colored urine, unexplained weight loss, nausea or vomiting, fatigue, headaches, or a yellowish-brown cast to your skin.
حتى إذا لم يكن لديك أي من عوامل الخطر للفشل الكلوي ، راجع طبيبك فورا اذا لاحظت أنك تتبول أكثر أو أقل بكثير من المعتاد أو إذا لاحظت أي دم في البول.

Tests and diagnosis التشخيص و الفحوص المعملية :

If you have diabetes, your doctor will likely schedule an annual test to measure small amounts of protein in your urine (microalbuminuria). إذا كنت تعاني من مرض السكري ، من المرجح أن يقوم طبيبك بإجراء اختبار سنوي لقياس أي كميات صغيرة من البروتين في البول . هذا الاختبار يساعد على اكتشاف الفشل الكلوي في وقت مبكر .

وIf your doctor suspects chronic kidney failure, he or she is likely to order urine and blood tests to check for increased levels of waste products, such as urea and creatinine. إذا اشتبه طبيبك أنك تعاني من الفشل الكلوي المزمن ، فسيقوم بإجراء اختبارات الدم والبول للتأكد من مستوى ارتفاع المواد الزائدة و الفضلات كارتفاع نسبة البولينا ، اليوريا، و الكرياتينين في الدم.

الفحوص التي تساعد في تشخيص الفشل الكلوي المزمن : To help confirm a diagnosis of kidney failure, you may have the following tests:الف

1-Ultrasound imaging. This test uses high-frequency sound waves and computer technology to generate images of your kidneys. التصوير بالموجات فوق الصوتية. صور الموجات فوق الصوتية يمكن أن يشير إلى شكل وبنية الكلية، و يظهر أي تغير في حجم الكلية و أي انسداد فيها .

2-Computerized tomography (CT) scan. This test uses computers to create more detailed images of your internal organs — including your kidneys — than conventional X-rays do. الأشعة المقطعية(ct scan).
تصوير الكلية بشكل دقيق باستخدام الكمبيوتر.
3-

Magnetic resonance imaging (MRI). Instead of X-rays, this test uses a magnetic field and radio waves to generate cross-sectional pictures of your body. التصوير بالرنين المغنطيسي(MRI). وهو تصوير متقدم لمعرفة سبب الفشل وأبعاد المشكلة.

Kidney biopsy. Sometimes your doctor may remove a small sample of kidney tissue to be examined microscopically. الخزعة. قد يحتاج طبيبك في بعض الأحيان إلى أخذ عينة صغيرة من أنسجة الكلى لفحصها تحت المجهر، الفحص المجهري لأنسجة الكلية يعطي تشخيصاً أكثر دقة عن حالة المرض و مدى تقدمه .

Your doctor confirms a diagnosis of end-stage kidney disease when blood tests consistently show very high levels of urea and creatinine — a sign that kidney function has been severely and permanently damaged. ويتم تشخيص المراحل النهائية للفشل الكلوى عندما تشير فحوص الدم باستمرار إلى مستويات عالية جدا من اليوريا والكرياتينين ، علامة على أن وظائف الكلى قد لحقت بها اضرار شديدة ودائمة.

Complications المضاعفات :

Chronic kidney failure can affect almost every part of your body. الفشل الكلوي المزمن يمكن أن يؤثر تقريبا على كل جزء من الجسم.
Potential complications may include: المضاعفات المحتملة قد تشمل ما يلي :

Fluid retention, which could lead to swollen tissues, congestive heart failure or fluid in your lungs (pulmonary edema) تراكم السوائل في الجسم ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تورم الأنسجة ، و يسبب مضاعفات خطيرة في الرئة و القلب : كما لو أن الجسم يغرق في سوائله .

A sudden rise in potassium levels in your blood (hyperkalemia), which could impair your heart's ability to function and may be life-threatening الارتفاع المفاجئ في مستويات البوتاسيوم في الدم (hyperkalemia) ، مما يؤدي إلى اختلال عمل القلب و يهدد الحياة بالخطر . Cardiovascular disease أمراض القلب والأوعية الدموية . Weak bones that fracture easily ضعف العظام مما يؤدي إلى سهولة الكسر . Anemia الأنيميا ( فقر الدم ) . Stomach ulcers قرحة المعدة . Dry skin, changes in skin color جفاف البشرة ، و تغيرات في لون الجلد . Insomnia الأرق . Decreased sex drive or impotence ضعف القدرة الجنسية أو العجز الجنسي . Damage to your central nervous system أمراض الجهاز العصبي المركزي . Decreased immune response, which makes you more vulnerable to infection انخفاض المناعة ، الذي يجعل الجسم عرضة للإصابة بالأمراض . Pericarditis, an inflammation of the sac-like membrane that envelops your heart (pericardium) التهاب عضلة القلب و غشاء التامور المحيط بالقلب . Irreversible damage to your kidneys (end-stage kidney disease), requiring either dialysis or a kidney transplant for survival تلف دائم في الكلية ، مما يتطلب إما الغسيل الكلوي أو زرع كلية للبقاء على قيد الحياة .

Complications in children المضاعفات في الأطفال
Chronic kidney failure can cause children to stop growing normally. الفشل الكلوي المزمن يمكن أن يؤثر على النمو الطبيعي للطفل . This complication occurs partly because failing kidneys have reduced production of erythropoietin, a hormone that helps generate red blood cells and metabolize human growth hormone. هذا التعقيد يحدث جزئيا لأن الكلى التالفة تخفض انتاج الإرثروبيوتين ، الهرمون المسؤول عن تصنيع هيموجلوبين الدم و توليد خلايا الدم الحمراء واستقلاب هرمون النمو البشري. وThe kidneys also regulate the interactions of calcium and vitamin D, both of which are essential for bone growth. للكلى أيضا دور في تنظيم التفاعلات بين الكالسيوم وفيتامين (د) ،و كلاهما يعتبر أساسياً لنمو العظام. In chronic kidney failure, these interactions can become imbalanced, inhibiting growth. وهذه التفاعلات يمكن أن تصبح غير متوازنة في الفشل الكلوي المزمن ، مما يتسبب في فقر الدم و مرض العظام .

Complications during pregnancy المضاعفات أثناء الحمل
If you have chronic kidney failure and you become pregnant, you'll face a number of potential complications. إذا كان لديك فشل كلوي مزمن و أصبحت حاملاً ، فسوف تواجهين عددا من التعقيدات المحتملة. When you're pregnant, the amount of fluid in your body increases greatly, so your kidneys must work especially hard. عندما تكونين حاملا فمن الطبيعي أن تزيد كمية السوائل في جسدك إلى حد كبير ، فيتحتم على كلاكِ أن تعمل بجد كبير. This may lead to worsening high blood pressure and an increase in the waste products circulating in your blood. وهذا قد يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم وزيادة في الفضلات المتداولة في دمك.

These changes affect both you and your baby. وهذه التغييرات تؤثر عليك و على طفلك. Chronic high blood pressure means your baby receives less blood through the placenta, which can seriously affect growth. كما أن ارتفاع ضغط الدم المزمن يعني أن طفلك يتلقى كمية أقل من الدم من خلال المشيمة ، الأمر الذي يمكن أن يؤثر تأثيرا خطيرا على النمو. Waste products in your bloodstream may have an adverse effect on your baby as well. وكذلك المواد الزائدة و الفضلات في مجرى الدم الخاص بك قد يكون له أثر سلبي على طفلك .

In addition, pregnant women with chronic kidney failure are at high risk of preeclampsia, a serious condition of late pregnancy. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن النساء الحوامل المصابات بالفشل الكلوي المزمن هن في الاصابة بخطر كبير من الاصابة بحالة تسمم الحمل . Preeclampsia causes a dangerous rise in blood pressure. حيث أن تسمم الحمل يسبب ارتفاعاً خطيراً خطير في ضغط الدم. وIf not treated, it can lead to hemorrhages in the brain, liver or kidneys, and ultimately may be fatal for both you and your baby. اذا لم يعالج ، يمكن أن يؤدي إلى نزيف في المخ والكبد أو الكلى لاسمح الله.

Treatments and drugs العلاجات والأدوية :

Chronic kidney failure has no cure, but treatment can help control signs and symptoms, reduce complications, and slow the progress of the disease. الفشل الكلوي المزمن ليس له علاج ، لكن العلاج يمكن أن يساعد في السيطرة على العلامات والأعراض ، والحد من التعقيدات ، وابطاء تقدم المرض. If you have chronic kidney failure, your primary doctor will likely refer you to a kidney specialist (nephrologist), if you aren't seeing one already. وإذا كان لديك فشل كلوي مزمن ، يجب عليك أن تستشير طبيباً متخصصاً في أمراض الكلى .

Treating the underlyingعلاج السبب الأولي :
The first priority is controlling the condition responsible for your kidney failure and its complications. 1-الأولوية الأولى في العلاج هي السيطرة على السبب الخاص بك المسؤول عن الفشل الكلوي ومضاعفاته. If you have diabetes or high blood pressure (hypertension), for instance, that means carefully following your doctor's recommendations for diet and exercise and taking any medications as directed. فإذا كان لديك مرض السكري أو ارتفاع في ضغط الدم ، على سبيل المثال ، فيجب عليك العناية بتوصيات طبيبك عن النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية ، وأخذ أية أدوية وفقا للتوجيهات. Most people with chronic kidney failure are treated with medications to lower their blood pressure — commonly angiotensin-converting enzyme (ACE) inhibitors or angiotensin II receptor blockers — and to preserve kidney function.

2-استخدام الأدوية الخافضة لضغط الدم – وذلك للحفاظ على وظائف الكلى. Because these medications can initially increase serum potassium and decrease overall kidney function, you may have frequent blood tests to check your potassium levels. ولأن هذه الأدوية يمكن في البداية أن تزيد كمية البوتاسيوم و تخفض إجمالي وظائف الكلى ، فقد تحتاج إلى اختبارات متكررة لفحص الدم للتأكد من مستويات البوتاسيوم. Over the long term, these medications tend to both lower blood pressure and preserve kidney function. وعلى المدى الطويل ، تميل هذه الأدوية على حد سواء لخفض ضغط الدم والحفاظ على وظائف الكلى.
وTo protect kidney function, your blood pressure may need to be lower than if your kidneys were functioning normally.لحماية وظائف الكلى ، يجب أن يكون ضغط دمك أقل مما لو كانت الكلى تعمل بشكل طبيعي.

3-In addition, following a proper diet is extremely important in treating kidney failure itself. بالإضافة إلى ذلك ، يعد الغذاء المناسب عاملاً هاماً جداً في علاج الفشل الكلوي. كما أنRestricting the amount of protein you eat may help slow the progress of the disease. خفض كمية البروتين ( الموجود في البيض و اللحوم و البقوليات ) قد يساعد في ابطاء تقدم المرض. It can also help ease such symptoms as nausea, vomiting and lack of appetite. كما يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الأعراض كالغثيان والقيء وفقدان الشهية. You'll likely need to limit the amount of salt in your diet to help control high blood pressure. وسيتوجب عليك أيضاً الحد من كمية الملح في النظام الغذائي الخاص بك للمساعدة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. Over time, you may also need to restrict the amount of potassium and phosphorus you consume. مع مرور الوقت ستحتاج إلى خفض كميات البوتاسيوم و الفسفور أيضا.ً

4-سيوصيكYour doctor may also recommend that you avoid substances that can be toxic to your kidneys, such as nonsteroidal anti-inflammatory drugs, some oral phosphate preparations used as laxatives before colonoscopy, and contrast dyes used with certain X-rays. طبيبك أن تتجنب المواد التي يمكن أن تكون سامة للكلى ، مثل الادوية المسكنة والمضادة للالتهابات (NSAID) ، والمسهلات المستخدمة قبل عمل منظار للقولون ، و الأصباغ المستخدمة مع بعض الأشعة السينية.

Treating complications علاج المضاعفات :

· فقر الدم :
يعالج تحت الاشراف الطبي بإعطاء هرمون الإرثروبيوتين ، للحث على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء ، و علاج فقر الدم .و إعطاء الحديد للمساعدة في تصنيع خلايا الدم .

· ضعف العظام :
ويعالج بإعطاءه أحد أشكال فيتامين (د) (calcitriol) لمنع ضعف العظام ، كذلك يستخدم شراب هيدروكسيد الألمنيوم لمنع امتصاص الفوسفات الذي تكون نسبته عالية عند مرضى الفشل الكلوي . Lowering phosphate will increase the amount of calcium available for your bones so that they don't become weak and vulnerable to fracture. تخفيض الفوسفات سوف يزيد كمية الكالسيوم المتاحة للعظام حتى لا تصبح ضعيفة وعرضة للكسر.

End-stage kidney disease المرحلة النهائية من الفشل الكلوي
By the time end-stage kidney disease develops, your kidneys are functioning at less than 10 percent to 15 percent of capacity. و هي المرحلة التي يهبط عندها معدل أداء الكلى إلى اقل من 10 فى المائة إلى 15 في المئة. At this point, conservative measures used to treat chronic kidney failure — diet, medications and controlling the underlying cause and complications — are no longer enough. عند هذه النقطة ، تصبح التدابير المستخدمة لعلاج الفشل الكلوي المزمن -- الغذاء والأدوية والسيطرة على السبب الكامن وراءه والمضاعفات – غير كافية. ويكونYour kidneys aren't able to keep up with waste and fluid clearance on their own, and dialysis or a kidney transplant becomes the only option to support life. الغسيل الكلوي ، أو زراعة كلية هما الخيار الوحيد المتبقي للحفاظ على الحياة. ولكلا الخيارين مخاطر و مزايا .

Kidney dialysis أ-الغسيل الكلوي (الديلزة )
Dialysis is an artificial means of removing waste products and extra fluid from your blood when your kidneys aren't able to perform these functions. إن غسيل الكلى هو عملية تنقية الدم من المواد السامة و الفضلات ، عندما تكون الكلى غير قادرة على أداء هذه المهام. It's not a miracle treatment, and it presents significant risks, including infection. انها ليست معجزة علاجية ، وتحتوي على مخاطر كبيرة ، بما فيها الإصابة بالالتهابات و الميكروبات. Still, it can help prolong life for people with end-stage kidney disease. ومع ذلك ، يمكن أن تساعد في إطالة أمد الحياة – بإذن الله - في المراحل المتأخرة من مرض الكلى.

There are two main types of kidney dialysis, each with subtypes involving slightly different techniques. وهناك نوعان من الغسيل الكلوي ، ينطوي كل نوع على تقنيات مختلفة قليلا. They include: تشمل ما يلي :

1. Hemodialysis. Hemodialysis removes extra fluids, chemicals and wastes from your bloodstream by filtering your blood through an artificial kidney (dialyzer الغسيل الدموي ( الديلزة الدموية). والنقصود ب1ذلك أي تصفية الدم بإزالة السوائل الزائدة، والمواد الكيميائية والفضلات من مجرى الدم عن طريق ترشيح الدم خلال الكلى الاصطناعية (dialyzer). Blood is pumped out of your body to the artificial kidney through one of two routes — a catheter placed surgically in one of your main blood veins, or a surgically created junction between a vein and artery in your arm. يتم ضخ الدم من الجسم الى الكلى الاصطناعية من خلال واحد من طريقين: 1. قسطرة توضع جراحيا في احد شرايين الدم الرئيسية ، أو 2. توضع داخل نافذة تنشأ جراحياً بين شريان ووريد مناسبين في ذراعك. Inside the artificial kidney, your blood moves across membranes that filter out waste before being returned to your body. داخل الكلى الاصطناعية ، يعبر الدم عبر أغشية تسرب الفضلات قبل إعادته إلى الجسم. Less than 1 cup (237 milliliters) of blood is outside your body in the dialyzer and tubing at any one time. Hemodialysis is usually performed three times a week for three or more hours. عادة ما يتم غسيل الكلى ، ثلاث مرات في الاسبوع لمدة ثلاث ساعات أو أكثر.
However, it's now recognized that more frequent dialysis — up to six times a week either during the day or at night while you sleep — results in significantly better quality of life, better control of complications and a reduction in risلكن ، من المسلم به الآن أن زيادة عدد مرات الغسيل الكلوي قد تصل إلى ستة مرات في الأسبوع سواء أثناء النهار أو في الليل حين تنام وهذا يساهم في تحسين نوعية الحياة بشكل كبير ، والحد من المضاعفات و التقليل من خطر الموت.
و ظهور التقنيةNewer, easy-to-use home dialysis machines are making this option more feasible for many. الأحدث - آلات الغسيل الكلوي المنزلية سهلة الاستخدام - جعلت هذا الخيار أكثر سهولة بالنسبة للكثيرين.

2. Peritoneal dialysis. Instead of filtering your blood through a machine, this type of dialysis uses the vast network of tiny blood vessels in your own abdomen (peritoneal cavity) to filter your blood. الغسيل البريتوني ( الديلزة الصفاقية ) . بدلا من ترشيح الدم من خلال آلة ، هذا النوع من الغسيل الكلوي يستخدم شبكة واسعة من الأوعية الدموية الصغيرة في البطن (التجويف البرتوني-Peritoneal cavity-) لفلترة الدم. First, a small, flexible tube (catheter) is implanted into your abdomen.ولذلك يمكن إدخال قسطرة خاصة في التجويف البرتوني، و عن طريق تلك القسطرة يتم إدخال سائل معقم في التجويف البرتوني ، يحدث تبادل للسوائل و الكيماويات فيما بين المحلول البرتوني و الدم ، حيث تنفذ سموم الجسم عبر الغشاء البرتوني إلى المحلول البرتوني الذي يتم إخراجه من الجسم عبر القسطرة حاملاً معه مخلفات الدم

· Continuous ambulatory peritoneal dialysis. You perform this type of peritoneal dialysis yourself at home, exchanging the dialysis solution in your abdomen four times a day, seven days a week. الغسيل البرتوني المزمن. تستطيع تأدية هذا النوع من الغسيل بنفسك في المنزل. تقوم بهذه العملية أربع مرات في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع. You space out these exchanges throughout the day.



· Continuous cycling peritoneal dialysis. In this type of peritoneal dialysis, a machine (cycler machine) automatically infuses dialysis solution into and out of your peritoneal cavity over a period of 10 to 12 hours while you sleep. الغسيل البرتوني الدوري . في هذا النوع من الغسيل البرتوني ،تقوم آلة خاصة بتبادل السوائل داخل وخارج التجويف البرتوني تلقائيا خلال فترة من 10 إلى 12 ساعة حين تكون نائماً.

ب-Kidney transplant زرع كلية
إن زرع الكلية يعتبر الحل الأمثل لمرضى الكلى في المرحلة النهائية ، مالم تكن تعاني من مرض خبيث أو تلوث ميكروبي ، أو تكون مصاباً بمرض معروف عنه أنه يعاود إصابة الكلى المزروعة كأجسام مضادة أو غيره .
If you have no life-threatening medical conditions other than kidney failure, a kidney transplant is usually a better option than dialysis, although you may need to undergo dialysis temporarily until a suitable donor kidney becomes available. وعادة ما يكون زرع الكلية خيارا أفضل من الغسيل الكلوي ، رغم أنك قد تكون بحاجة إلى الخضوع لغسيل الكلى مؤقتا الى حين أن تصبح الكلى المانحة متاحة.

A successful kidney transplant depends on finding the best immunologic match possible. ولكن نجاح عملية زرع الكلى يعتمد على إيجاد أفضل توافق أنسجة ممكن. Ideally, you and the kidney's donor will have the same blood type, cell-surface proteins and antibodies. ومن الناحية المثالية ، يجب أن تتوافق الكلى المانحة مع نفس فصيلة دمك ، والبروتينات و الأجسام المضادة الخاصة بك. The more closely these features are matched, the lower the risk that your body will reject the new kidney. وكلما زاد التوافق بينك و بين الكلى المانحة ، تنخفض مخاطر رفض جسمك للكلى الجديدة. A sibling is likely to be the best donor. ومن المرجح أن يكون الأشقاء من أفضل المانحين. وIf that's not possible, another blood relative, such as a parent, aunt, uncle or cousin, or even a non-blood-related adult may be considered. اذا كان هذا غير ممكن فإن أي قريب آخر ، مثل أحد الوالدين ، العم ، أو العمه أو ابن العم قد يكون مناسباً . فإذا لم يتوفر ذلك يمكن النظر في الموافقة مع أي متبرع آخر . When a living donor isn't available, tissue-typing centers throughout the country may search for a cadaver kidney from an accident victim or other person who has offered to donate organs after his or her death. أو مع شخص قد وافق على التبرع بالاعضاء بعد وفاته.

Prevention كيف أمنع حصول المرض ؟

Chronic kidney failure is often impossible to prevent. الفشل الكلوي المزمن غالبا ما يكون من المستحيل منعه. But you may reduce your risk by following these suggestions: ولكنك قد تقلل من خطر الاصابة به من خلال هذه الاقتراحات التالية :

1-Don't abuse alcohol or other drugs, including over-the-counter pain medications such as aspirin, acetaminophen and ibuprofen. لا تتعاطى الكحول أو المخدرات أبداً.

2- قلل من استخدام الأدوية المضادة للألم مثل الاسبرين ، وعقار اسيتامينوفين و ايبو- بروفين. Avoid long-term exposure to heavy metals, such as lead, as well as to solvents, fuels and other toxic substances.
3- تجنب التعرض الطويل الأجل للمعادن الثقيلة ، مثل الرصاص ،والمذيبات ، والوقود وغيرها من المواد السامة.

4-Carefully follow all of your doctor's recommendations for managing any chronic medical condition that increases your risk of kidney failure. تابع إرشادات طبيبك بعناية إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن كالسكر أو الضغط، تابع إرشادات طبيبك.

5- داوم على الفحص الدوري لتحد من خطورة تعرضك للفشل الكلوي . Consider a pre-pregnancy consultation if you have chronic kidney failure and are thinking of becoming pregnant.
6-استشارة ما قبل الحمل إذا كان لديك فشل كلوي مزمن وتفكرين في أن تصبحي حاملا. Talk with a knowledgeable obstetrician or nephrologist to discuss your risks. قومي باستشارة مع طبيب التوليد أو أمراض الكلى لمناقشة المخاطر الخاصة بك. If you're already pregnant, be sure to get comprehensive medical care — including prenatal visits every two weeks for at least the first 32 weeks. إذا كنت حاملاً بالفعل ، تأكدي من الحصول على الرعاية الطبية الشاملة – بما في ذلك زيارات ما قبل الولادة مرة كل أسبوعين على الأقل لأول 32 أسبوعا.

Lifestyle and home remedies نمط الحياة وسبل التأقلم في المنزل :

If you have end-stage kidney disease, your doctor may ask you to limit the amount of fluids you consume every day. إذا كنت تعاني من فشل كلوي في مراحله المتأخرة، قد يطلب منك طبيبك الحد من كمية السوائل التي تستهلكها كل يوم. In most cases, limiting fluids means more than reducing your water intake. وفي معظم الحالات ، الحد من السوائل يعني أكثر من مجرد الحد من استهلاك المياه التي تشربها. It may include cutting back on your consumption of such things as ice cubes and ice chips, coffee and tea, sodas, fruit and vegetable juices, soups, milk, cream, ice cream, sherbet, sorbet and even gelatin. فذلك يشمل أيضاً تقليص استهلاكك لمكعبات الثلج ، والقهوة ، والشاي ، و المشروبات الغازية ، وعصائر الفواكه والخضار ، والشوربه ، والحليب ،و الآيس كريم .

When you limit liquids, you may have a hard time controlling your thirst. وعندما تحد من السوائل ، قد تجد صعوبة في السيطرة على عطشك. The following suggestions may help you feel less thirsty: الاقتراحات التالية قد تساعك أن تشعر أنك أقل عطشاً :

Suck on a lemon wedge or a few ice chips. إمتص قطعة من الليمون أو بضعة رقائق من الثلج. Rinse your mouth with water but don't swallow it. تمضمض بالماء ولكن لا تبتلعه. Eat a piece or two of sour candy or chew gum to increase the moisture level in your mouth. كل قطعة أو اثنين من الحلوى أو إمضغ العلكة لتزيد مستوى الرطوبة في فمك. الصبرال الصبر والاعتماد على الله: حيث أن مريض الفشل الكلوي كثير المعاناة فإن من أهم ماينبغي عليه مراعاته مايلي:

1- الصبر والتحمل والاعتماد على الله وتسليم الأمر له.

2- كثرة الذكر وفيه تطمئن القلوب وعدم الاستسلام للوساوس.

3- الاكثار من الدعاء واللجوء إلى الله فهو الشافي المعافي.

4- الرضى بما كتب الله وعدم اليأس.

5- استشارة أهل الاختصاص عند الحاجة وعدم ترك العلاج المقرر وعدم الالتفات للذين يعالجون بغير علم.

6- التعايش مع المشكلة التي ابتلاه الله بها والاستمتاع بما تيسر من الحياة الفانية والنظر إلى معاناة أصحاب الأمراض المستعصية الأخرى..

اعداد\ د.منى العتيبي.

اشراف ومراجعة\ د.محمد الغامدي.


2008-12-19

النزيف البولي Urinary bleeding 2012-03-09
حصوات الكلى: ما الذي يجب معرفته Kidney Stones 2007-06-30
السلس البوليUrinary Incontinence 2009-08-11
خلل الإنتصاب الوظيفي ( العنانة ) Impotence 2006-12-12
العقم Infertility 2009-01-02
التهابات المسالك البولية لدى الأطفال Urinary tract infections in children 2014-12-31
التبول اللاإرادي Nocturnal eneunesiss 2014-12-31
ماهو التهاب المسالك البولية Urinary tract infections 2006-11-17