النزيف البولي Urinary bleeding


النزيف البولي Urinary bleeding

التعريف:

ظهور الدم في البول عرض قد يسبب للمريض كثير من القلق ومثل هذا الحدوث ليس بالضرورة ان يكون بسبب شيء خطير يدعو لمثل هذا القلق ومن الممكن أن يكون بسبب حالات بسيطة مثل النشاطات الرياضية العنيفة كما يمكن لمجموعة من الادوية المعروفة والتي تتضمن الاسبرين ان تسبب ذلك وهذا لايعني ان لايكون هناك سببا قد يكون خطير.ان وجود دم في البول قد يكون ظاهرا للعيان وقد يكون مخفي لايرى الا بالفحص المجهري عند فحص البول وفي كلتا الحالتين يجب ان يتم التحري عن السبب الكامن وراء النزف.

يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء المشكلة فالبول الدموي الناتج عن التمارين الحركية العنيفة يشفى عفويا خلال يوم او يومين ولكن الأسباب الأخرى تستلزم التدخل الطبي.

الاعراض:

إن تلون البول بلون وردي او بلون الكولا هوالعرض الرئيسي للبول الدموي وذلك بسبب تواجد كريات الدم الحمراء في البول.ويتطلب الامر القليل من كريات الدم الحمراء ليحدث تلون البول باللون الاحمر ولا يكون النزف مؤلما عادة إلا بخروج خثرات دموية مع البول وغالبا مايكون البول الدموي عرضا معزولا لا يتوافق مع غيره من الاعراض والعلامات.

متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب؟

على الرغم من أن العديد من حالات البول الدموي لاتحدث بسبب يدعو للقلق الا انه من المهم ان تراجع طبيبك عند ملاحظتك لوجود دم في البول ومن الواجب ايضا ان تنتبه إلى ان بعض الادوية مثل بعض الملينات وبعض الانواع من الاطعمة مثل الشوندر وعشبة الرواند والتوت قد تسبب تلون البول باللون الاحمر وعادة مايتوقف تلون البول باللون الاحمر خلال عدة ايام ،ان المريض غالبا مايجهل عن كون الدواء او الطعام او التمارين الرياضية سببا للحالة ولذلك فمن الافضل ان يراجع الطبيب.

الاسباب:

يتالف المسلك البولي من المثانة والكليتين والحالبين والاحليل وتقوم الكليتان بوظيفة تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم وتحويلها الى بول ليتم طرحه خارج الجسم يمر البول عبر انبوبين مجوفين (الحالبين)يصدر كل منهما عن احدى الكليتين في طريقة الى المثانة حيث يتم خزن البول حتى يتم طرحه خارج الجسم عبر الاحليل.

هناك عدد من الحالات المرضية تسبب النزف البولي تتضمن الآتي:

التهابات المسلك البولي urinary tract infections

تشيع التهابات المسلك البولي بشكل خاص لدى النساء وايضا في الذكور بنسبة اقل وهي تحدث عندما تدخل العوامل الجرثومية الممرضة عبر الاحليل وتبدا بالتكاثر ضمن المثانة وهي تحدث في بعض الحالات نتيجة الاتصال الجنسي قد تتضمن الاعراض الحاجة الملحة للتبول والالم واحساس بالحرقة اثناء التبول بالاضافة الى رائحة البول وقد تقتصر الاعراض لدى بعض الاشخاص وخاصة الكبار في السن على البول الدموي المجهري

التهابات الكلية kidney infections

وخاصة التهاب الحويضة والكلية والتي تحدث عندما تدخل الجراثيم الى الكليتين عن طريق الجهاز الدموي او عبر الحالبين الى الكليتين تتشابه اعراض وعلامات الحالة مع اعراض التهابات المثانة على الرغم من ان التهابات الكلية تتميز بانها تسبب ارتفاع الحرارة والم الخاصرة

حصيات الكلية او المثانة a bladder or kidney

وهي تتشكل عندما تترسب المواد المعدنية التي يحويها البول وتتجمع لتشكل بلورات على جدران الكلية او المثانة وهي تتشكل مع الزمن حصيات صغيرة قاسية عادة ماتكون الحصيات غير مؤلمة وغالبا لايكتشف المريض وجودها الا اذا تسببت بحدوث انسداد في المسالك البولية او بدات بالتحرك ضمن المجرى البولي وقد تسبب الاما شديدة تؤدي الى وجود دم في البول.

تضخم البروستات Enlarged prostate

هي غدة توجد تحت المثانة محيطة بالقسم العلوي من الاحليل لدى الرجال وهي تبدا بالتضخم مع وصول الرجال الى الاعمار المتوسطة وتسبب هذه الضخامة ضغطا على الاحليل مما يسبب انسدادا جزئيا لمجرى البول تتضمن اعراض وعلامات تضخم البروستات(الضخامة السليمة في البروستات bph)صعوبة التبول والحاجة الملحة للتبول بشكل مستمر بالاضافة الى البول الدموي العياني او المجهري كما قد يسبب التهاب البروستات اعراضا وعلامات مشابهة

امراض الكلية Kidney disease

يعد البول الدموي المجهري عرضا شائعا لالتهاب كبيبات الكلية والتي يحدث فيه التهاب القسم الوظيفي من الكلية الذي يقوم يتصفية الفضلات من الدم قد يكون التهاب كبيبات الكلية مرض جهازي اخر مثل الداء السكري اوانه قد يحدث بشكل معزول بسبب التهابات فيروسية او بجراثيم المكورات العقدية او امراض الاوعية الدموية(التهاب الاوعية)او بعض الاضطرابات المناعية والذي يصيب الشعيرات الدقيقة التي تعمل على تصفية الدم في الكليتين.

السرطان Cancer

قد يكون البول الدموي العياني عرضا لحالة سرطان الكلية او المثانة او البروستات في المراحل المتقدمة ولسوء الحظ فقد تكون الحالات المبكرة من السرطان بدون أعراض وهي الفترة التي تكون فيها الاورام اكثر قابلية للعلاج.

الاضطرابات الوراثية

مثل فقر الدم المنجلي(يحدث فيه نقص في عدد كريات الدم الحمراء الطبيعية)وهو قد يكون السبب في البول الدموي بنوعيه العياني والمجهري وكذلك الحال بالنسبة لمتلازمة البورت والتي تتاثر فيها الأغشية المفلترة في الكبيبات الكلوية

اصابات الكلية

مثل تمزق الكلية قد تنتج عن حادث رض للكلية او عن ممارسة الرياضة العنيفة

الادوية Medications

تتضمن الادوية التي قد تسبب بول دموي عياني الاسبرين والبنسلين والهيبارين(وهو مميع دموي)والسيكلوفوسفاميد(دواء مضاد للسرطان).

التمارين الرياضية العنيفة Strenuous exercise

لايعرف بشكل واضح سبب ترافق الجهود الحركية الشديدة مع البول الدموي وقد يكون بسبب حدوث رضات تصيب المثانة او بسبب الجفاف او انحلال الكريات الحمراء الدموية بسبب ممارسة التمارين الرياضية لفترة زمنية طويلة غالبا ما تصيب هذه الحالة العدائين وذلك لاينفي احتمال اصابة كل انواع الرياضيين بالبول الدموي العياني بعد شوط حركي عنيف

عوامل الخطورة:

يمكن لجميع الفئات العمرية متضمنة الاطفال والمراهقين ان يعانوا من ظهور كريات دموية حمراء في البول وتتضمن العوامل التي تزيد من هذا الخطر مايلي:

العمر:

الكثير من الاشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين يعانون من بول دموي عرضي بسبب تضخم غدة البروستات

الجنس:

اكثر من نصف النساء سيعانين من التهاب في المجرى البولي لمرة واحدة على الاقل في حياتهم والذي يحتمل ان يترافق مع النزف البولي ، وفي الاعمار المبكرة عند الذكور تكثر الاصابة بالحصوات الكلوية والتهاب الكلية الوراثي الذي قد يسبب حدوث البول الدموي.

التاريخ العائلي:

يزداد التعرض للاصابة بالنزف البولي اذا وجد في العائلة تاريخ طبي سابق للاصابة بامراض الكلية والحصيات الكلوية

بعض الادوية:

الاسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية والمضادات الحيوية مثل البنسلين من اهم الادوية التي ترفع من خطر الاصابة النزف البولي.

التمارين الحركية العنيفة:

مثل العدو لمسافات بعيدة حيث يتعرض العداؤون بشكل اكبر الى احتمال حدوث البول الدموي نتيجة الجهود الحركية وتسمى هذه الحالة في بعض الاحيان ببول العدائين الدموي.

الاستعداد لموعدك:

في معظم الاوقات ستبدا اولا بمراجعة طبيب الاسرة او مسؤول الرعاية الاولية لكن في بعض الحالات ممكن ان تحول مباشرة الى الطبيب المختص في امراض المسالك البولية.

فيما يلي بعض المعلومات التي من الممكن ان تساعدك في الاستعداد لموعدك ومعرفة ماللذي ستتوقعه من طبيبك:

ما الذي تستطيع ان تفعله بنفسك؟

استعلم من الطبيب عن أي ارشادات سابقة للموعد:واساله فيما لو كان هناك أي شي اضافي تحتاج للقيام به في سياق التحضير للفحوصات التشخيصية الشائعة.

سجل قائمة بالمعلومات الطبية الاساسية متضمنة أي حالات مرضية اخرى تعاني منها اوتم علاجها بالاضافة الى اسماء الادوية والفيتامينات والمتممات الغذائية الاخرى التي تتناولها.

حضر الاسئلة التي تود طرحها على الطبيب وسجل قائمة بها واجلب معك ورقة وقلما لتسجيل المعلومات الاساسية التي يجيب بها الطبيب عن اسئلتك وفيما يلي بعض الاسئلة الاساسية فيما يخص البول الدموي:

ماهو السبب المحتمل للاعراض التي اعاني منها؟

ماهي الاختبارات التي قد احتاج الى اجرائها وهل تحتاج هذه الاختبارات الى تحضير مسبق؟

هل المشكلة مستديمة؟

هل ساحتاج الى العلاج؟

ماهي العلاجات المتوفرة؟

هل هناك أي مطبوعات او مواقع انترنت استطيع الاطلاع عليها لاعرف اكثر عن الحالة؟

بالاضافة الى الاسئلة التي ستعدها لاتتردد عن سؤال الطبيب اثناء الموعد عن أي استفسار اضافي يدور في خاطرك

ما الذي تتوقعه من طبيبك؟

من الممكن ان يسالك طبيبك او مسؤول الرعاية الصحية عددا من الاسئلة استعدادك للاجابة عليها ممكن ان يساعدك في الوقوف عند نقطة معينة وقتا اكثر.

فيما يلي بعضاً من هذه الاسئلة:

هل تشعر بالالم بينما تتبول؟

هل ترى دم في بولك احيانا ام دائما؟

هل ترى دم بينما تتبول؟على سبيل المثال هل ترى الدم في بداية التبول او في نهايته او خلال تبولك كله؟

هل تلاحظ خروج خثرات دموية خلال التبول؟ماحجمها ومالونها؟

ماهي الادوية التي تتناولها؟

هل تدخن؟

هل قد تعرضت من قبل لمواد كيميائية اثناء عملك؟مانوعها؟

هل قد استعملت من قبل العلاج الاشعاعي؟

الفحوصات والتشخيص:

الفحص السريري

ويتضمن ايضا مناقشة الطبيب للتاريخ المرضي السابق

فحص البول

وهو يجري لعدة مرات حتى لو اثبت في المرات السابقة وجود دم في البول عن طريق اختبار تحليل البول وذلك لتحري استمرار ظهور كريات الدم الحمراء لاتحتاج عادة حالات البول الدموي التي تحدث لمرة واحدة فقط تقييما اخر وتسهم فحوصات البول في تحري وجود التهاب في المسلك البولي بالاضافة الى كميات زائدة من المعادن في البول تسبب تشكل الحصيات الكلوية.

الفحوصات الشعاعية

تجري لمعظم الاشخاص الذين يعانون من البول الدموي اختبارات شعاعية تعطي صورا تفصيلية للاعضاء الداخلية مثل الطبقي المحوري الذي يستخدم الاشعة السينية بالاستعانة بالكمبيوتر لرسم صور مقطعية للاعضاء الداخلية في الجسم الرنين المغناطيسي تقنية اخرى تستخدم حقلا مغناطيسيا واشعة كهرطيسية بدلا من الاشعة السينية لرسم صور مقطعية الامواج فوق الصوتية او الايكو تقنية تستخدم الحاسوب والامواج صوتية عالية التواتر لاعطاء رسم للكليتين والمثانة

تنظير المثانة

يقوم الطبيب في هذا الاجراء بتوجيه انبوب دقيق موصول مع كاميرا الى المثانة لفحص الاحليل وجوف المثانة عن قرب.

قد لاتكون كل الاجراءات السابقة مفيدة في تحديد سبب النزف البولي وغالبا مايقوم الطبيب في هذه الحالات بوضع برنامج لفحوصات تالية للمراقبة وخاصة ان كان المريض يحمل عوامل خطورة موهبة للاصابة بسرطان المثانة مثل التدخين والتعرض للسموم والملوثات البيئية او وجود تاريخ للتعرض للمعالجات الاشعاعية

العلاج والادوية:

البول الدموي ليس له علاج محدد ففي المقابل سيركز طبيبك على الحالات المؤدية له:

التهابات المسلك البولي Urinary tract infections

المضاد الحيوي هو العلاج المثالي لالتهاب المسلك البولي عادة تهدا الاعراض بعد ايام قليلة من تناول الادوية لكن تكرر الالتهابات يحتاج الى علاجات عديدة وطويلة وطويلة المدى.

حصيات الكلية

من الممكن ان تكون قادر على انزال حصوة الكلية عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه والمحافظة على النشاط الجسدي اسال طبيبك عن الكمية المناسبة لك من السوائل اذا لم تجدي نفعا هذه الطريقة في الاغلب سيحاول الطبيب اللجوء الى وسائل اخرى هذه الطريقة تتضمن استعمال اشعة صدمة كهربائية تفتت الحصوة الى قطع صغيرة وفي بعض الحالات يلجا الى العملية الجراحية لازالة الحصوة.

تضخم البروستات

علاجات تضخم البروستات تحاول ان تقلل الاعراض وتحافظ على الوظيفة الطبيعية للمجرى البولي ،جميعها فعالة لدرجات متفاوتة وجميعها لها بعض العيوب واذا لم تجدي الادوية نفعا تستخدم علاجات أخرى مثل استخدام الليزر او الاشعة الصوتية لتحطيم انسجة البروستات الزائدة.

امراض الكلية

غالبا ماتحتاج العديد من مشاكل الكلى الى علاج بغض النظر عن السبب المؤدي الهدف هو تخفيف الالتهاب والحد من ضرر كليتيك

السرطان

بالرغم من وجود عدد من الخيارات العلاجية لسرطان المثانة والكلى لكن تعتبر العملية الجراحية لازالة النسيج السرطاني هي الخيار الاول لان الخلايا تكون مقاومة نوعا ما للعلاج الاشعاعي ولمعظم انواع العلاج الكيميائي العلاج البدائي لسرطان المثانة هو الازالة الجراحية او الازالة الكاملة للمثانة في بعض الحالات يدمج العلاج الجراحي مع العلاج الكيميائي لكن في البعض الاخر الجهاز المناعي للمثانة يعزز الجهاز المناعي للمثانة.

الاظطرابات الوراثية

تتفاوت كثيرا العلاجات التي تؤثر على الكلى عادة لايحتاج البول الدموي العائلي الحميد الى علاج على سبيل المثال بينما من المتاكد يحتاج المرضى بمتلازمة البورت الى غسيل كلوي لازالة الفضلات من الدم عندما تكون الكلى غير قادرة للقيام بذلك. يعالج فقر الدم المنجلي عن طريق الادوية نقل الدم او زراعة نخاع العظم في افضل الحالات .

الوقاية:

من غير الممكن ان تطبق وقاية ضد النزف البولي بشكل عام على الرغم من وجود عدة خطوات للحد من خطر الاصابة ببعض الامراض التي تسببها وتتضمن استراتيجيات الوقاية مايلي:

التهابات المسلك البولي

شرب كميات وافره من الماء والتبول عند احساسك بالحاجة الى ذلك باسرع وقت ممكن بعد الاتصال الجنسي و تنظيف المنطقة التناسلية من الامام الى الخلف بعد التبول بالاضا فة الى تجنب المنتجات الصحية النسائية المهيجة يمكن ان تقلل خطورتك للاصابة بالتهابات المسالك البولية.

حصيات الكلية

لتقلل احتمالية حدوث حصوات الكلى قم بشرب كميات وافرة من الماء والحد من تناول الملح والاطعمة الحاوية على البروتين والاوكزالات مثل السبانخ وعشبة الرواند.

سرطان المثانة

ايقاف التدخين وتجنب التعرض الى المواد الكيميائية وشرب كميات كبيرة من الماء يمكن ان يقطع خطورتك للاصابة بسرطان المثانة.

سرطان الكلية

لتمنع حدوث سرطان الكلى امتنع عن التدخين ،حافظ على وزن صحي، تناول غذاء صحي، حافظ على نشاطك و تجنب التعرض للمواد الكيميائية السامة.

إعداد/ د.إيمان عطية القرشي

مراجعة/ د.عبدالرحمن العمودي.

إشراف/ د.محمد سعيد الغامدي.

E.mail ghamdims2@ngha.med.sa


2012-03-09

اعتلال الكلية السكري Diabetic Nephropathy 2017-01-08
الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Failure 2008-12-19
حصوات الكلى: ما الذي يجب معرفته Kidney Stones 2007-06-30
السلس البوليUrinary Incontinence 2009-08-11
خلل الإنتصاب الوظيفي ( العنانة ) Impotence 2006-12-12
العقم Infertility 2009-01-02
التهابات المسالك البولية لدى الأطفال Urinary tract infections in children 2014-12-31
التبول اللاإرادي Nocturnal eneunesiss 2014-12-31
ماهو التهاب المسالك البولية Urinary tract infections 2006-11-17