آلام الظهر Back pain


آلام الظهر Back pain

لمحة عامة عن آلام الظهر

تحدث آلام الظهر بشكل شائع عند الأطفال والمراهقين، مما يؤثر على ما يصل الى 50 في المائة من الأشخاص من سن 18 إلى 20 عاما. قد يكون الألم حادًا وبارقًا، حارقًا، أو موجعًا، ويمكن أن يُحس به في أي مكان في الظهر.

على الرغم من أن آلام الظهر قد تكون علامةً على وجود مشكلة أكثر أهمية، خاصةً لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أعوام، فإن معظم نوبات آلام الظهر عند الأطفال ليست خطيرة وتُحل من دون علاج.

سيستعرض هذا الموضوع الأسباب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر عند الأطفال، والعلاجات التي يمكن القيام بتجربتها في المنزل، ودليل على الوقت الذي يجب أن يراجع فيه الطفل مقدم الرعاية الصحية الخاص به أو بها. ويتم مناقشة موضوع آلام الظهر لدى البالغين بشكل منفصل.

أسباب آلام الظهر

إن السبب الأكثر شيوعًا لآلام أسفل الظهر عند الأطفال هو الالتواء والشد العضلي. يمكن أن يحدث هذا أثناء اللعب، أو من حمل حقيبة ثقيلة على الظهر، أو بعد السقوط.

وتشمل الأسباب الأقل شيوعًا تشوهات في عظام العمود الفقري (الفقرات)، والالتهابات، والتهاب المفاصل، و، نادرًا، السرطان.

متى تطلب المساعدة

اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بطفلك إذا كان طفلك يعاني واحدًا أو أكثر من الأسباب التالية:

● آلام الظهر التي تكون شديدة، تحدث ليلاً أو تجعل الطفل يستيقظ من النوم، أو تتفاقم مع مرور الوقت

● آلام الظهر المصحوبة بالحمى (درجة الحرارة 38 درجة مئوية)

● آلام الظهر المصحوبة بفقدان وزن

● آلام الظهر عند الأطفال تحت سن الخامسة

● ضعف الساق، أو المشي مع عرج، أو رفض السير

● آلام الظهر التي تطورت بعد إصابة حديثة

● تاريخ سابق لسرطان أو مرض مزمن مثل التدرن الرئوي(السل)

● تغيير في السيطرة على الأمعاء أو المثانة (على سبيل المثال، حوادث جديدة)

● آلام الظهر التي تمنع الطفل من المشاركة في الأنشطة العادية

● آلام الظهر المصحوبة بالتيبس الصباحي الذي يستمر لأكثر من 30 دقيقة

تشخيص آلام الظهر

لتحديد السبب الأكثر احتمالاً لآلام الظهر عند الطفل، سيقوم مقدم الرعاية الصحية بطرح الأسئلة وسيقوم بإجراء الفحص البدني. ليست هناك حاجة دائمًا لاختبارات الدم والأشعة السينية أو غيرها من اختبارات التصوير، خاصةً إذا كانت آلام الظهر قد بدأت مؤخرًا.

علاج آلام الظهر

إذا كان طفلك يعاني من آلام الظهر ولكن ليس لديه أيًّا من علامات التحذير الموضحة أعلاه، فمن المعقول تجربة بعض العلاجات المنزلية في البداية. ومع ذلك، إذا لم يتحسن ألم للطفل، ينبغي استدعاء مقدم الرعاية الصحية للطفل.

أدوية الألم

أدوية الألم بغير وصفة طبية، مثل عقار اسيتامينوفين (اسم العلامة التجارية للعينة:بنادول أو تايلينول) أو الإيبوبروفين (الأسماء التجارية للعينة:بروفين، أدفيل) قد يساعد على الحد من آلام الظهر عند الطفل. هذه الأدوية مفيدة بشكل خاص لآلام الظهر الناجمة عن الإفراط، والإجهادات، والالتواءات.

وينبغي إعطاء هذه الأدوية وفقًا لوزن الطفل، بدلاً من العمر.

الحرارة- تطبيق الحرارة يمكن أن يساعد مع آلام الظهر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإفراط أو إصابة ما. يمكنك استخدام وسادة التدفئة، أو زجاجة الماء الساخن، أو غيرها من الكمادات الساخنة. كن حذرًا لتجنب حرق الجلد بالكمادة أو الوسادة التي تكون حارة جدًا.

البقاء نشطًا- يمكن أن يساعد البقاء نشطًا على التخفيف من تشنجات العضلات ويمنع ضعف العضلات. من ناحيةٍ أخرى، فإن آلام الظهر الناجمة عن الإجهاد قد لا تتحسن دون راحة. وهكذا، فإن الأنشطة ذات الأثر الكبير (الجري، أو القفز، أو غيرها من الأنشطة التي تسبب الألم) ينبغي تجنبهاحينما يعاني الطفل من الألم. لا بأس أن يواصل الطفل الأنشطة العادية اليومية والتمارين الخفيفة التي لا تسبب الألم.

لا يُنصح بالراحة في الفراش. الأطفال الذين يفضلون البقاء خاملين تمامًا ينبغي أن يقوم مقدم الرعاية الصحية بتقييمهم.

تمارين الشد والتقوية- عندما يبدأ الألم في التحسن، يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بطفلك أن يوصي بتمارين شد وتقوية محددة. ويمكن أن يساعد العلاج الطبيعي على إعداد برنامج مصمم خصيصًا لطفلك.

يُنصح أيضًا بأنشطة مثل المشي، والسباحة، وركوب الدراجات، وغيرها من الأنشطة ذات التأثير المنخفض. ينبغي على الطفل أن يتجنب مؤقتًا الأنشطة التي تنطوي على الالتواء أو الانحناء، ذات التأثير العالي، أو التي تضر بالظهر أكثر.

ترجمة و اعداد :د. آنجي مجدي فلمبان

إشراف ومراجعة : د.محمد الغامدي

E.mail:ghamdims2@ngha.med.sa


2016-02-27

العلاج الطبيعي لاحتكاك وخشونةالركبة Osteoarthritis 2016-11-01
التهاب المفاصل Arthritis 2007-03-19
آلام الكتف Shoulder pain 2009-09-08
آلام الركبة Knee Pain 2009-02-21
آلام الرقبة Neck pain 2009-03-03
النقرس Gout 2009-10-02
إلتهاب المفاصل الروماتيزمي (الروماتويد)Rheumatoid 2009-01-13
Osteomyelitis التهابات العظام 2010-03-02
هشاشة العظام Osteoporosis 2006-12-17
متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome 2010-06-27