أعمال وأنشطة الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع لعام 1426هـ


أعمال وأنشطة الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع لعام 1426هـ

أولا: كان لمكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالمدينة المنورة العديد من الأنشطة المتميزة والمتنوعة على مدار السنوات الماضية والتي كانت تخدم قطاعين مهمين هما:

ا- الكادر الصحي : عن طريق تنظيم المؤتمرات واللقاءات العلمية المختلفة

ب- فئات المجتمع العامة: عن طريق إقامة المهرجانات الصحية المختلفة ومحاضرات التوعية والمشاركة مع القطاعات الأخرى في كل ما يرفع مستوى الوعي الصحي في المجتمع

الأنشطة الموجهة للمجتمع لعام1426هـ:

1) تنظيم ملتقى (دعوة إلى الرشاقة) الذي أقيم ضمن فعاليات الحملة الوطنية لمكافحة السمنة وزيادة الوزن بالتعاون مع مركز صحي الأزهري في يوم الأربعاء 14/1/1426هـ وحضرته أكثر من 100سيدة.

2) المشاركة في دورة إعداد المندوبة الصحية التي نظمتها الصحة المدرسية بمحاضرة بعنوان(كيفية التعامل مع آلام الظهر) ألقتها د/أماني محروس في يومي 7-8/2/1426هـ

3) مساهمة الدكتورة سامية صبر في الدورة التدريبية التي أقيمت للمعلمات بالمدارس التي تم ترشيحها لتنفيذ برنامج المدارس المعززة للصحة.

4) إلقاء محاضرة بعنوان(احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة) بمركز تثقيف أمهات الأطفال المعاقين في يوم 28/2/1426هـ وحضرتها50 سيدة من أمهات الأطفال المعاقين.

5) المشاركة في المعرض الصحي التوعوي الذي نظمته الكلية الصحية للبنات بالمدينة المنورة ضمن فعاليات الحفل الذي أقيم بمناسبة افتتاحها في 9/3/1426هـ بفندق مريديان برعاية حرم صاحب السمو أمير منطقة المدينة المنورة وشاركه الجمعية بثلاثة أركان عن :

* الرضاعة الطبيعية. * مكافحة التدخين. * الايدز.

6) مهرجان (أنا وأمي) بمناسبة يوم الصحة العالمي بشعار (صحة الأم والطفل) والذي أقيم يوم الأربعاء الموافق27/2/1426هـ بفندق دار الهجرة انتركونتننتال وشاركت فيه جميع عضوات الجمعية ولاقى حضوراً جماهيرياً عالياً أكثر من700امرأة وطفل.

7) المشاركة في الأندية الصيفية التي أقامتها وزارة التربية و التعليم من خلال إقامة محاضرتين للفتيات بعنوان"غذاؤك تحت المجهر" ألقتها د/عائشة الصغير ومحاضرة أخرى بعنوان"سلامة ظهرك" ألقتها د/أماني محروس.

8) الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين بالتعاون مع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمدينة المنورة حيث أقيم مهرجان كبير بعنوان"يوم جديد"بفندق اوبروي المدينة 19/5/1426هـ وحضرة عدد كبير من نساء المجتمع.

الأنشطة الموجهة للكادر الصحي :

1) نادي طب الأسرة والذي يقام شهريا بفندق هيلتون المدينة وتقدم فيه محاضرات علمية مثمرة ويحضره العديد من أطباء الأسرة والأطباء العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية والتخصصات الأخرى وكان أول لقاء يوم الاثنين12/1/1426هـ

2) الندوة الطبية الرابعة والمتعلقة بـ "سرطان الثدي وأهمية الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل معه " والتي حضرها أكثر من45 طبيب وطبيبة وأقيمت بتاريخ 21/1/1426هـ بالمستشفى السعودي الألماني بالمدينة المنورة

3) إقامة سلسلة محاضرات بعنوان"مقدمة للطب المني على البراهين" ألقتها د/عائشة الصغير في النشاط الصباحي بجميع المستشفيات الحكومية بالمدينة المنورة ولأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة طيبة من20محرم إلى 8صفر/1426هـ.

4) سلسلة محاضرات كيفية الوقاية من الايدز للعاملين بالقطاع الصحي في القطاعات الصحية في الرعاية الصحية الأولية بالمدينة المنورة ألقتها الدكتورة عائشة الصغير في الفترة من 10 – 26 /1426 هـ.

5) دورة الطب المبني على البراهين و التي أقيمت من 9 -11/1426هـ بفندق دار الإيمان انتركونتننتل بالتعاون مع فريقي عمل الطب المبني على البراهين بالمدينة وجدة تم فيها استضافة العديد من المتحدثين البارزين في المجال حضرها ما يقارب خمسين طبيبا وطبيبة ولاقت نجاحا رائعا.

6) إقامة مؤتمر "المستجدات في داء السكري"وذلك في يوم3/4/1426هـ بفندق هيلوتن المدينة حيث تم استضافة متحدثين من خارج المنطقة وحضرها ما يزيد على 250 مشارك من مختلف الكوادر الصحية وحقق نجاحا باهرا.

7) شارك مكتب الجمعية بالمدينة المنورة بالتعاون مع إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والبرنامج المشترك للدراسات العلياء لطب الأسرة والمجتمع بالمدينة المنورة بإقامة الدورة الأولى لإعداد المثقفين الصحيين لداء السكري والتي كانت في الفترة ما بين 6شعبان الى2رمضان/1426هـ وضمت 47 متدرب ومتدربة من جميع القطاعات الصحية بالمدينة المنورة وحققت نجاحا هائلا غير مسبوق على مستوى المنطقة.

8) أقامت اللجنة النسائية ندوة بعنوان "مهارات الاتصال للعاملين الصحيين" وذلك تلبية للنداء الوزاري المعاملة الحسنة لا تحتاج إلى إمكانيات وقد تم افتتاح الندوة على شرف المدير العام للشؤون الصحية بالمدينة المنورة والذي ابدي استحسانه من انطلاقة هذا المشروع الذي سيكون بداية لسلسلة من الندوات التي ستعمم على جميع العاملين بالقطاع الصحي بمختلف فئاتهم وقد حضر هذه الدورة التي أقيمت يوم الاثنين الموافق 26/10/1426هـ بمستشفى احد بالمدينة المنورة عدد كبير من العاملين الصحيين وأبدو إعجابهم بها والاستفادة الكبيرة منها.

9) أقيمت ورشة عمل (سرطان الثدي) الخامسة وذلك يوم الأربعاء 21/10/1426هـ بمستشفى احد بالمدينة المنورة وذلك بهدف التعريف بهذا المرض الخطير ووسائل اكتشافه و التعامل معه وقد حضرها عدد كبير من الأطباء و الطبيبات.

10) إقامة المؤتمر العلمي بعنوان(نظرة شاملة في أمراض العظام والمفاصل)وذلك يوم الأربعاء الموافق 5/11/1426هـ بفندق دار الهجرة انتركونتننتال وقد تميز اللقاء باحتوائه على ورش عمل مفيدة وعلمية بحضور كير من الكادر الصحي وتغطية إعلامية كبيرة.

ثانيا: احتضان المواهب وتوجيهه وتنميتها:

وكنتيجة حتمية للدور الذي برزت به الجمعية للمجتمع تم استقطاب بعض اللجان الفاعلة في المجتمع والتي تعمل في محاور مختلفة وتسير نحو الهدف نفسه وهي كالتالي:

1) لجنة وفصاله في عامين

والتي تهدف إلى نشر الوعي بين السيدات بأهمية الرضاعة الطبيعية وتشرف عليها استشارية في هذا المجال.

أقامت لجنة وفصاله في عامين التابعة للجنة النسائية بمكتب الجمعية بالمدينة المنورة حفلين كبيرين بمناسبة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية كان أولهما في 26/8/1426هـ بمركز الأمير سلطان للخدمة الاجتماعية بالمدينة المنورة وعلى مدار ثلاثة أيام وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم . ونتيجة للفائدة الكبيرة والحضور المميز تم إعادة هذا الاحتفال يوم الخميس الموافق29/10/1426هـ بفندق دار الهجرة انتركونتننتال حيث ألقيت الكثير من المحاضرات العلمية المفيدة عن طريق المسابقات العلمية المشوقة إضافة إلى وجود معرض مصاحب يتحدث عن المستجدات الصحية التي تهم المجتمع مثل أنفلونزا الطيور وغيرها.

2) مركز أبحاث ودراسات الطب النبوي:

والذي يهتم بإقامة دورات في الطب النبوي ويشرف علية متخصص في هذا المجال.

3) لجنة الاستشارات العامة:

التي تقدم استشارات نفسية واجتماعية لأفراد المجتمع وتدرب ذوي الاحتياجات الخاصة وتضم العديد من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين ومن أنشطة هذه الجنة:

§ معرض (معاً ضد الإرهاب) الذي قامت اللجنة بالتنسيق مع مدارس العقيق الأهلية في الفترة من 21-22/1/1426هـ حيث تم افتتاحه من قبل مدير عام التعليم بالمنطقة في اليوم الأول ومدير مكتب الإشراف التربوي في اليوم التالي وقد تناولت فيه اللجنة مفهوم الإرهاب من جهة الدوافع النفسية والاجتماعية كمسببات وكنتائج بعرض اخذ طابع التميز.

§ قامت اللجنة باستقبال الأطفال باستقبال الأطفال المعاقين من مركز الخدمة الاجتماعية مع عضوات المركز وأقامت لهن يوماً تعليميا وترفيهيا حاز إعجابهن وإعجاب المسئولين وكان ذلك في 6/2/1426هـ بفندق دار الهجرة انتركونتننتال.

§ أقامت اللجنة الدورة التدريبية الأولى الموجهة للمجتمع بعنوان (مع الأسرة خطوة بخطوة)والتي هدفت للتعريف بالدورة الطبيعية للأسرة والتحديات التي تواجهها وفنيات التعامل مع الأبناء وفن الحوار الأسري والذي له دور كبير في تقليص الضغوط النفسية على جميع أفراد الأسرة وقد أقيمت الدورة على مدار ثلاثة أيام ابتداء من يوم السبت الموافق 21/3/1426هـ بمعهد السباعي .شارك في الدورة ثلاثة من الأخصائيين النفسيين المتميزين في المجال.

§ أقامت اللجنة دورة عن (كيفية تطبيق اختبارات ومقاييس الذكاء) على مدار خمسة أيام من يوم 21/3/1426هـ بفندق الحارثية شيراتون وكانت هذه الدورة موجهه لعدد من المنتسبات في السلك التعليمي واللواتي هن بحاجة لهذه الدورة وقد قام بها عضو رابطة الأخصائيين النفسيين والمشرف على برامج متعددي العوق الأستاذ/ سامي الشامسي.

إصدارات مكتب الجمعية بالمدينة المنورة

§ كتيب الإسعافات الأولية للحوادث المنزلية صدر منة طبعتين إلى ألان من تأليف: د/سامية صبر و د/سهل سلامة.

§ برنامج تثقيف أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من تأليف : د/سهل سلامة و ا/نزيرة سلامة.

§ العديد من المطويات في المواضيع المختلفة.


2013-04-13