تقرير النشاط السنوي 1435هـ


تقرير النشاط السنوي 1435هـ

بيان بأعضاء مكتب تبوك

الدكتور مصطفى حسن الفراج

الزمالة العربية في طب الأسرة 1995م

مدير مركز السكر بمستشفى الملك خالد بتبوك

المشرف على مكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة

الدكتور سعيد إبراهيم الشهراني

زمالة جامعة الملك فيصل في طب الأسرة والمجتمع 2002م

مدير مستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة بتبوك

الدكتور بندر خالد السليمان

الزمالة العربيةفي طب الأسرة 2012م

مدير إدارة طب الأسرة بمستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة

نائب المشرف على مكتب الجمعية بمنطقة تبوك

الدكتور ابراهيم الزهراني

الزمالة العربيةفي طب الأسرة 2007

المدير الطبي بمستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة بتبوك

الدكتور محمد رحيل حمدان البلوي

أخصائي طب الأسرة بالشؤون الصحية بتبوك

مساعد مدير عام الشؤون الصحية للرعاية الصحية الأولية

أمين المال مكتب فرع الجمعية بتبوك

الدكتور عبدالرحمن أحمد محمود الدسوقي

مشرف فني بالشؤون الصحية بمنطقة تبوك , المنسق العلمي

سكرتير فرع الجمعية

الدكتور طارق محمد شقران

استشاري أول طب أسرة بمستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة بتبوك

الزمالة الأردنية في طب الأسرة 1997م

- نظرا لتنوع مناصب أعضاء مكتب الجمعية بمنطقة تبوك فقد اتفق أعضاء المكتب مع بداية عام 1435هـ أن ينطلق كل عضو من موقع عمله لدعم أنشطة الجمعية على أن ترسل الفعاليات أولا بأول لمشرف المكتب بالمنطقة لجمعها في تقرير واحد بنهاية العام.

كما اتفق الأعضاء على أن تكون محاور العمل هي:

1. البحث العلمي

2. التثقيف الصحي

3. الأنشطة العامة

تفصيل الفعاليات

مجال البحث العلمي:

1) شارك مشرف المكتب د مصطفى الفراج مع فريق البحث العلمي المقدم من جامعة تبوك للعام 1435هـ برقم (S-0132-1435) وعنوانه " التنبوء بداء السكري من خلال توظيف نهج التنقيب عن البيانات باستخدام جمع البيانات من تبوك" وقد تسلم مدير المكتب شهادة شكر وتقدير لجهوده المتعلقة بهذا النشاط (مرفق صورة)

2) شارك مشرفالمكتب في الندوة العلمية تحت عنوان " Innovation in Diabetes 2014" والتي عقدت بمدينة كوبنهاجن بالدنمارك في الفترة من 21-23 مايو 2014م (مرفق صورة من شهادة الحضورز

3) شارك عضو المكتب د طارق شقران بورقة علمية تحت عنوان " تأثير اتفاقية المنزل الصحي على النمط الصحي لسكان المدينة العسكرية بمنطقة تبوك" وذلك في المؤتمر الدولي العاشر لطب الأسرة المنعقد في مدينة عمان بالأردن 2014م.

مجال التثقيف الصحي:

1- بالتعاون مع د. مسعد العطوي رئيس النادي الأدبي سابقا بمنطقة تبوك ومدير الندوة الأسبوعية التي تعقد بقصره الكائن بمدينة تبوك والتي يخصها بالحضور عدد كبير من أعيان المدينة والعامة ثم تقديم ثلاث محاضرات للتثقيف الصحي على مدار العام قام بها عضو الجمعية د طارق شقران تحت العناوين الآتية:

1- السكري – داء العصر

2- ارتفاع ضغط الدم – القاتل الصامت

3- مفاهيم صحية خاطئة

وقد كان لهذه الندوات تأثيرا إيجابيا ملحوظا تمثل في عدد الحضور (نحو أربعين مشارك في كل ندوة) بالإضافة إلى الأسئلة والردود في نهاية كل ندوة التي دلت على تفاعل الحضور مع المحاضر

2- المشاركة الفعالة في الأيام والأسابيع الصحية والتي تمثلت في إحتفالية الشئون الصحية بمنطقة تبوك ( اليوم العالمي لداء السكري ) وذلك بإلقاء المحاضرات وتوزيع المطبوعات ، وكذلك في إحتفالية المستشفى العسكري بفعاليات ( اليوم العالمي ليوم السكري ) حيث أقيمت خيمة لمدة أسبوع بهذه المناسبة ، نظم فيها مكتب الجمعية مسابقة بين جمهور الحضور وقام بتوزيع بعض الجوائز ( أجهزة قياس السكر) للفائزين ، كما تم عمل برنامج (غربلة)Screening اختياري لزوار الخيمة .. وقد كان لأعضاء الجمعية د. سعيد الشهراني ود. إبراهيم الحريري و د. محمد رحيل البلوي دورا فاعلا في إنجاح هذه الفعاليات بدعمهم الشخصي وتسهيلاتهم الإدارية وينتهز مكتب تبوك ه1ذه الفرصة لتقديم شكر خاص لثلاثتهم اعترافا وتقديرا لفضلهم.

مجال العمل العام:

1) يشارك مشرف المكتبد. مصطفى الفراج في برامج جمعية اضطراب فرط الحركة كعضو عامل بدون مقابل بما يعادل 30 ساعة عمل تطوعي في الفترات خارج وقت العمل الحكومي.

2) يشارك مكتب الجمعية إدارة المرور في فعاليات أسبوع السلامة المرورية الذي تنظمه إدارة المرور كل عام.

3) شارك مكتب الجمعية في إعداد منهاج عمل مركز "تعزيز صحة المرأة" المزمع إنشاؤه مع بداية عام 2015م والتابع لإدارة طب الأسرة بالمستشفى العسكري والشكر موصول لسعادة الدكتور بندر السليمان عضو مكتب الجمعية ومدير إدارة طب الأسرة الذي يشرف مباشرة على إنشاء المركز.

هذا وبالله التوفيق،،،

مشرف مكتب الجمعية بمنطقة تبوك

د مصطفى الفراج


2015-08-09