قرار الإنشاء



تم إنشاء الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بقرار من معالي مدير جامعة الملك فيصل رقم 230/2 في تاريخ 24/9/1409هـ بناءً على الصلاحيات المخولة لمعاليه نظاماً وبناءً على ما ورد في الفقرة ( ا – و ) من المادة الرابعة من لائحة المجلس الأعلى الصادرة بقرار المجلس الأعلى للجامعة في جلسته العاشرة بتاريخ 28/3/1399هـ .


2006-03-28

ملامح من نشاطات الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع


- إصدار مجلة " طب الأسرة والمجتمع " وهي مجلة نصف سنوية محكمة بالغتين العربية والإنجليزية ، وتفيد في الترقية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ، ويسعى مجلس إدارة الجمعية لزيادة الإصدارات السنوية منها بإذن الله .
- إصدار عدة أعداد من النشرة الدورية للجمعية وهي نشرة اجتماعية علمية حيث تنقل أخبار الجمعية إلى جميع الأعضاء والمهتمين .
- إصدارة عدة أعداد منر رسالة الأخبار News Letter  الذي يصدر ضمن مجلة الممارس بالغة الإنجليزية the Practitioner   التي تصدر من بريطانيا وهي رسالة عن أخبارر الجمعية لاجتماعية والعلمية وتوزع ضمن مجلة الممارس .
- تم إصدار عدة أعداد من مجلة الممارس بالغة العربية تهدف إلى تقديم مادة علمية ( تثقيفية ) تهم الأطباء والعاملين في القطاع الصحي ، وتأصيل أخلاقيات ممارسة المهة . وتعريف الأطباء والعاملين بقوانين ممارسة المهنة إضافة إلى تناول موضوعات تثقيفية تهم كافة قطاعات المجتمع وتغطية أبرز المستجدات الطبية في الساحة .
- إقامة عدة اجتماعات لأعضاء الشرف للجمعية لإطلاعهم على النشاطات وبرامج الجمعية وحثهم على المشاركة فيها .
- إقامة عدة حلقات ودورات دراسية مختلفة تهتم بالتخصص بالاشتراك مع أقسام وبرامج طب الأسرة والمجتمع .
- عقدت الجمعية عدة مؤتمرات وندوات ولقاءات علمية وأمسيات صحية في مختلف مناطق المملكة .
- عقدت الجمعية أكثر من ثلاثين اجتماعاً لأعضاء مجلس الإدارة لدراسة ومناقشة المجالات التطويرية للتخصص .
- من خلال مكاتب الجمعية أقيمت عشرات المحاضرات الطبية والصحية التي تهم العاملين في مجال طب الأسرة والمجتمع والرعاية الصحية الأولية وأخرى تهم المجتمع بمختلف فئاته .
- أنشئت الجمعية مركز المعلومات للطب البديل بالمدينة المنورة .
- تشرف الجمعية على لجنة مكافحة التدخين بالمدينة المنورة .
- تشرف الجمعية على برنامج تثقيف أمهات الأطفال المعاقين بالاشتراك مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية ومديريات الشئون الصحية بالقصيم والمدينة المنورة والباحة  .
- تحرص الجمعية على الاشتراك في جميع الأيام والأسابيع الصحية من خلال مكاتبها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة .
- الاشتراك الفاعل في نوادي الرعاية الصحية الأولية ومنتديات طب الأسرة والمجتمع بالمناطق .
- إصدار عدة تقارير سنوية من نشاطات الجمعية . 
- إصدار الأشرطة المرئية والسمعية والتثقيفية .
- إصدار بوسترات ومطويات تثقيفية صحية .
- المشاركة في تمويل بعض الدراسات والأبحاث التي تخدم التخصص .
- ضمن الأنشطة التوعوية للجمعية أصدرت الجمعية 12 رسالة توعوية صحية موجهة في جميع مراحل الدراسة . وقد غطت هذه الرسائل أهم القضايا الصحية والاجتماعية التي تهم طلبة المدارس .
- المشاركة في إعداد المناهج للدراسات العليا في طب المجتمع المقدمة للمجلس العلمي لطب الأسرة والمجتمع التابع للهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
- تشارك الجمعية في توعية الحجاج والمعتمرين ببرامج التثقيف الصحي . 
- المشاركة في عمل المكاتب التثقيفية المتحركة  وتوزيعها على المستشفيات ليستفيد منها المرضى .
- التعاون مع المؤسسات الوطنية . يتم التعاون بين الجمعية وكل من :-
1-  وزارة الصحة .
2- الجامعات السعودية .
3-برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية .
4-مستشفى الملك فيصل التخصصي .
5-الجمعية السعودية الخيرية النسائية بجدة . التعاون مع المؤسسات الدولية :- - المنظمة الأكاديمية الأهلية والعلمية لأطباء الأسرة والممارسين WONCA  وقد تم تمثيل الجمعية في عدة اجتماعات إقليمية للمنظمة .
- منظمة الصحة العالمية .
- الجمعية المصرية لطب المجتمع .
- جمعية التعليم الطبي بأوروبا .
- المعهد العالي للصحة العامة بالاسكندرية  .


2006-03-28

النشأة والتأسيس


أسست الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تحت مظلة جامعة الملك فيصل بالدمام عام 1411هـ ورئيسها الشرفي صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود ويقع المقر الرئيسي للجمعية بمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية ولديها  12 فرعاً في جميع مناطق المملكة المختلفة. وتضم في عضويتها 920 عضواً عاملاً  و30 عضواً شرفياً .
ويتكون مجلس إدارتها من  9 أعضاء منتخبين من قبل الجمعية العمومية ويشاركهم أثنى عشر مشرفاً يقومون بالإشراف على مكاتب الجمعية في المناطق بالمملكة العربية السعودية.
وتندرج الجمعية ضمن الجمعيات العلمية المتخصصة بالمملكة العربية السعودية ، والتي يتحدد نظامها حسب ما جاء في القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية ، والتي صدرت مؤخراً بموافقة كريمة من خادم الحرمين الشرفيين حفظه الله  .
وتمارس الجمعية نشاطاتها العامة في تطوير المعارف النظرية والتطبيقية وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية والتطبيقية للقطاعات العامة والخاصة وفق الأحكام التي تضمنتها هذه القواعد . وطبقاً لما تضمنته أهداف الجمعية وحسب ما جاء في اللائحة التنظيمية الداخلية تقوم الجمعية بتقديم نشاطاتها من خلال إدارات متخصصة منها إدارة البحوث والدراسات والنشر العلمي ، وإدارة التدريب والبرامج والمؤتمرات العلمية والتي تعمل على إجراء الدراسات العلمية وتقديم الاستشارات المتخصصة لصالح المؤسسات والدوائر الحكومية وتنفيذ البرامج والدراسات التنموية والصحية لصالح المؤسسات العالمية والمحلية حسب ما جاء في التقرير الدوري الخامس للجمعية.
ومما يجعل الجمعية مؤهلة للقيام بتنفيذ المشاريع والبرامج والدراسات والبحوث العلمية الاتساع الجغرافي لفروعها المنتشرة في ربوع المملكة كما يقوم على إدارتها وتسير أمورها نخبة متخصصة من أساتذة الجامعات بالمملكة والاستشاريين في القطاعات الصحية المختلفة بالمملكة كما تضم الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع في عضويتها قاعدة عريضة من المتخصصين في فروع الطب المختلفة والعديد من العاملين بالفريق الصحي بمختلف فئاته .
والجدير بالذكر بأن الجمعية تقوم حالياً بتنفيذ عدة برامج تنموية وبحثية في مناطق مختلفة من المملكة بالتعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية والتنسيق في تنفيذها مع القطاعات والدوائر الصحية بالمملكة .
ومن أمثلة هذه البرامج ما يلي :
1.مشروع البرنامج المنزلي لتثقيف أمهات الأطفال المعوقين بمنطقة القصيم .
2.مشروع تدريب كوادر لتوعية وتثقيف أمهات أطفال المعاقين بمنطقة المدينة المنورة ومنطقة الباحة .
3.مشروع حضانة وروضه نموذجيه في منطقة القصيم .
4.مشروع إحياء التراث السعودي .
5.مشروع تشجيع الرضاعة الطبيعة بمنطقة حائل .
6. برنامج تدريب النساء على الإسعافات الأولية للحوادث المنزلية .
7.برنامج الأم للأم للتعامل الطفل المعاق .
8.مشروع مكافحة أمراض الدم الوراثية بمحافظة الإحساء .
9.برنامج الوقاية من أمراض الشريان التاجي في المجتمع .
كما تتمتع الجمعية بخبرتها في مجال طرق البحث العلمي من خلال نشر البحوث العلمية المعتمدة والمحكمة في مجلة " طب الأسرة والمجتمع " والتي تصدر عن الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع . والتي تم اعتمادها ضمن النشرات العلمية من قبل مكتب منظمة الصحة العالمية لدول شرق البحر الأبيض المتوسط . وهي مجلة علمية محكمة معتمدة من قبل الجامعات بالمملكة لترقية أعضاء هيئة التدريس بها وتصدر باللغتين العربية والإنجليزية بمعدل إصدار ثلاثة أعداد سنوياً .
كما تقيم الجمعية مؤتمرات علمية دولية ومحلية وبصفة دورية . وشاركت الجمعية في العديد من المنتديات والمؤتمرات الدولية .


2006-03-17