أنشطة المقر الرئيسي لسنة 1419 هـ


أولاً : انعقاد الجمعية العمومية الخامسة وتنظيم العملية الانتخابية لاختيار رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية :

 

قام المقر الرئيسي بتنظيم أعمال الاجتماع الخامس للجمعية العمومية لأعضاء الجمعية وذلك مساء يوم الثلاثاء 30 جمادى الآخرة 1419هـ بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض. وتضمن جدول أعمال الاجتماع عرض لتقرير عن أنشطة الجمعية وعرض للميزانية السنوية. وشهد هذا الاجتماع عملية التصويت على رئاسة الجمعية واختيار 8 أعضاء لمجلس إدارتها في الدورة الحالية.

 

ثانياً : وضع الإطار العام لخطة عمل مجلس الإدارة في دورته الخامسة :

 

بناءً على المناقشات التي دارت بالاجتماع الخامس للجمعية العمومية ورغبة من مجلس الإدارة في تطوير العمل بالجمعية، تم تصميم نموذج خاص لاستطلاع آراء الأعضاء المسجلين بالجمعية حول مسيرة العمل بالجمعية ووضع أولويات لتنفيذ خطة العمل استرشاداً بآراء الأعضاء ومقترحاتهم ومرئياتهم. وبتحليل ردود الأعضاء ومقترحاتهم ومناقشتها باجتماعات مجلس الإدارة تم الأخذ بها واضعين في الاعتبار أولويات التنفيذ والإمكانات المتاحة.    

 

ثالثاً : التنسيق مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية:

 

(1) برنامج تثقيف أمهات الأطفال المعاقين:

متابعة التنسيق بين المشرفين على تنفيذ البرنامج من الجمعية من جهة ومقييمي البرنامج من برنامج الخليج العربي والمجلس العربي للطفولة والتنمية من جهة أخرى. وقد تم بهذا الخصوص عدة اجتماعات ضمت الأطراف المعنية بتنفيذ البرنامج لمتابعة مسيرة البرنامج في منطقة القصيم والمدينة المنورة والباحة وتذليل الصعوبات التي تواجه تطبيق البرنامج بالطريقة المرجوة.

 (2) برنامج دعم الرضاعة الطبيعية:

تم التنسيق مع مكتب الجمعية بمنطقة القصيم لإعداد وثيقة البرنامج بما يتطابق مع متطلبات إدارة المشاريع والبرامج ببرنامج الخليج العربي وبما يتماشى مع الأهداف المنشودة من تطبيق هذا البرنامج. وقد تم تعديل الاتفاقية في شكلها النهائي وتمت الموافقة على اعتماد مبلغ 20,000 دولار  من برنامج الخليج العربي لدعم تنفيذ البرنامج . وبعد دارسة سبل نجاح تطبيق البرنامج تم اختيار منطقة حائل لتطبيق البرنامج. وقد تم البدء في تنفيذ هذا البرنامج خلال فترة إصدار هذا التقرير .

 

(3) برنامج تدريب ربات البيوت على الإسعافات الأولية للتعامل مع الحوادث المنزلية:

تم التنسيق مع مكتب الجمعية في المدينة المنورة لوضع مسودة الاتفاقية في صيغتها النهائية. وبعرضها على إدارة المشاريع والبرامج ببرنامج الخليج العربي تمت الموافقة على دعم تطبيق هذا البرنامج بمبلغ  25,000 دولار. وقد  تم اعتماد الصيغة النهائية للمشروع من قبل صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس البرنامج مؤخراً ليتم التنفيذ خلال فترة صدور هذا التقرير في منطقة المدينة المنورة .

 

رابعاً : التنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حول اعتماد أنشطة الجمعية والتسجيل المهني للأطباء: 

 

إشارة إلى اعتزام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تطبيق نظام التسجيل الطبي للأطباء من خلال متطلبات منها الحصول على عدد من الساعات المعتمدة في التعليم الطبي المستمر ، لذا بادرت الجمعية من خلال مشاركتها الفعالة لدعم هذا التوجه بتقديم إطار عام لتصور مقترح من قبل الجمعية للمشاركة في برامج التعليم الطبي المستمر من جهة ومشاركة أعضاء مجلس إدارة الجمعية في المجالس العلمية المتخصصة لتقديم الدعم العلمي المتخصص في مجال تقييم واحتساب ساعات التعليم الطبي المستمر وتقويم برامج التعليم الطبي المستمر المطبقة بالمملكة .

ومن خلال هذه المشاركة الفعالة في أنشطة التعليم الطبي المستمر ونشر المجلة العلمية المتخصصة تقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية باحتساب ساعات تعليم طبي مستمر للأطباء الأعضاء المسجلين في الجمعية على أساس عقد ندوة أو مؤتمر سنوي وتزويد الأطباء بنسخ من المجلة العلمية التي تصدرها الجمعية . وفي هذا السياق يتم إعداد برنامج للتعليم الطبي المستمر على مستوى المكاتب الفرعية واعتمادها من قبل الهيئة لاحتساب ساعات معتمدة حسب نوع النشاط ومدته ومحتواه .

 

خامساً : إنشاء إدارات متخصصة في إطار مجلس إدارة الجمعية  :

 

إيماناً من رئيس الجمعية وأعضاء مجلس إدارتها بضرورة تفعيل دور مجلس إدارة الجمعية الحالي، فقد جاءت فكرة إنشاء إدارات متخصصة يتولى إداراتها أشخاص من أعضاء مجلس الإدارة ، وذلك لتفعيل دور مجلس الإدارة . وقد تمخضت هذه الفكرة بتكوين أربعة إدارات متخصصة هي :

 

( أ ) إدارة البحوث والدراسات والنشر العلمي :

أهدافها :ـ

1-  العمل على إجراء البحوث والدراسات بجميع أنواعها في مجال تخصص طب الأسرة والمجتمع والتي تهدف إلى خدمة وتطوير هذا التخصص في أنحاء المملكة.

2-   المساعدة في إجراء الدراسات العلمية لصالح المؤسسات والدوائر الحكومية في تخصص طب الأسرة والمجتمع .

3-   دعم البحوث المقترحة من أعضاء الجمعية في مجال التخصص مادياً وعلمياً .

4-   نشر محاضر الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي عقدت في مجال طب الأسرة والمجتمع داخل المملكة  .

5-  نشر بعض الأخبار العلمية وما يستجد في مجال تخصص طب الأسرة والمجمع ، وذلك على شكل منشورات علمية توزع على العاملين في هذا التخصص ( أعضاء الجمعية ) .

6-  نشر بعض الأبحاث ورسائل الدكتوراه والزمالة ( أو ملخصاتها ) ذات العلاقة بتخصص طب الأسرة والمجتمع والتي يمكن الاستفادة منها . 

 

( ب )  إدارة التدريب والبرامج والمؤتمرات العلمية :

أهدافها :ـ

1-  تقديم التعليم الطبي المستمر للعاملين في طب الأسرة والمجتمع من خلال التخطيط ودعم تنفيذ كافة الندوات العلمية والمؤتمرات وورش العمل في جميع مناطق المملكة .

2-  التخطيط والتنسيق لتنفيذ البرامج والدراسات التنموية والصحية لصالح المؤسسات العالمية والمحلية ذات العلاقة بتخصص طب الأسرة والمجتمع .

 

( ج ) إدارة تنمية الموارد :

أهدافها  :ـ

1-   تنشيط برامج استقطاب الدعم المادي لتنمية موارد الجمعية ودعم بقية أنشطتها .

2-   تسويق خبرات وإمكانات أعضاء الجمعية بما يعود عليهم بالمردود المادي .

3-   استغلال مناسبات الجمعية العلمية ومؤتمراتها لاستقطاب الدعم المادي للجمعية وتمويل الخدمات الصحية الإنسانية في المجتمع .

 

( د ) إدارة العلاقات العامة والإعلام وخدمة المجتمع :

أهدافها :ـ

1- تفعيل التواجد الإعلامي للجمعية على كافة ساحات الأجهزة الإعلامية ومن ثم    التوعية والتعريف بتخصص طب الأسرة والمجتمع وأنشطة الجمعية .

2- تقديم التوعية الصحية للمجتمع على كافة طبقاتهم وفئاتهم وأعمارهم .

 

 

 

 

سادسا : إصدار أربعة أعداد من المجلة العلمية :

 

·  أصدر المقر الرئيسي أربعة أعداد من المجلـة العلمية التي تصـدر عن الجمعية "مجلة طب الأسرة والمجتمع" وهي على التوالي العدد الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر. وبصدور هذه الأعداد استطاعت المجلة العلمية أن تثبت أقدامها وسط الإصدارات العلمية الأخرى داخل وخارج المملكة.

·  وفي خطوة داعمة للاعتراف العلمي بالمجلة العلمية التي تصدر عن الجمعية تم إدراج المجلة ضمن الفهرس الطبي لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوســــط (IMEMRO) من قبل مكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق البحر الأبيض المتوسط. وفي هذا السياق أيضاً تم البدء في الإجراءات التنفيذية لاعتبار المجلة ضمن قائمة المجلات العلمية بالفهرس الطبي الصادر عن المكتبة  الطبية الوطنية بمريلاند بالولايات المتحدة الأمريكية ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات المراجعة بنهاية عام 2000م بمشيئة الله.

·  وفي تطور آخر لمسيرة المجلة العلمية تم عقد اتفاق للتعاون المشترك بين مجلة طب الأسرة والمجتمع والمجلة الصحية لشرق المتوسط الصادرة عن المكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط، يتضمن إمكانية النشر المتبادل للمقالات التي ترى هيئة التحرير في كلتا المجلتين توسيع الاستفادة من أي مقالة تنشر في إحدى المجلتين. ومن المتوقع أن يثري هذا التعاون النشر العلمي في كلتا المجلتين على السواء.

·  وتتويجاً للتواجد العلمي للمجلة في المعاهد العلمية داخل وخارج المملكة وعلى الصعيد العربي تحديداً، قام المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بتسديد قيمة الاشتراك في المجلة العلمية لجميع كليات الطب بالعالم العربي لإصدارات المجلة لعام 1998م.

·    وعلى صعيد تطوير العمل بمسيرة المجلة تم الاتفاق على إصدار ثلاثة أعداد سنوياً بدلاً من عددين ابتداء من عام 2000م بمشيئة الله .

·    ولمزيد من المعلومات عن مجلة طب الأسرة والمجتمع أنظر ص ( 41  ).

سابعاً: إصدار ثمانية أعداد من الرسالة الإخبارية (Newsletter) عن طب الأسرة والمجتمع في مجلة الممارس (Practitioner) :

 

أصدر المقر الرئيسي ثمانية أعداد من الرسالة الإخبارية التي تصدر عن الجمعية ربع سنوياً وتوزع من خلال مجلة الممارس في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وتتضمن هذه الرسالة أبواب ثابتة منها كلمة رئيس الجمعية تتضمن رسالة لأعضاء الجمعية والعاملين في مجال طب الأسرة والمجتمع، حقائق وأعداد ويتضمن ملخص لدراسة وطنية في مجال طب الأسرة والمجتمع، وأخبار عن الجمعية والمؤتمرات وكلمة للتحرير توضح رأي الجمعية في إحدى قضايا التخصص.

 

ثامناً : تنظيم ثمانية اجتماعات لمجلس إدارة الجمعية من الاجتماع السابع والعشرين إلى الاجتماع الرابع والثلاثين :

 

عقد الاجتماع السابع والعشرين بمدينة الخبر في 10 محرم 1419هـ. عقد الاجتماع الثامن والعشرين في مدينة الرياض في 18جمادى الأولى 1419هـ.  في 23 رجب 1419هـ عقد الاجتماع التاسع والعشرين بمدينة الخبر. عقد الاجتماع الثلاثون لمجلس الإدارة في 19 رمضان 1419هـ بمكة المكرمة. على هامش اللقاء العلمي الخامس للجمعية عقد الاجتماع الحادي والثلاثون بمدينة الملك عبد العزيز الرياضية بمكة المكرمة في 13 ذو القعدة 1419هـ. وفي الظهران عقد الاجتماع الثاني والثلاثون والثالث والثلاثون للمجلس بتاريخ 3 ربيع أول 1420هـ ، 13 جمادى الآخرة 1420هـ على التوالي. وفي السابع من رمضان 1420هـ عقد الاجتماع الرابع والثلاثين بمكة المكرمة. ومن خلال هذه الاجتماعات تمت مناقشة العديد من القضايا والمواضيع التي تحدد مسيرة الجمعية في المجالات العلمية والتثقيفية والإعلامية والإدارية وغيرها من الموضوعات الهامة .

 

 

تاسعاً : اشتراك الجمعية في المؤتمرات والمنتديات الدولية:

 

·  تم تمثيل الجمعية في حلقة عمل عن طب الأسرة وتطوره في المنطقة في كاثمنادو بالنيال في الفترة من 11 – 18 يونية 1998م من خلال حضور الدكتور عدنان أحمد البار والدكتور محمد سعيد الغامدي لهذه الحلقة  وقام بالتنظيم للحلقة المنظمة العالمية لأطباء الأسرة  فرع جنوب آسيا والشرق الأوسط وهي تضم مجموعة دول شبه القارة الهندية ماعدا سيرلانكا بالإضافة إلى إيران ودول الشرق الأوسط . وقدم الدكتور عدنان أحمد البار رئيس الجمعية ورقة علمية عن تطور مسيرة برامج طب الأسرة والمجتمع في المملكة على مدار العشرين سنة السابقة ، وقد تبنت الحلقة أهمية دمج علوم طب المجتمع مع طب الأسرة بما يتمشى مع التوجه العالمي في هذا الشأن ، حيث تمت مناقشة برامج التدريب لطب الأسرة والمجتمع في هذه المنطقة من العالم.

 

·  كما شارك الدكتور أبو بكر الطبيقي عضو مجلس الإدارة ممثلاً عن الجمعية في أعمال حلقة عمل عن طب الأسرة والمجتمع في لاهور بباكستان والتي نظمتها الجمعية الباكستانية للأطباء العامين  في الفترة من 11 – 13 ديسمبر 1998م بدعم من مكتب إقليم شرق المتوسط وجنوب شرق آسيا التابع للاتحاد العالمي لأطباء الأسرة . ألقى الدكتور أبو بكر الطبيقى خلال الحلقة كلمة عن الجمعية وأنشطتها وبرامجها . ومن خلال تواجد الجمعية في مثل هذه المنتديات العالمية تم إشراك الدكتور عدنان البار ، الدكتور نبيل القرشي ، الدكتور أبو بكر الطبيقي من مجلس إدارة الجمعية في عضوية اللجنة المكلفة لرصد الأنشطة الأكاديمية بالمنطقة.

 

عاشراً: وضع ضوابط مبدئية مقترحة لدعم البحوث الطبية من قبل الجمعية :

 

اضطلاعاً للجمعية بدورها العلمي وتشجيعاً منها للتفوق العلمي والبحثي، تم وضع ضوابط ومعايير لدعم الجمعية لبعض البحوث التطبيقية التي تتناول تخصص طب الأسرة والمجتمع والبحوث المجتمعية التي تقدم من خلالها خدمة للمجتمع .

 

حادي عشر : وضع ضوابط للتعامل مع المؤسسات الربحية :

 

ضمن الأطر التنظيمية التي اضطلع بها مجلس إدارة الجمعية وحرصاً منه على تقنين التعاملات المالية والتنظيمية مع الجهات المتعاونة عامة والمؤسسات الربحية على وجه الخصوص تم وضع إطار عام لأسس التعامل الإداري والمالي مع هذه المؤسسات بحيث يتم تحري أقصي درجات الدقة من خلال التعاملات النظامية مع الجهات المتعاونة.

 

أثنى عشر : وضع معايير للجودة والتقييم لأعمال وأنشطة المكاتب الفرعية:

 

تطبيقاً لمعايير الجودة لتقييم أعمال وأنشطة مكاتب الجمعية تم وضع نموذج شامل لتقصي جودة أنشطة المكاتب المختلفة على أسس علمية دقيقة يتم من خلالها تقييم صادق على أسس الأنشطة العلمية والمجتمعية والإدارية وخدمة أعضاء الجمعية والتواصل مع أعضاء شرف الجمعية في كل منطقة من مناطق المملكة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص لأهم نشاطات مكاتب الجمعية بالمناطق المختلفة :

 

أولاً :  برامج التعليم الطبي المستمر :

 

ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر للجمعية قامت مكاتب الجمعية بالمناطق المختلفة بالمملكة بتنفيذ برامج مفصلة في كل منطقة استهدفت جميع الفئات العاملة بالقطاعات الصحية المختلفة. وضمن هذا البرنامج نظمت مكاتب الجمعية  32 محاضرة علمية موجهة إلى أعضاء الفريق الصحي بالقطاعات المختلفة ، كما نظمت ورشة عمل ليوم واحد عن " الممارسات الطبية المبنية على البراهين" لأطباء الرعاية الأولية بالمنطقة الغربية ودعت بعض الخبراء من خارج المملكة في هذا المجال للاشتراك في أعمال الورشة . كما نُظمت  دورتين متخصصتين في أعمال الإسعافات الأولية لمدة أسبوعين وكان العنصر النسائي ممثلاً في هذه الدورات . .

 

ثانياً :  اللقاء العلمي الرابع :

 

عقد اللقاء العلمي الرابع للجمعية في مكة المكرمة عن " الكشف المبكر للأمراض والفحص الصحي الدوري " وشهدت فعاليات هذا المؤتمر مشاركة فعالة من خبراء من داخل وخارج المملكة ، ونوقش خلاله العديد من الأبحاث والأوراق العلمية، وشهد مجموعة من ورش العمل التخصصية . وتمخض هذا المؤتمر عن توصيات هامة تم رفعها للجهات المعنية بالقطاعات المختلفة .

 

ثالثاً : النشاط التوعوي للمجتمع :

 

نظمت مكاتب الجمعية 5 أمسيات ثقافية توعوية للمجتمع عن الأمراض المزمنة ، والإيدز ، والرضاعة الطبيعية ، ومكافحة التدخين وغيرها من الموضوعات التي تهم المجتمع . وشاركت جميع مكاتب الجمعية في الحملات الوطنية لمكافحة مرض شلل الأطفال . كما شاركت العديد من مكاتب الجمعية في المناسبات الصحية المحلية والعالمية الأخرى .

رابعاً : الإصدارات التوعوية :

 

·  ساهمت الجمعية في توعية ضيوف الرحمن في مواسم الحج المختلفة من خلال إصدار 100000 من النشرات والمطويات التوعوية التي تهدف إلى حماية الحاج من مخاطر الأمراض المعدية والتعرضات المختلفة التي تؤثر على صحته وتحذيره من الممارسات الصحية الخاطئة.

·  أصدرت الجمعية من خلال مكاتبها بالمناطق المختلفة  العديد من المطويات التوعوية  عن " الاكتشاف المبكر للأمراض ، والتقصي الوبائي  للحمى الشوكية ، والأمراض الوبائية الأخرى ، والتسممات الغذائية والكوليرا، والرضاعة الطبيعية ، والإيدز ، والغدة الدرقية ، ومكافحة التدخين وغيرها من المواضيع التي تمس القضايا الصحية للمجتمع .

 

خامساً : الإصدارات السمعية والصوتية :

 

·  تم إنشاء مكتبة سمعية وبصرية تحوي العديد من شرائط الفيديو والكاسيت من الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها في مجال التثقيف الصحي في المناسبات المختلفة لفئات المجتمع المختلفة ومنها أيضاً العلمي المتخصص الذي يفيد في برنامج التعليم الطبي المستمر لأعضاء الفريق الصحي بفئاته المختلفة .

 

سادسا : في المجال الإعلامي :

 

·  تم تسجيل وبث 15 حلقة إذاعية توعوية لضيوف الرحمن كما شاركت الجمعية في عدة حلقات تليفزونية تم من خلالها التعريف بالجمعية وأهدافها وأنشطتها . كما شاركت الجمعية من خلال تنفيذ برنامج طبيب على الهاتف في توعية فئات المجتمع المختلفة.

( فيما سبق موجز عن أهم إنجازات مكاتب الجمعية بالمناطق المختلفة ، وفيما يلي تفصيلاً لهذه الأنشطة وغيرها من الأنشطة التي لم يرد ذكرها في هذه العجالة ) . 

 


2014-12-31