أنشطة المقر الرئيسي لسنة 1421 هـ


أولاً : النشاطات العلمية :

ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر نظم مكتب الجمعية بالمنطقة الشرقية عدة محاضرات موجه إلى الفريق الصحي وهي :

· Early Diagnosis and Referral of Pediatric Cardiac Cases in PHC حاضر فيها كل من الدكتور عامر الرضى والدكتورة خديجة العمودي، وذلك بفندق الظهران بتاريخ 18/2/1421هـ .

· "الأساليب الحديثة في التفكير الإداري الإيجابي " ألقاها الدكتور عيسى بن علي الملا وذلك بفندق الظهران بتاريخ 20/6/1421هـ .

· "الإنترنت والطب " ألقاها الدكتور محمد نور خان ، وذلك بفندق الظهران بتاريخ 7/2/ 1422هـ .

· "الطب المبني على البرهان" ألقاها الدكتور سميح محمد الألمعي ، وذلك بفندق الظهران بتاريخ 6/3/14228هـ .

ثانياً : الإصدارات العلمية التوعوية :

قام مكتب الجمعية بالمنطقة الشرقية بإصدار بعض الإصدارات العليمة المسموعة والمروءة هي :

· "الإيدز عقوبة إلهية "قام بتأليفه الدكتور محمد فهاد الدوسري وقد تم نسخ 1000 شريط منه.

· "إحكام الصيام الفقهية " قام بتأليف هذا الكتيب الدكتور يوسف حسن المغربي وقد طبع منه 1500 كتيب .

ثالثاً : برامج خدمة المجتمع :

· نظم مكتب الشرقية ندوة عن " السمنة : أسبابها ومضاعفتها والطرق الحديثة للعلاج " حاضر فيها كل من الدكتور خالد الربيعان ، والدكتور محمد عبد الله العبد الجبار ، والدكتور عدنان باجابر .

رابعاً : الدورات التدريبية :

· نظم مكتب الشرقية دورة تدريبية عن " أساسيات طرق البحث العلمي " لمدة ثلاثة أيام من 25- 27 شعبان 1422هـ حاضر فيها كل من الدكتور عبد الله المنجود ، والدكتور قاسم الداوود والدكتور شاهر الشهري ، الدكتور أحمد بهنسي والدكتور عبد العزيز الصبياني، وقد اعتمدت هذه الدورة بواقع 13 ساعة تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .

خامساً : النشاطات الأخرى:

· نظم مكتب الشرقية أمسية عن " التدريب في مجال الفحص الذاتي للثدي " موجه إلي نساء المنطقة الشرقية .

· إنشاء مكتبة لشرائط الفيديو ، تسجيل جميع أنشطة المكتب من ندوات ومحاضرات على شرائط فيديو .

· تشكيل لجنة لجمع التبرعات .


2014-12-31

أنشطة المقر الرئيسي لسنة 1422 هـ


·        تنظيم ستة اجتماعات لمجلس الإدارة:

 تم انعقاد ستة اجتماعات لمجلس إدارة الجمعية من الخامس والثلاثين إلى الأربعون. ومن خلال هذه الاجتماعات تم التطرق إلى العديد من القضايا والمواضيع الهامة التي حددت مسيرة الجمعية في المجالات العلمية والتثقيفية والإعلامية والإدارية وغيرها من الموضوعات ، ومن خلال هذه الاجتماعات تم اتخاذ العديد من القرارات. ويعتبر الاجتماع التاسع والثلاثين هو الاجتماع الأول لمجلس إدارة الجمعية في دورته السادسة والتي بدأت في الأول من رجب 1422هـ حيث نوقش أثنائه الخطة المستقبلية للجمعية من خلال عمل المجلس الجديد.

 

·        إصدار ستة أعداد من المجلة العلمية " مجلة طب الأسرة والمجتمع":

قام المقر الرئيسي بإصدار ستة أعداد من المجلة العلمية التي تصدر عن الجمعية " مجلة طب الأسرة والمجتمع". ويعتبر عام 1422هـ هو الثاني على التوالي التي استطاعت الجمعية إصدار ثلاثة أعداد بدلاً من أثنين سنوياً. وخلال هذه الفترة شهدت هيئة تحرير المجلة تعديلاً في تشكيلها بما يواكب الوضع الحالي والمستقبلي لإصدار المجلة بصورة منتظمة.

 

·        تدشين موقع للجمعية على شبكة الإنترنت :

 قامت إدارة العلاقات العامة والإعلام وخدمة المجتمع من خلال التنسيق مع المقر الرئيسي للجمعية بالعمل على إنشاء موقع للجمعية على شبكة الإنترنت لتكون ضمن وسائل التواصل بين الجمعية الأم وأعضائها في جميع أنحاء المملكة. وقد عمل القائمين على هذا الموقع قدر الإمكان وضع ما هو تعريفي عن الجمعية وضم هذا الموقع الأعداد المنشورة من المجلة العلمية " مجلة طب الأسرة والمجتمع" وأهم أنشطة الجمعية ووسائل الاتصال بها وغيرها من المواضيع الخاصة بمكاتب الجمعية المختلفة. وسيكون هذا الموقع تحت التطوير الدائم ليصل مكاتب الجمعية بالمقر الرئيسي وإضافة الكثير مما يهم أعضاء الجمعية وأفراد المجتمع.

 

·        تقديم مقترح لجائزة صاحب السمو الملكي الملك عبد العزيز لأفضل البحوث في مجال طب الأسرة والمجتمع:

عمل المقر الرئيسي من خلال التنسيق مع إدارة التدريب والبرامج والمؤتمرات العلمية على وضع مقترح لجائزة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز لأفضل 3 بحوث تم إجراؤها في مجال طب الأسرة والمجتمع. ومن خلال هذا المقترح تم وضع معايير محددة وشروط لاختيار هذه البحوث من قبل لجنة الجائزة وهيئتها. وقد تمت الموافقة الكريمة على فكرة هذه الجائزة من لدن صاحب السمو الملكي الرئيس الشرفي للجمعية. وتمت مناقشة هذا المقترح من خلال اجتماعات مجلس الإدارة واعتمادها مؤخراً وتم الرفع بهذا المقترح لصاحب السمو لاعتماد ما يراه مناسباً في هذا الشأن.

 

·    استمرار التنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حول اعتماد أنشطة الجمعية العلمية والتسجيل المهني للأطباء:

من خلال الموافقة على اعتماد أنشطة الجمعية واعتبار ساعات تعليمية معتمدة من قبل الهيئة لأنشطتها، تم الأخذ بهذا التوجه وتم تطبيقه على معظم الأنشطة العلمية التي قامت بها مكاتب الجمعية، وكذلك اللقاء العلمي الخامس للجمعية.واستمراراً لهذا التوجه يتم مخاطبة الهيئة لاعتماد الأنشطة العلمية المستقبلية لمكاتب الجمعية .هذا بالإضافة لاعتبار العضوية العاملة بالجمعية أحد الأنشطة العلمية التي تعتمد من قبل الهيئة كساعات معتمدة للأطباء الأعضاء بالجمعية 

 

·          استمرار التعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية:

-     استمراراً لهذا التعاون تمت الموافقة على الشروط المحددة لتوسيع رقعة تطبيق برنامج " تثقيف أمهات الأطفال المعاقين" في كل من حائل وبريدة بالإضافة لمتابعة تنفيذ البرنامج في القصيم والباحة والمدينة المنورة.

-             البدء في تنفيذ برنامج " تشجيع الرضاعة الطبيعية" في منطقة حائل.

-             البدء في تنفيذ برنامج " تدريب ربات البيوت على الإسعافات الأولية للتعامل مع الحوادث المنزلية" في منطقة المدينة المنورة.

-             الموافقة على وثيقة برنامج " تعليم الأم للأم لتدريب الأطفال المعاقين" والبداية في التطبيق بمنطقة المدينة المنورة.

-          الموافقة على مشروع " أمراض الدم الوراثية بالاحساء ".

-          الموافقة على برنامج " الشريان التاجي ".

-          هذا بالإضافة إلى بعض المشروعات الأخرى قيد التقديم والموافقة من قبل البرنامج بعد مناقشتها في مجلس إدارة الجمعية واعتمادها.

 

·        تنظيم انعقاد اجتماع الجمعية العمومية السادس للجمعية:

قام المقر الرئيسي بالتنظيم والإعداد لانعقاد اجتماع الجمعية العمومية السادسة للجمعية في الثاني من محرم 1422هـ بمدينة جدة على هامش انعقاد اللقاء العلمي الخامس للجمعية. وقد أشرف بالتنسيق مع اللجنة الانتخابية المكلفة على ترشيح وانتخاب أعضاء جدد لمجلس إدارة الجمعية لدورة جديدة منذ الأول من رجب 1422هـ. وقد روعيت في هذه الانتخابات القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية والتي صدرت مؤخراً. وقد تم الرفع بنتائج الانتخابات ومحضر الاجتماع إلى جامعة الملك فيصل للاطلاع واتخاذ اللازم حيال ذلك حسب ما جاء بلائحة القواعد المنظمة الجديدة. وسيتم تطبيق هذه اللائحة على الدورة الجديدة للمجلس والتي ستستمر 3 سنوات من الأول من رجب 1422هـ. ( ملحق رقم 1 )

 

·          اشتراك الجمعية في المنتديات والمؤتمرات الدولية:

-       شاركت الجمعية في الاجتماع السنوي واللقاء العلمي للمنظمة العالمية لأطباء الأسرة (WONCA) والذي عقد في مايو الماضي. وكانت لمشاركة الجمعية في هذا المنتدى العالمي نتائج إيجابية منها اقتراح بتمثيل لمنطقة الشرق الأوسط كمنطقة مستقلة بذاتها تضم العديد من دول المنطقة. وهناك دراسة لهذا المقترح لتتبناه الجمعية والقيام بتفعيله من خلال التشاور والتنسيق مع الجمعيات ذات العلاقة بدول المنطقة.

-   شاركت الجمعية في عضوية المجلس العربي للطفولة والتنمية لعام 2001م ومن المقرر بمشيئة الله تمثيل الجمعية في الاجتماع السنوي للمجلس والذي سيعقد في بيروت في فترة لاحقة من هذا العام . كما ستشارك الجمعية في الاجتماع السنوي للمنظمات العربية غير الحكومية.

 

·        المشاركة في الإعداد للقاء العلمي الخامس للجمعية:

 شارك المقر الرئيسي مع مكتب الجمعية بجدة في تنظيم اللقاء العلمي الخامس للجمعية في جدة في الفترة من 2-4 محرم 1422هـ.

 

·          تكريم أعضاء الشرف المميزين:

 في بادرة من القائمين على الجمعية على تفعيل التواصل والتنسيق مع أعضاء شرف الجمعية المسجلين بالمناطق المختلفة من المملكة تم وضع معايير لاختيار الأعضاء المميزين في عطائهم للجمعية من خلال لجنة مكلفة من مجلس الإدارة. وعلى ضوء تقديرات هذه اللجنة وبالتنسيق مع مشرفي مكاتب الجمعية في المناطق المختلفة تم اختيار 10 أعضاء من مناطق مختلفة من المملكة وأجريت لهم مراسم تكريمهم ضمن فعاليات حفل افتتاح اللقاء العلمي الخامس للجمعية في مدينة جدة وبحضور كريم من لدن صاحب السمو الملكي الأمير تركي نائباً عن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز الرئيس الشرفي للجمعية.

 

·        تكريم مكاتب الجمعية المميزة:

   استمراراً لتحفيز مكاتب الجمعية على العمل المميز قام المقر الرئيسي من خلال لجنة مكلفة من أعضاء مجلس الإدارة ومن خلال العمل بموجب المعايير والضوابط الموضوعة لاختيار مكاتب الجمعية الأكثر نشاطاً وإنجازاً، فقد تم اختيار مكتب الجمعية بمكة المكرمة عن المناطق الكبيرة في المملكة ومكتب الجمعية بالباحة عن المناطق الصغيرة. وتم تكريم هذان المكتبان ممثلين في مشرفيهما. وتم ذلك أيضاً أثناء حفل افتتاح اللقاء العلمي الخامس للجمعية بجدة.

 

·          تشكيل الإدارات التخصصية للعمل من خلال مجلس إدارة الجمعية:

في توجه لتفعيل دور مجلس إدارة الجمعية نحو القضايا والموضوعات متعددة التخصص فقد تم اقتراح تشكيل إدارات متخصصة حسب الموضوعات المراد مناقشتها على مستوى الجمعية. فقد تم تشكيل لجنة للعلاقات العامة والإعلام تختص بالشؤون الإعلامية وخدمة المجتمع. وإدارة لتنمية الموارد تعني بالعمل على تنمية موارد الجمعية. وإدارة للدراسات والبحوث تعني بالأمور العلمية المتخصصة في مجال طب الأسرة والمجتمع. وإدارة رابعة للبرامج والمؤتمرات تعني ببرامج التعليم الطبي المستمر والمؤتمرات المتخصصة. ويتم الآن تقييم شامل لعمل هذه الإدارات من خلال مناقشة تقارير عما تم من نشاطات وإنجازات وما واجهته من صعوبات لتقييم التجربة بشمولية ويتم بناء على هذا التقييم النظر في فعاليتها وجدواها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتطويرها.

 


2014-12-31