أنشطة المقر الرئيسي


أولاً: أنشطة المقر الرئيسي

· تنظيم تسعة اجتماعات لمجلس الإدارة:

تم انعقاد تسعة اجتماعات لمجلس إدارة الجمعية من الخامس والثلاثين إلى الثالث والأربعون و من خلال هذه الاجتماعات تم التطرق إلى العديد من القضايا والمواضيع الهامة التي حددت مسيرة الجمعية في المجالات العلمية والتثقيفية والإعلامية والإدارية وغيرها من الموضوعات، وتم اتخاذ العديد من القرارات. ويعتبر الاجتماع التاسع والثلاثين هو الاجتماع الأول لمجلس إدارة الجمعية في دورته السادسة والتي بدأت في الأول من رجب 1422 هـ حيث نوقش أثنائه الخطة المستقبلية للجمعية من خلال عمل المجلس الجديد.

· إصدار تسعة أعداد من المجلة العلمية "مجلة طب الأسرة والمجتمع":

قام المقر الرئيسي بإصدار تسعة أعداد من المجلة العلمية التي تصدر عن الجمعية "مجلة طب الأسرة والمجتمع". ويعتبر عام 1423هـ هو الثالث على التوالي التي استطاعة الجمعية خلالها إصدار ثلاثة أعداد بدلاً من اثنين سنوياً. وخلال هذه الفترة شهدت هيئة تحرير المجلة تعديلاً في تشكيلها بما يواكب الوضع الحالي والمستقبلي لإصدار المجلة بصورة منتظمة.

· تدشين موقع للجمعية على شبكة الانترنت:

قامت إدارة العلاقات العامة والإعلام وخدمة المجتمع من خلال التنسيق مع المقر الرئيسي للجمعية بالعمل على إنشاء موقع للجمعية على شبكة الإنترنت لتكون ضمن وسائل التواصل بين الجمعية الأم وأعضائها في جميع أنحاء المملكة. وقد عمل القائمين على هذا الموقع قدر الإمكان وضع ما هو تعريفي عن الجمعية وضم هذا الموقع الأعداد المنشورة من المجلة العلمية "مجلة طب الأسرة والمجتمع" وأهم أنشطة الجمعية ووسائل الاتصال بها وغيرها من المواضيع الخاصة بمكاتب الجمعية المختلفة وسيكون هذا الموقع تحت التطوير الدائم ليصل مكاتب الجمعية بالمقر الرئيسي وإضافة الكثير مما يهم أعضاء الجمعية وأفراد المجتمع.

· تقديم مقترح لجائزة المغفور له الملك عبد العزيز لأفضل البحوث في مجال طب الأسرة والمجتمع:

عمل المقر الرئيسي من خلال التنسيق مع إدارة التدريب والبرامج والمؤتمرات العلمية على وضع مقترح لجائزة المغفور له الملك عبد العزيز لأفضل 3 بحوث تم إجراؤها في مجال طب الأسرة والمجتمع. ومن خلال هذا المقترح تم وضع معايير محددة وشروط لاختيار هذه البحوث من قبل لجنة الجائزة وهيئتها. وقد تمت الموافقة الكريمة على فكرة هذه الجائزة من لدن صاحب السمو الملكي الرئيس الشرفي للجمعية. وتمت مناقشة هذا المقترح من خلال اجتماع مجلس الإدارة واعتمادها مؤخراً وتم الرفع بهذا المقترح لصاحب السمو لاعتماد ما يراه مناسباً في هذا الشأن.

· استمرار التنسيق مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حول اعتماد أنشطة الجمعية العلمية والتسجيل المهني للأطباء:

من خلال الموافقة على اعتماد أنشطة الجمعية واعتبار ساعات تعليمية معتمدة من قبل الهيئة لأنشطتها، تم الأخذ بهذا التوجه وتم تطبيقه على معظم الأنشطة العلمية التي قامت بها مكاتب الجمعية، وكذلك اللقاء العلمي الخامس للجمعية. واستمراراً لهذا التوجه يتم مخاطبة الهيئة لاعتماد الأنشطة العلمية المستقبلية لمكاتب الجمعية. هذا بالإضافة لاعتبار العضوية العاملة بالجمعية أحد الأنشطة العلمية التي تعتمد من قبل الهيئة كساعات تعليم طبي للأطباء العاملين بالجمعية.

· استمرار التعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية:

- استمراراً لهذا التعاون تمت الموافقة على الشروط المحددة لتوسيع رقعة تطبيق برنامج " تثقيف أمهات الأطفال المعاقين " في كل من حائل وبريدة بالإضافة لمتابعة تنفيذ البرنامج في القصيم والباحة والمدينة المنورة.

- البدء في تنفيذ برنامج "تشجيع الرضاعة الطبيعية" في منطقة حائل.

- البدء في تنفيذ برنامج " تدريب ربات البيوت على الإسعافات الأولية للتعامل مع الحوادث المنزلية " في منطقة المدينة المنورة.

- الموافقة على وثيقة برنامج " تعليم الأم للأم لتدريب الأطفال المعاقين " والبداية في التطبيق بمنطقة المدينة المنورة.

- الموافقة على مشروع "أمراض الدم الوراثية بالإحساء".

- الموافقة على مشروع برنامج "الوقاية من أمراض الشريان التاجي".

- هذا بالإضافة إلى بعض المشروعات الأخرى قيد التقديم والموافقة من قبل البرنامج بعد مناقشتها في مجلس إدارة الجمعية واعتمادها.

· تنظيم انعقاد اجتماع الجمعية العمومية السادس للجمعية:

قام المقر الرئيسي بالتنظيم والإعداد لانعقاد اجتماع الجمعية العمومية السادسة للجمعية في الثاني من محرم 1422هـ بمدينة جدة على هامش انعقاد اللقاء العلمي الخامس للجمعية. وقد اشرف بالتنسيق مع اللجنة الانتخابية المكلفة على ترشيح وانتخاب أعضاء جدد لمجلس إدارة الجمعية لدورة جديدة منذ الأول من رجب 1422هـ وقد روعيت في هذه الانتخابات القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية والتي صدرت مؤخراً. وقد تم الرفع بنتائج الانتخابات ومحضر الاجتماع إلى جامعة الملك فيصل للإطلاع واتخاذ اللازم حيال ذلك حسب ما جاء بلائحة القواعد المنظمة الجديدة. وسيتم تطبيق هذه اللائحة على الدورة الجديدة للمجلس والتي ستستمر 3 سنوات من الأول من رجب 1422هـ. (ملحق رقم1)

· اشتراك الجمعية في المنتديات والمؤتمرات الدولية:

- شاركت الجمعية في الاجتماع السنوي واللقاء العلمي للمنظمة العالمية لأطباء الأسرة (WONCA) الذي عقد في كاسماندو بالنيبال. وكانت لمشاركة الجمعية في هذا المنتدى العلمي نتائج ايجابية منها اقتراح بتمثيل لمنطقة الشرق الأوسط كمنطقة مستقلة بذاتها تضم العديد من دول المنطقة. وهناك دراسة لهذا المقترح لتتبناه الجمعية والقيام بتفعيله من خلال التشاور والتنسيق مع الجمعيات ذات العلاقة بدول المنطقة.

- شاركت الجمعية في عضوية المجلس العربي للطفولة والتنمية لعام 2001م ومن المقرر بمشيئة الله تمثيل الجمعية في الاجتماع السنوي للمجلس والذي سيعقد في بيروت في فترة لاحقة من هذا العام. كما ستشارك الجمعية في الاجتماع السنوي للمنظمات العربية غير الحكومية.

مشارك في الإعداد للقاء العلمي الخامس للجمعية:

شارك المقر الرئيسي مع مكتب الجمعية بجدة في تنظيم اللقاء العلمي الخامس للجمعية في جدة في الفترة من 2-4 محرم 1422هـ.

تكريم أعضاء الشرف المميزين:

في بادرة من القائمين على الجمعية على تفعيل التواصل والتنسيق مع أعضاء شرف الجمعية المسجلين بالمناطق المختلفة من المملكة تم وضع معايير لاختيار الأعضاء المميزين في عطائهم للجمعية من خلال لجنة مكلفة من مجلس الإدارة. وعلى ضوء تقديرات هذه اللجنة بالتنسيق مع مشرفي مكاتب الجمعية في المناطق المختلفة تم اختيار 10 أعضاء من مناطق مختلفة من المملكة وأجريت لهم مراسم تكريمهم ضمن فعاليات حفل افتتاح اللقاء العلمي الخامس للجمعية في مدينة جدة وبحضور كريم من لدن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز الرئيس الشرفي للجمعية.

تكريم مكاتب الجمعية المميزة:

استمراراً لتحفيز مكاتب الجمعية على العمل المميز قام المقر الرئيسي من خلال العمل بموجب المعايير والضوابط الموضوعة لاختيار مكاتب الجمعية الأكثر نشاطاً وإنجازاً، فقد تم اختيار مكتب الجمعية بمكة المكرمة عن المناطق الكبيرة في المملكة ومكتب الجمعية بالباحة عن المناطق الصغيرة. وتم تكريم هذين المكتبين ممثلين في مشرفيهما. وتم ذلك أيضاً أثناء حفل افتتاح اللقاء العلمي الخامس للجمعية بجدة.

· تشكيل الإدارات التخصصية للعمل من خلال مجلس إدارة الجمعية:

في توجه لتفعيل دور مجلس إدارة الجمعية نحو القضايا والمواضيع متعددة التخصص فقد تم اقتراح تشكيل إدارات متخصصة حسب الموضوعات المراد مناقشتها على مستوى الجمعية. فقد تم تشكيل لجنة للعلاقات العامة والإعلام تختص بالشئون الإعلامية وخدمة المجتمع. وإدارة لتنمية الموارد تعني بالعمل علي تنمية موارد الجمعية. وإدارة للدراسات والبحوث تعني بالأمور العلمية المتخصصة في مجال طب الأسرة والمجتمع. وإدارة رابعة للبرامج والمؤتمرات تعني ببرامج التعليم الطبي المستمر والمؤتمرات المتخصصة. ويتم الآن تقييم شامل لعمل هذه الإدارات من خلال مناقشة تقارير عما تم من نشاطات وإنجازات وما واجهته من صعوبات لتقييم التجربة بشمولية ويتم بناء على هذا التقييم النظر في فعاليتها وجودتها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتطويرها.

ثانياً: أنشطة مكاتب الجمعية في المناطق المختلفة

1. في مجال برامج التعليم الطبي المستمر:

مكتب الجمعية بحائل:

- تدريب يوم واحد على رأس العمل للعاملين بالمرافق الصحية عن الرضاعة الطبيعية 29/8/1421هـ .

- ورشة عمل لتأهيل مرشدات في مجال الرضاعة الطبيعية (27-29/10/1421هـ) باعتماد سبعة ساعات من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

- انعقاد 8 دورات تدريبية في مجال رعاية الأمومة والطفولة حضرها 250 متدرباًَ (11/4-2/5/1422هـ) باعتماد 4 ساعات من الهيئة.

مكتب الجمعية بالمنطقة الشرقية:

- القيام بتنفيذ 7 محاضرات علمية عن موضوعات مختلفة وتراوح عدد الحضور من 90-130 طبيب لكل محاضرة مع اعتماد ساعات تعليمية معتمدة من قبل الهيئة لهذه المحاضرات.

مكتب الجمعية بمنطقة الباحة:

- قام المكتب بتنفيذ 7 لقاءات علمية تم تناول عدة موضوعات من كل لقاء و الذي حضره عدد كبير من الأطباء من مختلف التخصصات. وقد اعتمدت كل هذه اللقاءات بساعات علمية معتمدة من قبل الهيئة السعودية لتخصصات الصحية.

مكتب الجمعية بمنطقة جدة:

- ضمن النشاط العلمي للمكاتب تم عقد لقاء علمي حول اهتمامات تخصص طب الأسرة والمجتمع في 14/8/1421هـ حاضر فيه سعادة رئيس الجمعية.

مكتب الجمعية بالمدينة المنورة:

- أقام المكتب 8 محاضرات علمية للأطباء في مختلف التخصصات.

- أقام المكتب الدورة الأولي للأمراض النفسية.

مكتب الجمعية بمكة المكرمة:

- نظم المكتب 17 محاضرة علمية موجه للأطباء في التخصصات المختلفة تناولت العديد من الموضوعات الطبية العامة والمتخصصة وخاصة مجال الرعاية الأولية وطب الأسرة والمجتمع.

2. في المجال التو عوي والأنشطة الموجهة للمجتمع:

مكتب الجمعية بحائل:

- تنفيذ ندوة جماهيرية عن أسباب نجاح وفشل الرضاعة الطبيعية برعاية صاحبة السمو الملكي حرم أمير منطقة حائل في مركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي لمختلف فئات المجتمع.

- تنفيذ برنامج التوعية الصحية الميدانية من خلال مرشدات مدربات وذلك في كافة الكليات والمدارس الثانوية والمتوسطة ومحو الأمية للبنات في أرجاء منطقة حائل. وذلك في الفترة من 1/1-1/2/1422هـ .

- تصميم وتنفيذ مطوية للتوعية عن مرض الدرن وأهمية استكمال العلاج المنتظم

مكتب الجمعية بالمنطقة الشرقية:

- طباعة 1500 نسخة من كتيب عن "أحكام الصيام الفقهية".

مكتب الجمعية بجدة:

- قام المكتب بالتعاون مع مكتب مكة المكرمة في تنظيم الجزء الخاص بالجمعية في معرض الرعاية الصحية السعودي 2001م بمركز المعارف بجدة بغرض عرض أنشطة الجمعية في الفترة من -30/9/2001م وقد شملت الخدمات المقدمة لرواد المعرض الفحص المبدئي لضغط الدم والكولسترول كما شمل شرح لمنجزات الجمعية.

مكتب الجمعية بالمدينة المنورة:

- ساهم مكتب الجمعية بالمدينة المنورة من خلال جهود لجنة مكافحة التدخين التابعة للمكتب ساهم في ترشيح المدينة المنورة مدينة خالية من التدخين.

- أقام معرضاً توعوياً عن مضار التدخين وسبل الوقاية منه.

مكتب الجمعية بمكة المكرمة:

- قام المكتب بطباعة العديد من المطويات التوعوية وإصدار شريط كاسيت وكتيبات موجه لضيوف الرحمن بغرض التوعية الصحية في مجالات كثيرة وأمور تهم الحاج والمعتمر.

- شارك المكتب في مناسبات عالمية ووطنية منها الحملة الوطنية لمكافحة شلل الأطفال ويوم الصحة العالمي للمياه واليوم العالمي للسكر والأسنان.

- كما قام المكتب بعمل هدايا تذكارية للتعريف بالجمعية وأهدافها وإنجازاتها.

- تنظيم 6 ندوات موجه للمجتمع عن القضايا الصحية المعاصرة والتي تهم المجتمع.

3. في مجال تنفيذ البرامج:

مكتب الجمعية بحائل:

- يقوم مكتب الجمعية بحائل بتنفيذ الاتفاقية الخاصة ببرنامج "تشجيع الرضاعة الطبيعية في حائل" حيث يسير العمل حسب خطة زمنية محددة بالتنسيق الفعال مع الجهات ذات العلاقة بالمنطقة وخاصة جمعية أجا النسائية الخيرية.

- التخطيط واتخاذ الإجراءات المبدئية في مشروع" برنامج الفحص المبكر لسرطان الثدي عند السيدات" وكذلك برنامج "الاكتشاف المبكر لسرطان الغدة الدرقية".

مكتب الجمعية بالباحة:

يتابع مكتب الجمعية بمنطقة الباحة تنفيذ برنامج تثقيف أمهات الأطفال المعاقين واستطاع المكتب من تحقيق ما يلي:

· خدمة 42 قرية، 81 أسرة، 102 طفل.

· إقبال متزايد من الأهالي للالتحاق بالبرنامج.

· زيادة خبرة المدربات.

· صقل مواهب المعاقة.

· الارتفاع بالوعي الصحي العام نحو هذه الفئة

مكتب الجمعية بالمدينة المنورة:

· يتابع مكتب الجمعية بالمدينة المنورة تنفيذ برنامج تثقيف أمهات الأطفال المعاقين حيث استطاع تحقيق ما يلي:

· تنفيذ 2145 زيارة منذ بداية هذا العام.

· خدمة 90 طفل معاق و 300 أسرة.

· البدء في وضع آليات تطبيق برنامج تعليم "الأم للأم لتعليم الطفل المعاق"

· الانتهاء من تنفيذ برنامج "تدريب النساء على الإسعافات الأولية للحوادث المنزلية" وتم خلاله تدريب 320 متدربة خلال 30 دورة. ثم تم إصدار كتاب خاص بالإسعافات الأولية.

مكتب الجمعية القصيم:

- استمراراً لتنفيذ برنامج تثقيف أمهات المعاقين بمنطقة القصيم استطاع المكتب تحقيق ما يلي منذ تطبيق البرنامج وحتى الآن:

· تغطية 139 طفل معاق في بريدة.

· تغطية 51 طفل معاق في عنيزة

· البدء في تغطية 41 طفل معاق في منطقة الرس.

4. في مجال المؤتمرات واللقاءات العلمية:

مكتب الجمعية في جدة:

قام مكتب الجمعية بجدة بالإعداد والتنظيم لعقد اللقاء العلمي الخامس والذي عقد في الفترة من 2-4 محرم 1422هـ في مدينة جدة. وشهد هذا اللقاء مناقشة العديد من الأوراق العلمية واستضاف اللقاء عدد من الشخصيات المتميزة من داخل وخارج المملكة في تخصص طب الأسرة والمجتمع والرعاية الصحية الأولية.وتميز الحضور بمشاركة العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية في فعاليات هذا اللقاء الذي بلغ أكثر من 200 مشارك. وأسفر هذا اللقاء عن توصيات تم الرفع بها للجهات المعنية.

مكتب الجمعية في منطقة الرياض:

يقوم الآن مكتب الجمعية بمنطقة الرياض باتخاذ الإجراءات التمهيدية نحو استضافة وتنظيم اللقاء العلمي السادس والذي بدء التنظيم له بمناقشة موضوع اللقاء الرئيسي ومحاوره ضمن جدول أعمال إحدى الاجتماعات لمجلس الإدارة.

5. في مجال الكمبيوتر والمعلوماتية:

مكتب الجمعية بالرياض:

- قام المكتب بالرياض بإنشاء قاعدة بيانات تضم جميع أطباء الأسرة والمجتمع والرعاية الصحية الأولية للتواصل معهم واستثمار طاقاتهم في تحقيق أهداف الجمعية.

- كما قام المكتب في الرياض بإنشاء موقع خاص بالمكتب على شبكة الإنترنت وسيتم تدشينه قريبا.

6. في مجال النشاط النسائي:

مكتب الجمعية بمكة المكرمة:

استطاع القسم النسوي بمكتب الجمعية بمكة المكرمة تحقيق إنجازات عديدة تعتبر مثالاً يحتذي لتجارب مماثلة في مناطق مختلفة. ومن هذه الإنجازات تنظيم عدة محاضرات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كتعليم البنات والجمعيات النسوية الأخرى بالمنطقة. كما شارك القسم النسوي في التوعية بدور الجمعية وطب الأسرة في وسائل الإعلام للتعريف بالجمعية وأهدافها. (فيما سبق موجز عن أهم إنجازات مكاتب الجمعية بالمناطق المختلفة، وفيما يلي تفصيلاً لهذه الأنشطة وغيرها من الأنشطة التي يرد ذكرها في هذه العجالة)


2014-12-31