أنشطة مكتب الجمعية بجدة


أنشطة مكتب الجمعية بجدة

أولاً: النشاطات العلمية:

ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر لمكتب الجمعية بجدة:

1- النادي الشهري للرعاية الصحية بجدة:

ويعقد بصورة منتظمة بين القطاعات الصحية الرئيسية في جدة ومنها وزارة الصحة والحرس الوطني وجامعة الملك عبد العزيز، ويعقد هذا الاجتماع شهرياً، وعقد 8 لقاءات خلال عام 2002م. وتمول هذه اللقاءات عن طريق شركة فابزر، واعتمد هذا النشاط بساعة واحدة تعليم طبي مستمر لكل لقاء من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وفيما يلي أمثلة من هذه اللقاءات:-

· "الاعتلالات الجنسية الذكرية" ألقاها الدكتور عمر المليحي في 24/9/2001م بفندق الحمراء وقد حضرها 80 شخصاً.

· "الوقاية من الانتراكس" ألقاها الدكتور خالد عسيري، أسباب الكحة لدى الأطفال ألقاها الدكتور خور شيد توفيق في 24/10/2001م بفندق كروان بلازا وقد حضرهما 90 شخصاً.

· "الآلام العصبية لدى مرضى السكري " ألقاها الدكتور محمد طرخان، التقييم الاقتصادي للبرامج الصحية ألقاها الدكتور سعد الغامدي في 30/1/2002م بفندق كروان بلازا وقد حضرها 70 شخصاً.

· "التدخين والالتهابات التنفسية" ألقاها الدكتور جاويد خان في 25/3/2002م بفندق كروان بلازا وقد حضرها 80 شخصاً.

· "تقييم ارتفاع دهون الدم والعلاج" ألقتها الدكتورة نادية مزروني في 29/4/2002م بفندق كروان بلازا وقد حضرها 90 شخصاً.

· "اضرابات النبض بالقلب" ألقاها الدكتور سمير سوبيه في 18/6/2002م بفندق هيلتون جدة وقد حضرها 70 شخصاً.

· "الاعتلالات النفسية والشخير" ألقاها الدكتور خور شيد توفيق، البراهين الحديثة لعلاج الأزمة ألقتها الدكتورة نهى د شاش في 30/9/2002م بفندق هيلتون جدة، وقد حضرهما 110شخص.

· "تقييم الأزمات القلبية المتوقعة" ألقاها الدكتور حسين جاباد، الإقلاع عن التدخين وعلاجه ألقاها الدكتور سالم باربي في 28/10/2003م بفندق هيلتون جدة، وقد حضرها 90 شخصاً.

· نظرة مستقبلية لطب الأسرة والمجتمع في العالم العربي حضر فيها كل من: الدكتور نبيل القرشي والدكتور سليمان رواف والدكتور شوقي أمين في 6/1/2003م بفندق وستن جدة، وقد حضرها 120 شخص.

· "مخاطر العدوى أثناء الحج" ألقاها الدكتور أبو عبيدة هامور، الأمراض القلبية في الحج ألقاها الدكتور حسن شمس باشا في 3/2/2003م بفندق هيلتون جدة، وقد حضرها 80 شخص.

2. دورات التعليم الطبي المستمر:

· عقدت هذه الدورات بالتعاون مع التعليم الطبي المستمر في الرعاية الصحية الأولية بالحرس الوطني بالمنطقة وهي:

· "مشاكل الحج الصحية "عقدت بفندق هيلتون جدة بتاريخ 28/1/2003م وحضرها 160 شخص واعتمدت هذه الدورة من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية لـ4 ساعات تعليم طبي مستمر.

· "دورة طب الأطفال "عقدت بقاعة الحرس الوطني بتاريخ 8/1/2003م وحضرها 162 شخص، واعتمدت هذه الدورة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ5 ساعات تعليم طبي مستمر.

· "الطب المبني على البرهان" عقدت بفندق وستن جدة في الفترة من 23-26/12/2002م وحضرها 35 شخص، واعتمدت هذه الدورة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لـ35 ساعات تعليم طبي مستمر.

· "دورة السكري" عقدت بإسكان الحرس الوطني بتاريخ 12/11/2001م، وحضرها 77 شخص، واعتمدت هذه الدورة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ5 ساعات تعليم طبي مستمر. دورة دعم الحياة عقدت بقاعة الحرس الوطني بتاريخ 22/10/2002م وحضرها 21 شخص، وقد اعتمدت هذه الدورة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ2 ساعة تعليم طبي مستمر.

· "دورة طرق البحث العلمي "عقدت بقاعة الحرس الوطني بتاريخ 15/5/2002م وحضرها 35 شخص، واعتمدت هذه الدورة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بـ 5 ساعات تعليم طبي مستمر.

3. اللجنة النسائية ( مجموعة صحة المرأة ):

ويعد هذا إنجازاً يحقق في المنطقة على الرغم من أن تأسيسه منذ ستة أشهر فقط والمشاريع التي نفذت للمجتمع كانت رائدة وناجحة.

واللجنة الآن في طور تأسيس مكتب خاص بهن لتوسيع قائمة الأنشطة التي تنفذ خلال الأشهر القليلة المقبلة. والأنشطة التي نفذت هي:

· تم الافتتاح من خلال الاجتماع مع سعادة مشرف مكتب الجمعية بجدة الدكتور محمد سعيد الغامدي بتاريخ 8/8/1423هـ .

· ندوة عن " رمضان صحة وعبادة وتغيير " عقد بتاريخ 28/8/1423هـ

· محاضرة عن "صحتك في رمضان" عقدت بتاريخ 19/9/1423هـ.

· ندوة عن "صحة المرأة في رمضان" عقدت في الفترة 1-11-11/1423هـ .

· ثلاثة محاضرات "تثقيفية، ووقائية خاصة بموسم الحج" بتاريخ 18/11/1423هـ .

· محاضرة تثقيفية خاصة بموسم الحج بتاريخ 1/12/1423هـ .

· لقاء تعريفي بالجنة النسائية ومحاضرة تثقيفية عن الحج بتاريخ 2/12/1423هـ .

· محاضرة تثقيفية خاصة بالحج بتاريخ 3/12/1423هـ.

· ندوة صحية عن الحج بتاريخ 3/12/1423هـ.

ثانياً: الإصدارات العلمية والتوعوية:

4. نشرة أخبار الممارس العام:

وهي نشرة جديدة ربع سنوية تهدف لنشر ملخصات البحوث التي أجريت في جدة في مجال طب الأسرة والمجتمع، وكذلك نشر أخبار المجتمع والرعاية الصحية الأولية والقضايا ذات العلاقة.

5. لجنة التثقيف الصحي:

تم تحديد قائمة من أهم المشاكل الصحية من خلال هذه اللجنة وكلف كل عضو من هذه الجنة ترجمة العديد من الرسائل الصحية وروجعت من قبل اللجنة. وهنالك أكثر من 100 موضوع جاهزة الآن.

6. مجموعة عمل شبكة الانترنت:

أجريت العديد من الجهود في العام الماضي لتحديث وتطوير موقع الجمعية على شبكة الانترنت و ووجهت هذه الجهود بالعديد من العوائق والصعاب منها التمويل والكلفة العالية. والآن تعمل هذه المجموعة بعد الاتفاق مع مجلس إدارة الجمعية على التمويل على إنشاء موقع جديد للجمعية على الشبكة العنكبوتية وسيتم تدشين الموقع قريباً.

ثالثاً: المؤتمرات والندوات:

قام مكتب الجمعية بجدة بالإعداد والتنظيم لعقد اللقاء العلمي الخامس والذي عقد في الفترة 2-4 محرم 1422هـ في مدينة جدة. وشهد هذا اللقاء مناقشة العديد من الأوراق العلمية واستضاف اللقاء عدد من الشخصيات المتميزة من داخل وخارج المملكة في تخصص طب الأسرة والمجتمع والرعاية الصحية الأولية. وتميز الحضور بمشاركة العديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية في فعاليات هذا اللقاء الذي بلغ أكثر من 200 مشارك. وأسفر هذا اللقاء عن توصيات تم الرفع بها للجهات المعنية.

رابعاً: النشاطات الأخرى:

· شارك المكتب في يوم الربو ويوم الغذاء ويوم التدخين.

· شارك المكتب في معرض الرعاية الصحية بجدة في الفترة من 26-30 سبتمبر 2001م وتم القيام بعمل مسوحات صحية وتثقيف صحي بالتعاون مع مكتب مكة المكرمة.

· التعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات الطبية الاجتماعية.



2014-12-31

أنشطة مكتب جدة لعام 1423هـ ،


1-  نادى الرعاية الصحية الأولية phc club

وهو إنجاز متميز لخدمة أطباء الرعاية الصحية الأولية علميا وفرصة لالتقاء المتخصصين في طب الأسرة والمجتمع من مختلف القطاعات شهريا تحت ظل الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ويعقد هذا النادي بالتناوب بين مختلف القطاعات الصحية بمنطقة جدة كإدارة  الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة و البرنامج المشترك لطب الأسرة والمجتمع  والشئون الصحية بالحرس الوطني والخدمات  الطبية بالقوات  المسلحة وغيرها  ويعقد في نهاية كل شهر هجري ما عدا شهر رمضان والحج  وشهري الصيف وملحق جدول يبين أسماء المحاضرين وتواريخ إقامة المنتدى والساعات المعتمدة من هيئة التخصصات الصحية ومكان انعقاد هذا النادي و عدد الحضور في كل مرة 0

 

2- مجلة أخبار أطباء الرعاية الصحية الأولية GP NEWS    

وهذه المجلة تصدر دوريا و تهدف الى نشر الأبحاث المحلية التى يقوم بها أطباء الرعاية الصحية الأولية والمواضيع ذات العلاقة  بطب الأسرة والمجتمع وأخبار الأطباء والجمعية وملحق مع التقرير صورة من محتويات  العدد الأول والثاني 0

3 - اللجنة النسائية

 أنشئت اللجنة النسائية منذ ستة اشهر  ولكن الأنشطة التى قامت بها هذه اللجنة في هذه المدة الوجيزة تبشر بمستقبل كبير لحماس وتفاعل العضوات و تميز أنشطة هذه اللجنة ووصولها الى عمق المجتمع النسائي 0 ترأس اللجنة الدكتورة أسماء الرفاعى ويشارك في إدارة هذه اللجنة كل من الدكتورة نسرين جستينة والدكتورة أريج العوفى  ومرفق تقرير عن بعض الأنشطة التى أقيمت خلال الستة أشهر الماضية  و خطة مستقبلية للعام القادم .

4 - دورات التعليم الطبي المستمر

أقيمت عدة دورات علمية للأطباء والعاملين الصحيين منها كانت  دورة العناية بمرضى السكري وكذلك  دورة طرق البحث  و أقيمت  بدعم  الشئون الصحية للحرس الوطني كما أقيمت دورة في الطب المبنى على الأدلة والبراهين و كانت بالتعاون مع البرنامج المشترك لطب الأسرة والمجتمع و أقيمت أيضا عدة دورات أخرى كانت آخرها دورة عن الأمراض الشائعة في الحج و حضرها اكثر من 160 طبيب  ومرفق مع الخطاب أسماء بقية الدورات وصورة إعلان هذه الدورات

5 -  وحدة التثقيف الصحي

 وتقوم هذه الوحدة بإنشاء وإنجاز ترجمة عدد كبير من مواضيع التثقيف الصحي التى لها علاقة مباشرة بالرعاية الصحية الأولية أعادت تحريرها وتبسيطها لتناسب المستفيدين      من المرضى و تم الى الآن إنجاز اكثر من مائة موضوع مرفق مع التقرير أحد هذه المواضيع

6- مجموعة تطوير موقع الجمعية INTERNET

 تم في خلال السنة الماضية عدد من الاجتماعات وقدم الى مجلس الإدارة تقرير مرفق بعرض أسعار لغرض إنشاء موقع للجمعية وتحديثه و يجرى التفاوض الآن مع شركة لغرض وضع تصور نهائي لكي يبدأ العمل خلال الأسابيع القادمة بآذن الله لإنجاز هذا العمل التاريخي في سبيل تسهيل ربط أعضاء الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع وكذلك تسهيل أرشفة المجلة العلمية والوصول الى أخبار المكاتب وإنجازاتها والتسجيل في الجمعية آليا عن طريق الموقع وسنوافى في لقاء الجمعية القادم بأذن الله  بالتفاصيل النهائية عن ما تم إنجازه بشأن الموقع

 

7 - زيادة عدد أعضاء ومنتسبي الجمعية

 فقد تم تضاعف أعضاء الجمعية  الى اكثر من ثلاث أضعاف وحدها اللجنة النسائية  فقط قد اجتذبت ما يزيد عن 70 عضوه  و لازال أسبوعيا يتم التسجيل لعدة أعضاء مما نأمل بإذن الله  ان نحقق أحد أهدافنا في هذا العام وهو استقطاب كافة المتخصصين في طب الأسرة والمجتمع والعاملين في الرعاية الصحية الأولية لكي يكونوا أعضاء فاعلين أو منتسبين لهذه الجمعية 0


2014-12-31