أنشطة مكتب مكة المكرمة لسنة 1419 هـ


 

أولاً : في مجال المؤتمرات والندوات العلمية :

 (1)      تنظيم اللقاء العلمي الرابع للجمعية :

·  قام المكتب بالإعداد والتنظيم لاستضافة اللقاء العلمي الرابع للجمعية والذي عقد في الفترة من 13-15 ذو القعدة 1419هـ  الموافق 1-3 مارس 1999م بعنوان "الكشف المبكر والفحص الصحي الدوري " استمر اللقاء 3 أيام وشارك فيه جميع المتخصصين من الجمعية ومن الجامعات ومن وزارة الصحة ومن خارج المملكة وحضر اللقاء حشد كبير من المهتمين وخرج اللقاء بتوصيات هامة في مجال الكشف المبكر والفحص الصحي الدوري وهي :ـ

1- التأكيد على أهمية الاكتشاف المبكر للأمراض والفحص الصحي الدوري ودوره في الارتقاء بالمستوى الصحي وتحسين الاستغلال الأمثل للموارد الصحية بكفاءة وفعالية.

2- ضرورة تكوين مجموعة عمل وطنية لوضع أسس وقواعد وأنظمة الاكتشاف المبكر للأمراض والفحص الصحي الدوري على أن تتولى الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تقديم ورقة عمل حول هذا الأمر للجهات المختصة ذات الصلاحية .   

3- تكوين لجنة طبية تعنى بتأصيل الضوابط الشرعية للإجراءات الوقائية السريرية المتعلقة بالاكتشاف المبكر للأمراض والفحص الصحي الدوري وتكون حلقة الوصل بين العاملين في القطاع الصحي وعلماء الشرع .

4- التأكيد على ضرورة تقييم فعالية البرامج المطبقة حالياً للاكتشاف المبكر للأمراض والفحص الصحي الدوري في القطاعات الصحية المختلفة والإبقاء على المناسب منها.

5- توعية وتدريب العاملين في القطاعات الصحية المختلفة ومن ضمنها القطاع الخاص على الإجراءات الأكثر فعالية والمبنية على أسس علمية ثابتة عند تطبيق برامج الاكتشاف المبكر للأمراض والفحص الصحي الدوري .

 

(2) المشاركة في المؤتمر الوطني عن " التثقيف الصحي في المجال الطبي " وذلك في المعرض المقام بمنطقة القصيم خلال شهر شوال 1420هـ

 

(3) ندوة " التشخيص المبكر والتقصي الوبائي في الأمراض الشائعة في الحج " بمستشفى عرفات العام في 5/12/1420هـ

 

ثانياً : برنامج التدريب والتعليم الطبي المستمر :

 

ضمن برنامج التدريب والتعليم الطبي المستمر نظم مكتب الجمعية بمكة المكرمة عدة محاضرات موجهة إلى أعضاء الفريق الصحي عن  :ـ

·    مرض السكر في رمضان ألقاها الدكتور خالد الطيب بمركز التدريب بالرعاية عام 1419هـ.

·    " الأمراض الشائعة في الحج " شارك فيها أطباء الأسرة والمجتمع بمكة في مستشفى حراء ومستشفى عرفات بمكة المكرمة.

·    " ارتفاع ضغط الدم " شارك في المحاضرة أطباء الأسرة والمجتمع بمكة في مستشفى حراء.

·    " فقر الدم بنقص الحديد لدى الأطفال "  ألقاها الدكتور محمد سالم والدكتور سمير الصبان بمستشفى حراء العام .

 

·    " مريض السكر في رمضان " ألقاها الدكتور خالد الطيب في مركز التدريب بالرعاية الأولية بمكة المكرمة عام 1420هـ. 

·    " أساسيات علم خلايا الدم " ألقاها الأستاذ الدكتور محمد قاري فى 1420هـ بمستشفى حراء العام .

·    " Effective Communication Skills  " ألقاها الأستاذ الدكتور عدنان أحمد البار في 1420هـ بمستشفى حراء العام .

·    " أمراض السرطان بالمملكة " ألقاها الدكتور ناصر الحمدان في 1420هـ بمستشفى حراء العام .

·  تنظيم دورة  مكثفة في الجودة لمدة أسبوعين قام بالمحاضرة فيها الدكتور أحمد بصمجي وكانت موجهة للعاملين في المختبرات بمكة المكرمة .

 

ثالثاً : في مجال خدمة المجتمع :

 

ضمن أنشطة مكتب الجمعية بمكة المكرمة قام المكتب بتنظيم العديد من الأمسيات وطباعة العديد من المطويات التوعوية والتثقيفية موجهة إلى فئات المجتمع  ومنها:ـ

·    أمسيات ثقافية عن " الرضاعة الطبيعية ، والإيدز ، والحمى الشوكية ،  والإسعافات الأولية وذلك خلال عام 1419هـ ، 1420هـ.

·    تنظيم  3 ندوات عن " المخدرات وذلك خلال عام 1419هـ .

·  شارك المكتب  في الحملة الوطنية ضد مرض شلل الأطفال حيث قام بالمشاركة أطباء  الأسرة والمجتمع في جميع مستشفيات مكة المكرمة عام 1419هـ وعام 1420هـ. وعمل  25 لافتة قماشية تم توزيعها على جميع أحياء مكة المكرمة.

·  طباعة 100000 ( مائة ألف ) مطوية عربي وإنجليزي عن " التحذير من بعض الممارسات الصحية الخاطئة " قام بإعداد المادة العلمية أطباء الأسرة والمجتمع بمكة، تم توزيعها على المرضى، وعمل إعلان عن " التحذير من بعض الممارسات الصحية الخاطئة على اللوحة الإلكترونية الموجودة بمدخل مكة خلال أيام الحج .

·  تقديم  15 حلقة تسجيل وبث توعية إذاعية لحجاج بيت الله  قام بالبث أطباء الأسرة والمجتمع بمكة المكرمة عام 1419هـ وعام 1420هـ .

·  تصوير 300 كتاب عن " الاكتشاف المبكر والتقصي الوبائي للحمى المخية الشوكية والتسمم الغذائي والكوليرا " وتم توزيعهم ، وطباعة 1000 مطوية عن " الاكتشاف المبكر والفحص الصحي الدوري " من إعداد الدكتور بكر بكر كالو.

·  طباعة 1000 مطوية عن" الرضاعة الطبيعية " ، طباعة 1000 نسخة من كتاب "علاج التبول اللإرادي عند الأطفال" تم توزيعه على المرضى وهما من تأليف الدكتور بكر بكر كالو .

·  طباعة 2000 مطوية عن : " الإيدز" وطباعة 1000 مطوية عن " المخدرات والتدخين " وضع المادة العلمية لهما أطباء الأسرة والمجتمع بمكة المكرمة .

·    طباعة أهداف الجمعية على 10000 تقويم عام 1420هـ .

·  طباعة 147000 ( مائة وسبعة وأربعون ألف ) مطوية باللغة العربية جميعها إرشادات توعوية صحية للحجاج في موسم حج عام 1420هـ بدعم من كل الغرفة التجارية بمكة المكرمة وجامعة أم القرى  ومستشفى الملك فهد بجدة  وسوق الرصيفة الدولي .

·    طباعة 1000 مطوية مشاركة في يوم الصحة العالمي للمياه .

 

رابعاً : نشاطات أخري : 

 ·    استضافة اجتماع مجلس إدارة الجمعية رقم 31 في 13 ذو القعدة  1419هـ

·    استضافة اجتماع مجلس إدارة الجمعية رقم 34  في 7 رمضان 1420هـ


2014-12-31