أنشطة مكتب المدينة المنورة لسنة 1419 هـ


أولاً : في مجال خدمة المجتمع :

· يقوم مكتب الجمعية بالمدينة المنورة بالإشراف على برنامج " تثقف أمهات الأطفال المعاقين" بالتعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية . والجدير بالذكر بأن البرنامج شملت خدماته لعدد يتراوح ما بين 56- 64 طفلا ً وعدد الأسر المدرجة حالياً في البرنامج حتى الآن 164 أسرة .

· يقوم المكتب بالإشراف على لجنة مكافحة التدخين بالمدينة المنورة .

· يقوم القسم النسائي للجمعية بعمل محاضرات تثقيفية لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية بغرض مكافحة التدخين ، وقد تم تدريب 10 مشرفات تربويات بقسم التربية الدينية والعلوم يتم من خلالهن نشر برنامج مكافحة التدخين وإدخاله ضمن الأنشطة الأسبوعية للمدارس أو ضمن نشاط طابور الصباح . كما تم إلقاء العديد من المحاضرات في العديد من أحياء طيبة شملن الأزهري والعوالي والحرة الشرقية والكويتية للحد من ظاهرة التدخين بين النساء والأطفال وكان للدكتورة الراعية ليلي الأنصاري مشاركة فعالة ومؤثرة في هذه المحاضرات .

ثانياً : في مجال التدريب :

ضمن أنشطة المكتب في مجال التدريب نظم مكتب الجمعية بالمدينة المنورة عدة دورات تفيد المجتمع ممثلاً فيها العنصر النسائي وهي :

· في 12/11/1419هـ نظم المكتب دورة لمدة يومين عن " EVIDNCE BASED MEDICINE " ألقاها الدكتور سليمان الرواف .

· أقام القسم النسائي للجمعية دورة مصغرة عن الإسعافات الأولية في شهر ذي الحجة1419هـ كان عدد المتدربات 25 متدربة باشتراك رمزي تم إعطاء الجزء النظري منه بالحرة الشرقية والجزء العملي بمستشفى الملك فهد على مدي يومين لمدة 4 ساعات.

· تم الاتفاق مع الكلية المتوسطة لإدخال الجزء العملي للإسعافات الأولية كمادة أساسية ضمن مقرراتها بالتعاون مع الجمعية بأجر رمزي قدرة 10 ريالات لكل طالبة .

· قام المكتب بعمل برنامج الاستشارات الطبية الهاتفية بالتعاون مع الشئون الصحية للحرس الوطني بالمدينة المنورة ، وهو برنامج توعوي يهدف إلي الإجابة على استفسارات المواطنين الصحية عن طريق استشاريين وأخصائيين طب الأسرة والمجتمع كل يوم أحد من كل أسبوع لمدة ساعة ونصف .

· ينظم المكتب اللقاء الأسبوعي لأطباء الأسرة والمجتمع بالمدينة المنورة كل يوم أحد من كل أسبوع ، ويهدف هذا اللقاء إلى زيادة الألفة والترابط بين أطباء الأسرة في المنطقة ويتم في هذا اللقاء طرح العديد من المواضيع الخاصة بتطوير هذا المجال مع طرح الصعوبات والمشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها .

· شارك المكتب في " مهرجان المدينة المنورة من 17صفر – 17 ربيع الأول 1420هـ بفعاليات عديدة شملت : معرض ثابت ومعرض متحرك، وتوزيع نشرات توعوية ومسابقات أسبوع مكافحة التدخين .

ثالثاً : أنشطة أخري ضمن خدمات المجتمع :

· تبرع فاعل خير باسم الجمعية إلى مديرية الشئون الصحية بالمدينة المنورة مما ساهم في رفع مستوى التعاون بين مكتب الجمعية والشئون الصحية وتم الحصول على مقر خاص للجمعية بالإضافة إلى تفريغ 4 موظفين للمكتب عن طريق الشئون الصحية .

· ساهم مشرف مكتب الجمعية في العدد الثالث الخاص بنشرة Practitioner .

· شارك المكتب في اللقاء الأول التأسيسي الخاص بكلية الطب الأهلية بالمدينة المنورة وذلك بالتنسيق مع أمارة المدينة المنورة .


2014-12-31