أنشطة مكتب الجمعية بحائل


أنشطة مكتب الجمعية بحائل

أولاً: النشاطات العلمية:

ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر نظم مكتب الجمعية بحائل عدة ندوات ومحضرات منها:

· ندوة عن " دور قيادة العمل الصحي في دعم أنشطة الرضاعة الطبية في المرافق الصحية " في 29/8/1421هـ .

· "ورشة عمل لتأهيل مرشدات الرضاعة الطبيعة في المرافق الصحية" وقد حضر ورشة العمل 62 متدربة خلال الفترة 27-29 شوال 1421هـ. وتم اعتماده من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ساعات معتمدة كنشاط للجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع.

· عقدت 12 دورة تدريبية تنشيطية للعاملين الصحيين لدعم الرضاعة الطبيعية وعقدت هذه الدورات خلال عام 1421هـ وفيها تم تدريب 538 مستهدفة ومستهدفاً منهم 154 طبيباً وطبيبة و 384 من أعضاء هيئة التمريض وتم اعتماده من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ساعات معتمدة كنشاط للجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع.

· ندوة عن " تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأسرة والمجتمع " ألقي فيها أربع محاضرات وكانت مساء يوم 8/8/1422هـ .

ثانياً: برامج خدمة المجتمع:

بالتنسيق ودعم أنشطة جمعية أجا النسائية الخيرية وتنفيذ ندوات صحية نسائية لمكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بحائل بالتعاون مع جمعية أجا النسائية وتحت رعاية سمو الأميرة حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة حائل ورئيسة الجمعية من خلال:

· أمسية ثقافية لتشجيع تبني المجتمع الرضاعة الطبيعية تحت عنوان " أسباب نجاح وفشل الرضاعة الطبيعية في " 26/12/1421هـ وقد حاضر فيها الدكتورة رفيدة حسين خاشقجي أستاذة التغذية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة وقد حضر الأمسية لفيف من نساء وفتيان المجتمع بمنطقة حائل.

· ندوة نسائية بمحافظة بقعاء عن " الرضاعة الطبيعية".

· تنفيذ 115 محاضرة وندوة بمدارس البنات الثانوية والمتوسطة ومدارس محو الأمية والكليات الجامعية على مستوى جميع مدن وقرى منطقة حائل في أطار التوعية الصحية من أهمية الرضاعة الطبيعية من خلال مرشدات الرضاعة الطبيعية اللاتي تم تدريبهن ضمن أنشطة المشرع وذلك في إطار حملة التوعية الصحية الميدانية التي استمرت فعالياتها خلال محرم وصفر 1422هـ وقد حضر هذه المحاضرات 17042 من الطالبات والمعلمات والموظفات في الإدارة منهن 15310 طالبة 1732 من المعلمات والموظفات وقد صاحب الحملة نشاط إعلامي.

· برنامج متكامل للتواصل والتثقيف الصحي لطالبات كلية التربية للبنات بحائل خلال عام 1423 هـ يشتمل البرنامج على ندوات صحية ومحاضرات ودورات تدريبية تحت مظلة الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بحائل وتحت رعاية سمو الأمير حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة حائل.

· مشاركة مرشدات الرضاعة الطبيعية المدربات من قبل مكتب الجمعية بحائل في نشاط الأسبوع الصحي في ربيع الأول 1421هـ .

· مساهمة المكتب في دعم الصحة المدرسية للبنيين بحائل في الإعداد للندوة السنوية للصحة المدرسية بوزارة المعارف والذي عقد بمدينة حائل في ربيع الأول 1421هـ .

· مساهمة المكتب في دعم الوعي الصحي لدى الأبناء بدور الرعاية الصحية الأولية وتنفيذ برنامج " تنمية الوعي والمهارات الصحية للتواصل لدى دار الرعاية الاجتماعية للبنيين بحائل.

ثالثاً: الإصدارات العلمية والتوعوية:

· طباعة 1000 ملصقة بعنوان الرضاعة الطبيعية.

· إصدار 3000من كتيب بعنوان "دليل الأم الذكية للرضاعة الطبيعية ".

· إصدار 3000 نسخة من كتيب بعنوان " طفلك حبيبك ضميه بحنان وأرضعيه ثديك".

· عمل شفافيات محاضرة عامة عن " أهمية الرضاعة الطبيعية " تم توزيعها على جميع المستشفيات ضمن حقيبة تشمل مواد التوعية الصحية الصادرة عن مكتب الجمعية بحائل.

رابعاً: النشاطات الأخرى:

يقوم مكتب الجمعة بحائل بالإشراف على مشروع "تشجيع الرضاعة الطبيعية " بالتعاون مع برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية.



2014-12-31