أنشطة مكتب الباحة لسنة 1419 هـ


أولاً : في مجال التدريب والتعليم الطبي المستمر :

ضمن برنامج التدريب والتعليم الطبي المستمر نظم مكتب الجمعية بمنطقة الباحة المحاضرات والدورات التدريبية التالية موجهة إلى أعضاء الفريق الصحي وهي :

· " الإنعاش القلبي الرئوي " ألقاها الأستاذ عوض الغامدي بإدارة التعليم الطبي والبحوث وكانت موجهة إلى المدربات ببرنامج المعاقين في 25/7/1419هـ.

· " الاكتئاب " ألقتها الدكتورة منى الصواف والدكتور محمد شاوش في 17/1/1419هـ بفندق قصر الباحة .

· " اللشمانيا " ألقاها الدكتور الفكي عبد الرحمن والدكتور أرباسي إرم في 28/2/1419هـ بمستشفى غدران العام .

· " متلازمة داون " ألقاها الدكتور أنور الشيخ بإدارة التعليم والطبي والبحوث وكانت موجهة إلى المدربات ببرنامج المعاقين في 1/7/1419هـ.

· " النمو خلال السنة الأولى من العمر " ألقاها الدكتور أنور الشيخ بإدارة التعليم الطبي والبحوث وكانت موجهة إلى المدربات ببرنامج المعاقين في 15/7/1419هـ .

· " الذكاء عند الأطفال " ألقاها الدكتور أنور الشيخ والدكتور محمد السباعي بإدارة التعليم الطبي والبحوث وكانت موجهة إلى المدربات ببرنامج المعاقين في 30/8/1419هـ.

· " تأهيل المعاقين داخل المجتمع " ألقاها الدكتور أنور الشيخ بإدارة التعليم الطبي والبحوث وكانت موجهة إلى المدربات ببرنامج المعاقين في 10/10/1419هـ.

· " العلاقة بين الطبيب والمريض " ألقاها الدكتور عبد الرزاق الحمد بقاعة مستشفى الملك فهد بالباحة في 18/1/1420هـ.

· الدورة التدريبية الأولى لبرنامج الرعاية النفسية الأولية في 17/1/1420هـ بالتعاون مع إدارة الرعاية الصحية الأولية " ألقاها الدكتور عبد الرزاق الحمد بمستشفى الصحة النفسية ببلجرشي .

· "الرضاعة الطبيعية" ألقاها الدكتور أنور الشيخ بإدارة التعليم الطبي والبحوث وكانت موجهة إلى المدربات ببرنامج المعاقين في 25/2/1420هـ.

· " استخدامات الإنترنت في الطب " ألقاها الدكتور محمد خير جارودي بقاعة مستشفى الملك فهد بالباحة في 23/2/1420هـ .

· " الأنيميا لدى الأطفال " ألقاها الدكتور ساتي عبد الرحيم ساتي بقاعة مستشفى غدران العام في 13/3/1420هـ .

ثانياً : في مجال الندوات وورش العمل :

· في 8/11/1420هـ نظم المكتب ندوة بعنوان " المستجدات في الأمراض الباطنية " بمستشفى غدران العام ببلجرشي وحاضر فيها كل من : الدكتور عمر سعيد العامودي استشاري الأمراض الصدرية والدكتور عبد الرحمن العرابي استشاري القلب والدكتور يحيي أحمد السباعي أستاذ مساعد الغدد الصماء بجامعة عين شمس واستشاري الغدد الصماء بمستشفى غدران ببلجرشي وترأس جلسات الندوة العلمية كل من الدكتور على حامد الغامدي استشاري طب الأسرة والمجتمع والدكتور يحيي البارودي استشاري العظام بمستشفى غدران العام . والجدير بالذكر بأن مكتب الجمعية السعودية بالباحة قد حصل على اعتماد لتلك الندوة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بما يعادل 4 ساعات من ساعات التعليم الطبي المستمر.

ثالثاً : في مجال خدمة المجتمع :

ضمن الأنشطة التي قدمها مكتب الجمعية بالباحة نظم المكتب عدة أمسيات ثقافية وهي كالتالي :

· "الوقاية في الطب النبوي " ألقاها الدكتور محمد على البار بإدارة التعليم الطبي والبحوث في 29/3/1419هـ .

· " أسلوب المعيشة وعلاقته ببعض الأمراض المزمنة " ألقاها الدكتور حسان شمس باشا بقاعة إدارة التعليم بالباحة في 3/6/1420هـ.

· " دور العلماء المسلمين في النهضة الطبية " ألقاها الدكتور حسان شمس باشا بالكلية التقنية بالباحة في 1/7/1419هـ.

رابعاً : أنشطة أخري للمجتمع :

· يقوم المكتب بالإشراف على برنامج " تثقيف أمهات الأطفال المعاقين " بالتعاون برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية والجدير بالذكر أن المستفيدين من هذا البرنامج 48 طفلاً معاق بمنطقة الباحة .

· إقامة معرضاً للكتاب الطبي في الفترة من 14-21 /3/1420هـ بالباحة وتم عرض أكثر من 2000 كتاب بالمعرض .

· وقام المكتب بتصوير بعض المطبوعات الهامة وقام بتوزيعها على جميع أعضاء المكتب منها : of Diabetes Mellitus, New Criteria Diagnosis & Classification


2014-12-31