الأجهزة الإلكترونية واضطراب ألعاب الفيديو


الأجهزة الإلكترونية واضطراب ألعاب الفيديو

يُعرّف الاضطراب الناجم عن اللعب في مسوّدة المراجعة الحادية عشرة للتصنيف الدولي للأمراض بأنه نمط من سلوكيات اللعب ("اللعب بالألعاب الرقمية" أو "اللعب بألعاب الفيديو")

والتصنيف الدولي للأمراض هو الأساس الذي يُستند إليه في تحديد الاتجاهات والإحصاءات الصحية في العالم، وهو المعيار الدولي للإبلاغ عن الأمراض والحالات الصحية. ويستخدمه الممارسون الطبيون حول العالم في تشخيص الحالات المرضية، والباحثون في تصنيف الحالات المرضية.

ويُعد إدراج أحد الاضطرابات في التصنيف الدولي للأمراض اعتباراً تراعيه البلدان عند تخطيط استراتيجيات الصحة العمومية ورصد اتجاهات الاضطرابات السائدة.

يتميز هذا الإضطراب بضعف التحكم في ممارسة اللعب، وزيادة الأولوية التي تُعطى للعب على حساب الأنشطة الأخرى إلى حد يجعله يتصدر سائر الاهتمامات والأنشطة اليومية، ومواصلة ممارسة اللعب أو زيادة ممارسته برغم ما يخلّفه من عواقب سلبية. وسعياً إلى تشخيص الاضطراب الناجم عن اللعب، يجب أن يكون نمط السلوكيات وخيماً بما يكفي ليسفر عن ضعف كبير في الأداء الشخصي أو الأسري أو الاجتماعي أو التعليمي أو المهني أو مجالات الأداء المهمة الأخرى، ومن شأن هذا النمط أن يكون في العادة واضحاً لمدة 12 شهراً على الأقل.

الدليل التشخيصي الإحصائي للأمراض العقلية DSM5

تعرف إضطراب ألعاب الفديوإلى الاستخدام المفرط أو القهري لألعاب الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو، والتي تتداخل مع الحياة اليومية للشخص.

إدمان ألعاب الفيديو يتجلى في أنه الإحساس بنوع من الإجبار على اللعب، العزلة الاجتماعية، تقلب المزاج، تقلص الخيال، والتركيز المفرط على النجاح في اللعبة، وصولا إلى الاستغناء عن الأنشطة الأخرى في الحياة

ويحدد الدليل التشخيصي الإحصائي للأمراض العقلية DSM5 صفات تشخيصية لإضطراب ألعاب الإنترنت :

في آخر ١٢ شهر يكون لدية هذه الأعراض:

استحواذ ألعاب الفديو والأعراض الإنسحابية عندما لايلعب، يحتاج إلى وقت أكثر للعب, يحاول التخلص من اللعب لكن لايستطيع ،يفقد الإهتمام ب مواهبه ونشاطات الحياة الآخرى، يستمر في اللعب مع علمه بأضرار اللعب الطويل على صحته ونمط حياته، يكذب على الآخرين عن مدة اللعب، يستخدم اللعب للتخلص من القلق والإحساس بالذنب.

تشير الدراسات إلى أن الاضطراب الناجم عن اللعب لا يصيب إلا نسبة قليلة من الأشخاص الذين يمارسون أنشطة اللعب بالألعاب الرقمية أو ألعاب الفيديو. ومع ذلك، فينبغي للأشخاص الذين يمارسون هذه الألعاب أن ينتبهوا إلى مقدار الوقت الذي يقضونه في ممارسة أنشطة اللعب، ولاسيما عندما يؤدي ذلك إلى استبعاد الأنشطة اليومية الأخرى، وأن ينتبهوا كذلك إلى أية تغيّرات تطرأ على صحتهم البدنية أو النفسية أو على أدائهم الاجتماعي يمكن أن تُعزى إلى نمط سلوكياتهم في اللعب.

وبما يتعلق بمقدار الوقت المسموح به للجلوس أمام الشاشة ( التلفاز أو الأجهزة الإلكترونية ) توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالآتي:

الرضع إلى 18 شهر : يجب ألا يكون هنالك وقت للجلوس أمام الشاشة.

الأطفال من عمر 18 شهرًا إلى 24 شهرًا: بعض الوقت مع أحد الوالدين.

مرحلة ماقبل المدرسة: لا يزيد الوقت على ساعة واحدة في اليوم، مع وجود البالغين لمساعدتهم على فهم ما يرونه

من عمر 5-18سنة : يجب على الآباء وضع حد، ووقت معين بحيث لا يتجاوز ساعتين يوميًّا، كما يجب ألا تشغلهم عن الحصول على ما يكفي من النوم والقيام بالنشاط البدني.

وهناك أمور ينبغي مراعاتها عند الجلوس على الأجهزة الإلكترونية:

أخذ وقت استراحة متكررة لراحة العين، والتقليل من التعرض الطويل للشاشات، وذلك باستخدام قاعدة (20-20-20). والقاعدة تنص على أنه في كل 20 دقيقة تمضيها أمام شاشة جهاز إلكتروني، انظر لأي مجسم يبعد عنك 20 قدمًا، لمدة 20 ثانية، الحد من استخدام الهواتف قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات، استخدام القطرات المرطبة للعين عند الشعور بالجفاف،المحافظة على نظافة الشاشة، والتقليل من سطوعها؛

لتجنب إجهاد العين حاول القيام بالرمش المتكرر؛ لترطيب العين، واستخدام القطرات المرطبة عند الشعور بالجفاف.ضبط إضاءة الغرفة، وتجنب الإضاءة الساطعة، والتوهج على العين مباشرة، ضبط إعدادات الشاشة فيما يتعلق بتكبير الخط، وضبط التباين، والسطوع إلى المستوى المناسب، تجنب انحناء الرقبة في أثناء استخدام الأجهزة، ووضع شاشة الجهاز بوضع متساوٍ مع مستوى العين، وعلى بعد نحو طول الذراع عن العين.

وبما يتعلق بالأطفال والأجهزة الإلكترونية فينبغي على الوالدين تجنب البرامج والتطبيقات التي تحتوي على الكثير من المحتوى العنيف مع حث الطفل على ضرورة التحدث عند التعرض لأي وسائل تهديد، أو مواقف مثيرة للريبة وهذا مايحدث في بعض الألعاب العنيفة والتي أدت إلى الإنتحار، استخدام برامج المراقبة الأمنية للأبناء؛ حيث يمكن للآباء مراقبة بعض أجهزة أبنائهم عن طريق تحميل برامج خاصة في أجهزة الكمبيوتر والجوال.

وهي تطبيقات متوفرة على أجهزه ابل ستور والاندويد على الوالدين تحديد ساعات معينة تسمح للطفل باستخدام الأجهزة الإلكترونية ويفضل أن تكون الساعات التي حددتها الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال والتوقف عن استخدام الشاشات قبل ساعة من وقت النوم، وإزالة الأجهزة من غرف النوم،إشراك الطفل في وضع قوانين وضوابط لاستخدام الأجهزة الإلكترونية؛ حتى يسهل عليه تطبيقها والتزامه بها، في حالات الإدمان الشديد، لابد من تقليص عدد الساعات التي يقضيها الطفل مع الأجهزة تدريجيًّا وقد أظهرت الدراسات أن أكثر عامل يؤدي إلى إضطراب ألعاب الفديو هو عامل الوقت كلما زادت فترة الاستخدام كلما كان عرضة للإصابة بهذا الإضطراب إضافة إلى عوامل أخرى كممارسة الألعاب العنيفة واللعب الجماعي وغيره.

وينبغي الحرص أن لايتم اقتناء هاتف ذكي قبل العاشرة من العمر وأن لايكون استخدام الجهاز فور الإستيقاظ من النوم أو قبل النوم بثلاث ساعات لأن الحواس في الصباح الباكر تكون في أقصى قدرتها على التفاعل مع الوسط التعليمي التفاعلي وهنا نحتاج الطفل في بيئيه تعليمية تحفيزية، وكذلك قبل النوم يكون الدماغ يعمل طوال الليل بآخر ماكان به مشغولآ قبل النوم ومن المعلوم أن العقل الاواعي هو المسؤول عن سلوكايتنا وهنا تجدر الإشارة إلى أن يكون ماقبل النوم القراءه أو الحديث مع الطفل ويفضل أن تكون الغرفة مظلمة لكي يستطيع الجسم والدماغ الراحة قبل الإنطلاق في يوم جديد.

المراجع :

1-الدليل التشخيصي الإحصائي للأمراض العقلية DSM5

2- الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

3-وزارة الصحة : التوعية الصحية، المحتوى التثقيفي،صحة الطفل ، الطفل والأجهزة الإلكترونية

4- د.محمد سعيد الغامدي ، إستشاري طب الأسرة

إعداد /

د / أمل جابر الفيفي

طبيب مقيم ببرنامج الدراسات العليا لطب الأسرة بجازان


2020-07-18

صعوبات التعلم 2017-11-30
التقرير العالمي حول الإعاقة 2017-12-01
التوحد:إطار عالمي للعمل 2017-12-01
مرض التوحد 2017-11-30
أهم عيوب النطق والكلام 2017-11-30
فوائد الرضاعة الطبيعية pdf 2016-11-08
sickle cell anemiaالأنيميا المنجلية 2016-09-24
سلس البول الليلي Nocturnal Enuresis 2016-08-15
اضطرابات طيف التوحد و الوراثة AUTISM SPECTRUM DISORDERS 2012-12-28
التوحد Autism 2012-02-27
الخناقDiphtheria 2011-09-18
الكساح Rickets 2010-12-17
الختان Circumcised 2010-10-24
السمنة عند المراهقين Adolescent Obesity 2014-12-31
التبول اللإرادي أثناء النوم Nocturnal eneunesiss 2014-12-31
wilson disease مرض ولسن 2010-02-23
Thalassemiaالثلاسيميا (أنيميا البحر الأبيض المتوسط) 2010-02-19
التلعثم Stuttering 2010-02-16
مرض الصفاري(اليرقان) عند حديثي الولادة(JAUNDICE) 2010-02-02