أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هناك جزئية الاستشارات الطبية فيمكن دعمهم بالإجابةعلى كل تساؤلاتهم واستفساراتهم من غير أن يكون هناك إحراج او إنقاص من قيمتهم، كذلك بالمقالات التي تكتب، كذلك بإرشادهم للمتخصصين في ذلك المجال. ويمكنكم طرح أفكار. ويمكن إنشاء مجموعات والإعلان عنها لدعم ذلك.

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع إن مرض نيفروتيك سيندروم ليس له علاج حاليا إلا الكورتيزون
والابتعاد عن المسببات للامراض كي تستقر الحالة

الله يحفظ لكم ابنكم ويعافيه ويشفيه

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يجب أن تقوم لجنة طبية بدراسة حالتها ثم تقرر بمشروعية اجهاض الجنين في حالتها الخاصة أم عدم مشروعيته... عندي بعض الملاحظات/التساؤلات: - عندما تأتينا أم حامل وقد أجرت عمليات قيصرية سابقة وستنتهي بعملية قيصرية في هذا الحمل أيضاً...ننصحها ونأخذ موافقتها وزوجها على ربط الأنابيب تفادياً لحدوث حمل مستقبلاً والدخول في معمعة الاجهاض... لماذا لم يعمل لها ربط أنابيب في آخر قيصرية؟ - بعض الأمهات تضخم المشاكل الصحية التي عندها...وعند مراجعة تاريخها المرضي أو فحصها..نجد أن وضعها ليس بهذا السوء... - المشكلات التي ذكرتها المريضة ليست أسبابا تبيح للاجهاض ...وان كانت مجتمعة... - ما ذكره أخي د. عبدالله قواعد عامة في الاجهاض، ولكن يجب علينا أن نراعي كل حالة حسب خصوصيتها ثم نقرر الأصلح لها والمتوافق مع الشرع، وهذا لا يتأتى إلّا مع لجنة تدرس حالتها ثم تقرر.. - طور كلٌ من النطفة والعلقة والمضغة في أربعين واحدة وهي الأربعين يوماً الأولى من تكوين الجنين... https://www.eajaz.org/index.php/component/content/article/66-Issue-VIII/542-Phases-of-the-fetus-and-breathed

أطوار الجنين ونفخ الروح | العدد الثامن أطوار الجنين ونفخ الروح د. عبد الـجواد الصاوي شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين والمعاصرين على أن زمن أطوار الجنين الأولى: النطفة والعلقة، والمضغة، مدته مائة وعشرون يوما؛ بناء على ... www.eajaz.org
- بعض الأمهات للأسف يستصعبوا موانع الحمل ويستسهلوا الاجهاض... واضح أن السائلة تريد تحقيق رغبة الإجهاض ، وليس استطلاع رأي .. وكما تعلمون فإن المناط هنا هو مدى خطورة بقاء الجنين في الرحم على حياة الأم .. ويبدو لي أن الحكم يقتضي التحقق من الحالة عبر أطباء من أهل الثقة والاختصاص لمباشرة الحالة فعلياً ، وليس عبر المراسلة. وفقكم الله والله تعالى أعلم وأحكم...

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يمكن استخدام هرمون البروجيسترون 10 أيام من كل شهر بشكل ثابت من يوم 21 من الدورة. يمكن استخدام كبسولات الدافلونdaflon ، كبسولتين مرتين في اليوم 3 أيام قبل الدورة ، والاستمرار باخذها لمدة الدورة كلها. كما يفضل استخدام حبوب حديد لتجنب حدوث فقر الدم بسبب النزيف وتكرار الدورة.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تتفاوت القراءات في السكر من يوم ليوم. يفضل القياس بمعدل اسبوعي في حالة استخدام الحبوب، وبمعدل 3-4 مرات في الأسبوع في حالة استخدام إبر الأنسولين، أو عند الشعور بأعراض هبوط او ارتفاع. بالنسبة للمعدل الطبيعي لقراءات السكر تكون كالآتي: صائم 8 ساعات أقل من 140-130، وبعد الوجبات بساعتين تكون أقل من 180-200 . فإذا معدل معظم القراءات في المعدل الطبيعي فلا يحتاج إلى تغيير جرعات الدواء، ولكن إن كانت أغلبها أعلى من ذلك ، فلابد من مراجعة طبيب أسرتك لمراجعة التاريخ المرضي ومراجعة الأدوية إن لزم تغيير الجرعات.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هل يمكن إعطاءنا تفاصيل أكثر لمعرفة السباب فهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تلك الأعراض مثلا: كم مدة الأعراض وبدايتها، ترابطها ببعضها او انفصالها.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالنسبة لعلاقة حب الرشاد مع داء السكري كعلاقة الألياف مع السكر، حيث أن الألياف تقلل من امتصاص السكر الذي يكون في الطعام بنسبة 10-20 % فقط، ولايفضل الإكثار منه لأنه يمكن أن يسبب إمساك شديد في حالة التقليل من شرب الماء.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع وجود نفخ في جهة واحدة من الجسم يمكن ان تكون بسبب تجمع سوائل الجسم بسبب الوقوف والجلوس لفترة طويلة، خمول في الغدة الدرقية، انسداد في الغدد اللمفاوية، السمنة ثم نزول الوزن بسرعة حتى لو 5-10 كيلو يمكن ان يسبب تجمع كتل دهنية بشكل غير المعتاد، وجود الدوالي . في هذه الحالة إذا كانت وظيفة الغدة الدرقية سليمة، فيفضل القيام بالرياضة بشكل يومي حيث يتم تحريك جميع عضلات الجسم العلوية والسفلية لعلاج كل المشاكل الصحية التي ذكرت سابقاً طالما أن الأشعات والتحاليل التي قمتم بها سليمة.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع أسباب الإفرازات والحكة يمكن أن تكون سببها بكتيري، أو فطريات وذلك يعتمد على لون الافرازات فيمكن ان تكون بيضاء (فطريات) او صفراء أو خضراء (بكتيريا) حكة بسيطة (عادة بكتيريا)، حكة شديدة (فطريات).

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يمكن ان يكون هناك أسباب عضوية او نفسية لذلك الضعف مثل خمول في الغدة الدرقية، فقر الدم، نقص فيتامين دال، اكتئاب. كل تلك الامراض يمكن الكشف عنها عن طريق الفحص السريري لدى طبيب أسرتك، ولكن مهما كانت الامراض فلابد من مقاومة ذلك الشعور بالرياضة والتغذية الصحية فكل ذلك يمكن أن يكون سببا لذلك الخمول. فأقول ذلك لانه لوحظ في مرضى خمول الغدة الدرقية أن من قام بالرياضة باستمرار بعد تشخيصها قد تحسنت لديه الأعراض سريعا في فترة ثلاثة أشهر، وأما من استسلم لها فقد بقي يعاني من أعراضها لمدى عمره بحجة أن تأثير الغدة مازال موجودا.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ربي يبارك لك فيما رزقك وييسر لك أمرك، طالما أن هذا الرزق قد أتاك من رب العالمين فأكيد أنه خير لك فسييسر لك أمرك، فمازلت بصحتك وقوتك طالما أنك لست مصابة بأمراض عضوية تستدعي الإجهاض، ولله الحمد. القرار في إجهاض الجنين يكون بلجنة طبية شرعية فالأمر ليس بالهين فنتهاون به. أما بالنسبة لإحساسك بالتعب فخذي من المعادن والفيتامينات باستشارة طبيبتك. أما بالنسبة للقيصرية فطالما أنه قد مر على وقت عمليتك السابقة اكثر من ثلاثة أشهر فلا خوف عليك بإذن الله في ذلك. ويفضل أن تستشيري طبيبة أسرتك فاحتمال أنك تعانين من اكتئاب مابعد الولادة، فنسبته ليست بقليلة وستجدين الكثيرات يعانين منه ولكن لايتحدثون عنه. فيسر الله أمرك.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع طريقة النقل تكون عن طريق الكروموسومات ، فالأنثى تحمل XX ، والذكر XY، والخلل يكون في X، لذلك تصبح الأنثى حاملة للمرض ولا تكون لديها الأعراض لأن الخلل يكون في احد ال X وليس كليهما ، بينما الذكر ليس لديه إلا X واحد فإن كان هناك خلل فيه فستظهر عليه الأعراض. اما بالنسبة لكشف ما قبل الزواج فيحتوي على الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط والتهاب الكبدي ب و ج ومرض نقص المناعة الإيدز، فلا يحتوي على أنيميا الفول ولكن يكتشف عند ولادة الطفل في معظم المستشفيات. فمهم اكتشافه مبكراً لتفادي إعطاء الطفل الأطعمة الممنوعة ليعيش صحيحاً بإذن الله. والآن في علم الجينات يمكن اكتشاف الخلل باكراً وعلاجه ، ولكن مازال في مرحلة التطور. أما بالنسبة للبدائل الغذائية تختلف من شخص لآخر، فليس الفول فقط هو المحضور بل هناك اطعمة اخرى مثل البقوليات الاخرى كالفاصوليا والعدس والحمص، كذلك الذرة والسمسم وفول الصويا والفول السوداني، وتلك القائمة تتواجد وسط الطعام مثلا البسكويت والشوكولاتة تحتوي على فول الصويا او الفول السوداني، ولابد من الانتباه إلى ذلك. أما بالنسبة للتأثر بتلك الطعمة فتختلف من طفل لآخر فمثلا هناك طفل يعاني من الذرة اذا اكله ولايعاني من فول الصويا بينما هناك طفل آخر يعاني اذا اكل السمسم ولايعاني من الذرة وهكذا. لذلك يفضل منع الطفل من كل تلك القائمة لفترة معينة من عمر حتى تستقر حالته.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر ولابد من فحصها: فقر الدم نقص في مخزون الحديد (لابد ان يكون مستوى المخزون اعلى من 70) خمول في وظيفة الغدة الدرقية كثرة استخدام الاستشوار وصبغات الشعر الحمية الشديدة المفاجأة وليس فيها تدرج اما بالنسبة لموانع الحم فهناك أنواع: العزل-الحبوب-اللصق (عازل للغسل) -اللولب-الإبرة اختيار النوع يعتمد على عمر المرأة، وجود الأمراض المزمنة، استخدام ادوية بشكل يومي لأسباب صحية.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع قبل ركوب السيارة أو أي وسيلة مواصلات يفضل اكل القليل من الطعام او الشراب، وعدم الإكثار يمكن استخدام بعض الأدوية قبل الركوب بنصف ساعة مثل : دواء الغثيان ، مضادات الهيستامين.

أخي السائل وعليكم السلامورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ذلك الانتفاخ حسب الوصف المكتوب، يفضل الفحص لدى طبيب أسرتك كي يقيس الحجم بالكامل، ويرى مكانه وارتباطه بما حوله، وممكن أن يكون سببه مشكلة في: الغدد اللعابية الغدد اللمفاوية اللثة أو الأسنان

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هناك عدة أسباب لهذه المشكلة من ضمنها: فقر الدم نقص الكالسيوم وفيتامين د ارتخاء في الأربطة والوتار الخاصة بالظهر ضغط في فقرات الظهر الانزلاق الغضروفي كل تلك السباب تحتاج إلى زيارة لطبيب اسرتك كي يتم الفحص السريري وطلب الفحوصات إن لزم الامر.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع في حالة ارتفاع الضغط، يفضل في البداية التأكد من وجود ارتفاع في ضغط الدم كي يتم علاجه بالعلاج المناسب ولمدى العمر، وذلك عن طريق قياس الضغط لثلاث قراءات خلال الأسبوع، في أوقات مختلفة. وبعد التأكد من وجود ارتفاع في ضغط الدم (140/90) فلابد من اخذ علاج له، مع القيام بحمية ورياضة. حمية علاج ارتفاع في ضغط الدم: التخفيف من الملح، الدهون، الكافايين، التوقف عن شرب الغازيات. التوقف عن التدخين. الرياضة: بمعدل 5-7 أيام في الأسبوع، لمدة نصف ساعة .

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع عذراً ولكن نحتاج إلى تفاصيل أكثر تعطي وصف للألم للوصول على التشخيص الممكن مثل: مكان الألم مدته بدايته الأعراض المصاحبة العوامل التي تزيده او تخففه

هناك أسباب لرفع معدل الهيموجلوبين مثل: التدخين العيش في المرتفعات نقص الاكسجين لفترات طويلة وهناك نوع غير معروف السبب يكون هناك خلل في تكوين الهيموجلوبين بحيث يزداد العدد بشكل غير طبيعي. فإن كان هناك النوع الغير معروف السبب فيفضل المتابعة لدى طبيب متخصص في امراض الدم

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع عادة اصفرار الأطراف تكون لعدة أسباب ومنها: لون بشرة طبيعي الإكثار من الجزر والقرع والأطعمة الغنية بالكروتين التدخين أو المشروبات الغير شرعية فقر دم ضعف في عضلات القلب امراض الكبد امراض الكلة أما بالنسبة للأمراض فعادة يكون اصفرار في الأطراف بالإضافة إلى وجود اعراض أخرى مثل: ضيق في التنفس الإجهاد الخمول الشديد تورم الأطراف وغير ذلك من الأعراض فإن وجد أي عرض غير الاصفرار فيفضل زيارة طبيب أسرتك للقيام بالفحص السريري

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ممكن ما حدث مع الوالدة هو جلطة صغيرة في الدماغ أو مشكلة في عصب الأذن أو التهاب في الاذن الداخلية تحتاج إلى فحص الأذن وفحص السمع،بالإضافة إلى رنين مغناطيسي للإذن الداخلية.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الأفضل في هذه الحالة إرسال صور لتلك الأورام لأنه أحيانا من الممكن تشخيصها بالفحص السريري اذا كانت خارجية ويمكن رؤية تغير في المعالم الخارجية وأحيانا بالأشعة التليفزيونية أو الخزعة.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع مرض الحمى المالطية ممكن أن تعود مرة اخرى خاصة إذا السلوكيات مازالت موجودة مثل : شرب حليب المواشي الغير مغلي أو مبستر جيد أكل لحوم المواشي الغير مطهو جيدا يفضل في هذه الحالة مراجعة طبيب متخصص في الأمراض المعدية مع أخذ النتائج السابقة للمقارنة لمعرفة إن كانت إصابة حديثة أو قديمة.

أختي السائلة وعليكم السلامورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالنسبة للقطاعات التي تتوفر لديهم مركز للأورام، فلديها متابعات لمرضى سرطان الغدد اللمفاوية، مثل وزارة الصحة، مستشفى الجامعات، الحرس الوطني والقوات المسلحة.

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع المضادالحيوي نعمة كبيرة من الله لعباده، وقد جعله الله سبباً في شفاء كثير من الأمراض البكتيرية التي تعد قاتلة للأطفال. وفي الآونة الأخيرة أسيء استخدامه بشكل كبير سواء على مستوى الأمهات أو على مستوى الأطباء وننصح بعمل تحليل دم فقد يكون مصاب لاسمح الله بالتهاب فيروسي بالدم الذي يتطلب ايقاف تناول جميع انواع المضادات الحيوية حتى تختفي الحرارة. والإفراط في استخدام المضادات الحيوية يؤدي الى استمرار الحرارة بل وظهور فطريات اللسان بسبب قتل المضاد الحيوي للبكتريا النافعة الموجودة في الفم. شفى الله طفلكم.