أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع إن مرض نيفروتيك سيندروم ليس له علاج حاليا إلا الكورتيزون
والابتعاد عن المسببات للامراض كي تستقر الحالة

الله يحفظ لكم ابنكم ويعافيه ويشفيه

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يجب أن تقوم لجنة طبية بدراسة حالتها ثم تقرر بمشروعية اجهاض الجنين في حالتها الخاصة أم عدم مشروعيته... عندي بعض الملاحظات/التساؤلات: - عندما تأتينا أم حامل وقد أجرت عمليات قيصرية سابقة وستنتهي بعملية قيصرية في هذا الحمل أيضاً...ننصحها ونأخذ موافقتها وزوجها على ربط الأنابيب تفادياً لحدوث حمل مستقبلاً والدخول في معمعة الاجهاض... لماذا لم يعمل لها ربط أنابيب في آخر قيصرية؟ - بعض الأمهات تضخم المشاكل الصحية التي عندها...وعند مراجعة تاريخها المرضي أو فحصها..نجد أن وضعها ليس بهذا السوء... - المشكلات التي ذكرتها المريضة ليست أسبابا تبيح للاجهاض ...وان كانت مجتمعة... - ما ذكره أخي د. عبدالله قواعد عامة في الاجهاض، ولكن يجب علينا أن نراعي كل حالة حسب خصوصيتها ثم نقرر الأصلح لها والمتوافق مع الشرع، وهذا لا يتأتى إلّا مع لجنة تدرس حالتها ثم تقرر.. - طور كلٌ من النطفة والعلقة والمضغة في أربعين واحدة وهي الأربعين يوماً الأولى من تكوين الجنين... https://www.eajaz.org/index.php/component/content/article/66-Issue-VIII/542-Phases-of-the-fetus-and-breathed

أطوار الجنين ونفخ الروح | العدد الثامن أطوار الجنين ونفخ الروح د. عبد الـجواد الصاوي شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين والمعاصرين على أن زمن أطوار الجنين الأولى: النطفة والعلقة، والمضغة، مدته مائة وعشرون يوما؛ بناء على ... www.eajaz.org
- بعض الأمهات للأسف يستصعبوا موانع الحمل ويستسهلوا الاجهاض... واضح أن السائلة تريد تحقيق رغبة الإجهاض ، وليس استطلاع رأي .. وكما تعلمون فإن المناط هنا هو مدى خطورة بقاء الجنين في الرحم على حياة الأم .. ويبدو لي أن الحكم يقتضي التحقق من الحالة عبر أطباء من أهل الثقة والاختصاص لمباشرة الحالة فعلياً ، وليس عبر المراسلة. وفقكم الله والله تعالى أعلم وأحكم...

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يمكن استخدام هرمون البروجيسترون 10 أيام من كل شهر بشكل ثابت من يوم 21 من الدورة. يمكن استخدام كبسولات الدافلونdaflon ، كبسولتين مرتين في اليوم 3 أيام قبل الدورة ، والاستمرار باخذها لمدة الدورة كلها. كما يفضل استخدام حبوب حديد لتجنب حدوث فقر الدم بسبب النزيف وتكرار الدورة.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تتفاوت القراءات في السكر من يوم ليوم. يفضل القياس بمعدل اسبوعي في حالة استخدام الحبوب، وبمعدل 3-4 مرات في الأسبوع في حالة استخدام إبر الأنسولين، أو عند الشعور بأعراض هبوط او ارتفاع. بالنسبة للمعدل الطبيعي لقراءات السكر تكون كالآتي: صائم 8 ساعات أقل من 140-130، وبعد الوجبات بساعتين تكون أقل من 180-200 . فإذا معدل معظم القراءات في المعدل الطبيعي فلا يحتاج إلى تغيير جرعات الدواء، ولكن إن كانت أغلبها أعلى من ذلك ، فلابد من مراجعة طبيب أسرتك لمراجعة التاريخ المرضي ومراجعة الأدوية إن لزم تغيير الجرعات.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هل يمكن إعطاءنا تفاصيل أكثر لمعرفة السباب فهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تلك الأعراض مثلا: كم مدة الأعراض وبدايتها، ترابطها ببعضها او انفصالها.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالنسبة لعلاقة حب الرشاد مع داء السكري كعلاقة الألياف مع السكر، حيث أن الألياف تقلل من امتصاص السكر الذي يكون في الطعام بنسبة 10-20 % فقط، ولايفضل الإكثار منه لأنه يمكن أن يسبب إمساك شديد في حالة التقليل من شرب الماء.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ممكن ما حدث مع الوالدة هو جلطة صغيرة في الدماغ أو مشكلة في عصب الأذن أو التهاب في الاذن الداخلية تحتاج إلى فحص الأذن وفحص السمع،بالإضافة إلى رنين مغناطيسي للإذن الداخلية.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الأفضل في هذه الحالة إرسال صور لتلك الأورام لأنه أحيانا من الممكن تشخيصها بالفحص السريري اذا كانت خارجية ويمكن رؤية تغير في المعالم الخارجية وأحيانا بالأشعة التليفزيونية أو الخزعة.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع مرض الحمى المالطية ممكن أن تعود مرة اخرى خاصة إذا السلوكيات مازالت موجودة مثل : شرب حليب المواشي الغير مغلي أو مبستر جيد أكل لحوم المواشي الغير مطهو جيدا يفضل في هذه الحالة مراجعة طبيب متخصص في الأمراض المعدية مع أخذ النتائج السابقة للمقارنة لمعرفة إن كانت إصابة حديثة أو قديمة.

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع المضادالحيوي نعمة كبيرة من الله لعباده، وقد جعله الله سبباً في شفاء كثير من الأمراض البكتيرية التي تعد قاتلة للأطفال. وفي الآونة الأخيرة أسيء استخدامه بشكل كبير سواء على مستوى الأمهات أو على مستوى الأطباء وننصح بعمل تحليل دم فقد يكون مصاب لاسمح الله بالتهاب فيروسي بالدم الذي يتطلب ايقاف تناول جميع انواع المضادات الحيوية حتى تختفي الحرارة. والإفراط في استخدام المضادات الحيوية يؤدي الى استمرار الحرارة بل وظهور فطريات اللسان بسبب قتل المضاد الحيوي للبكتريا النافعة الموجودة في الفم. شفى الله طفلكم.

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع شفاك الله يا اخت فاطمة.. يبدو في هذه الحالة تحتاجين فحص سريري جيد كي يتم التأكد من الفحص أنها غدد لمفاوية فقط والتأكد من انه لا يوجد مشاكل أخرى يعني ممكن تكون بسبب التهاب في أماكن أخرى في الجسم أو ممكن تكون ردة فعل مناعة الحسم فيحتاج التأكد من عدم وجود مصدر التهابات في أي عضو كذلك تحتاجين القيام بأشعة تلفزيونية كامل للرقية وذلك بعد الفحص.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع علاجات السرطان . الادوية التي تحتوي عل مواد مشعة، الأدوية التي تحتوي علي يود عالي، دواء الليثيوم وهو من الادوية النفسية؛ دواء الاسبرين، دواء التيتراسيكالين وهو من المضادات الحيوية كذلك يفضل قراءة التعليمات التي تكون مرفقة مع الأدوية حيث أن معظم شركات الادويه تكتب تحذيرات وتعليمات عن الادويه الآمنة عند الرضاعه .

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع لحرارة الأقدام عدة أسباب تعتمد على العمر، والجنس، ووجود الأمراض المزمنة، ومن تلك الأسباب: التهاب في نسيج القدم plantar fascitis داء السكري الغدة لدرقية فقر الدم نقص فيتامين ب12 نقص الكالسيوم وغير ذلك من الأمراض التي يمكن أن تكون سبباً لحرارة القدم، ولكن في جميع الأحوال يفضل الكشف لدى طبيب أسرتك لكي يتمكن من فحصك جيدأ وأخذ بعض التفاصيل التي تخص حالتك لمعرفة الفحوصات والعلاج اللازم.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ‏استئصال اللوزتين والحمية ممكن في أي مستشفى وأصبح من أسهل الجراحات
‏عند الحاجة وهذه بعض الإرشادات :
‏يجب إجراء العملية الجراحية في الحالات التالية:
‏•صعوبة في التنفس (نتيجة لتضخم اللوزتين أو اللحمية بحيث لا تمكن الطفل من التنفس بشكل طبيعي من الفم أو الأنف، وقد تؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم أو مضاعفات على القلب)
‏•صعوبة شديدة في البلع.
‏•تجمع صديد حول اللوزتين ولم يتحسن مع الأدوية.
‏•إلتهاب اللوزتين المؤدي إلى تشنجات وارتفاع في درجة الحرارة.
‏•نمو غير طبيعي في اللوزتين يحتاج إلى أخذ عينه لدراساتها تحت المجهر.
‏وقد يتم اجراء العملية الجراحية في الحالات التالية:
‏•تكرار الالتهابات في اللوزتين من ثلاث إلى أربع مرات في السنة.
‏•وجود طعم غير مقبول أو رائحة كريهة في الفم بالرغم من استخدام الأدوية.
‏•تضخم في اللحمية مسبب لالتهاب متكرر في الجيوب الأنفية.
‏•تضخم في اللحمية مسبب لتجمع السوائل في الأذن الوسطى.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالنسبة للمضادات الحيوية فهناك من المضادات التي تكون مناسبة لطول فترة الحمل، وهناك ماتكون مناسبة للأشهر الثلاث الأولى، وهناك ما يمكن استخدامه في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل. ولاتستخدم المضادات الحيوية في الحمل إلا بما ينصح به طبيبك حسب نوع الالتهاب، بما يراه ضروري. اما بالنسبة لأدوية الكحة فبشكل عام يفضل تجنبها إلا إذا كان سبب الكحة ربو أو حساسية فيمكن استخدام البخاخات أو أدوية الحساسية المسموحة في الحمل.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع عادة حسب مكان وعمق الجروح الأغلب أسبوع إن كانت صغيرة وغير عميقة وفي أماكن لا يوجد فيها حركة أو مفصل مثل الرأس أو وسط الذراع والساق، اما إن زاد العمق أو الطول فتزيد المدة من 10 إلى 14 يوم، ولكن لابد من فحصها قبل إخراجها فإن كان الجرح ملتئم فيتم إخراجه.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع لا طبعاً، ولكن يمكن أخذ أنواع طبقة القماش خفيفة أو حرير، ولاتضغط الرباط بقوة لدرجة أن يسبب الاختناق.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع حسب طبيعة العمل إن كان فيه تواصل أو اتصال مباشر بالناس فيفضل تغيير طبيعة عمله إلى عمل إداري مثلاً، أو عمل مكتبي .

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تجربة السماعة كأول مرة تكون صعبة ولكن هناك طريقة التدرج في لبسها حتى يعتاد عليها الشخص والحمد لله من قام بذلك بتلك الطريقة استطاع أن يكمل استخدامها على طول .. الطريقة كالتالي : لبس السماعة لمدة أسبوع كامل فقط ل ساعتين في اليوم وفي وسط هدوء أي في المنزل لاتسمع إلا صوت المكيف فقط من غير أي صوت آخر مثل التلفاز أو غيره. ثم بعد أسبوع، تلبس لمدة ساعتين أيضا لكن مع وجود صوت التلفاز بصوت خافت، في المنزل فقط. ثم بعد أسبوع آخر، تلبس لمدة 4 ساعات في وسط صوت التلفاز وبصوت خافت. ثم أسبوع آخر، نزيد المدة إلى 6 ساعات في اليوم، وأيضا صوت التلفاز. ثم بعد أسبوع، نرفع درجة التلفاز قليلا ولمدة 6 ساعات. ثم بعد ذلك يمكنك استخدامها في خارج المنزل بإذن الله. فلابد من التدرج في لبس السماعات حتى تعتاد الطبلة على الأصوات ،أعانكم الله أتمنى أن تحاولوا مرة اخرى وبإذن الله تنجح هذه المرة.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع أعانكم الله ... يحتاج الطنين إلى طرق معينة للتعود إليه مثل : -عدم المحاولة لتركيز السمع لسماع الأصوات بوضوح فذلك يزيد من حدة الطنين -استخدام السماعات كالتي تستخدم لضعف السمع وذلك لتوصيل الصوت بشكل واضح ومريح من غير أن يكون هناك محاولة لتركيز السمع - التعرض للأصوات البيضاء مثل صوت التلفاز بصوت خافت وذلك كي تعتاد الأذن على الصوت الخافت ويبدأ التركيز في ذلك الصوت بدلا عن التركيز في الطنين نفسه -التقليل من شرب المنبهات والإجهاد والرياضة قبل النوم كي ينام الشخص بسرعة بسبب الإرهاق الجسدي -أخذ الأدوية النفسية إن كان هناك توتر أو قلق قبل النوم أما بالنسبة للعملية فيمكن حقا أن يفقدم السمع بالكامل لاسمح الله ،ولكن يفضل استخدام السماعات بالإضافة إلى الارشادات السابقة وبإذن الله تتعايش مع الصوت.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الإسرة والمجتمع لتساقط الشعر أسباب من ضمنها : فقر الدم انخفاض مستوى مخزون الحديد نقص الزنك نقص النحاس ما ينقصك من تحاليل : وظيفة الغدة الدرقية هرمون تستستيرون هرمون الذكوري آخر شى تحليل لفروة الرأس إن كانت صورة التساقط لاتتماشى مع الثعلبة فهناك ثعلبة عامة تشمل الرأس والرموش والحواجب.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بإذن الله إن توقفت تمام التوقف بالكامل عن جميع انواع الكحوليات يمكن لوظائف الكبد العودة لوضعها الطبيعي طالما أن مستوى التحليل 138، فمازال هناك فرصة . ولكن إن ارتفع المعدل بأربعة أضعاف المعدل الطبيعي فبالتالي بدأت الكبد بالتلف ولايمكن تصليح خلاياها ويؤدي ذلك إلى تلف كامل في الكبد . فمازال هناك وقت للتوبة من ذلك توبة نصوحة ، وستصلح خلايا الجسم جميعها سواء الجهاز الهضمي ، الجهاز العصبي ، أو الجهاز البولي ،فأعانكم الله على ذلك وتستطيعون السيطرة على الأمر بالإرادة ووضع الهدف أمام بصيرتكم.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع أجمل مافي سؤالكم أن السبب أصبح معروفا فبالتالي العلاج معروف ..أي لانحتاج إلا أن نتوقف عن شرب مشروبات الطاقة تماما لأن الضرر منها أكثر من نفعها ،أما بالنسبة للقهوة فيفضل تقليل الشرب منها من كوب واحد إلى كوبين في اليوم .. إن بقية المشكلة على حالها بعد التوقف والتقليل لمدة شهر فيفضل فحص المنطقة من قبل طبيب لرؤية إن كانت هناك مشكلة في الاربطة أو العضلات أو الأوردة .

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ما جعل الله من داء الا له دواء .. الحمد لله أنه تم اكتشافه باكرا قبل طلوع الأعراض الخاصة ب ويلسون .. ولكن يحتاج منكم المعالجة في مستشفى معروف لمثل تلك الحالات كما هو موجود في التقرير وبإذن الله تتم السيطرة عليه .. ولكن طالما أن الثلاثة أطفال مصابين به فذلك دليل على أن هناك عامل وراثة قوي جدآ . حفظهم الله لكم وهم بصحة وعافية.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يعتمد على مدة الانقطاع إن كان فترة طويلة أي أشهر ولم يستخدم العلاج إلا أيام قليلة فيبدأ العلاج من جديد اما اذا استخدم العلاج لفترة أسبوعين أو أكثر حسب نوعية المضاد فيفضل القيام بالتحليل للتأكد من مستوى الأجسام المضادة للحمى المالطية في الدم ثم على أساس التحليل يرى معه طبيبه إن كان يحتاج للعلاج مرة أخرى أو لا .فالكم العافية.