عزيزي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الكلام عن الصمغ العربي فيه مبالغة كثيرة وبدأ استخدامه من قبل طبيبة سودانية "د سلوى" رحمها الله تعالى قبل ٢٥ سنة ولم يثبت علميا اي تأثير ملموس على الفشل الكلوي ودلالة ذلك انتهاء استخدامه من قبل بعض الاطباء المتحمسين منذ عشرين عاما . تم عمل بحث مدعم قبل عشرون سنة وقد كنت احد الذين تم استشارتهم في قبول البحث المدعم ولم ينشر لاسباب لا اعرفها واظن ان غياب النتائج الايجابية كان وراء ذلك . اما الحالة المذكورة فهذا معروف للجميع ان الفشل الكلوي الحاد قابل للاسترجاع بعلاج او من دون علاج ودور الصمغ هنا مثل دور placebo . وفي خلال عملي في الكلى خلال الثلاثون سنة الماضية تم التخلي عن الغسيل وعودة الكلى الى الطبيعي او قريب من الطبيعي لمئات اذا لم يكن الاف الحالات وهذا ما نعمل له. د سعيد الغامدي استشاري وأستاذ الكلى بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع المشكلة في قرار علاجات الضغط أنها سهل تبدأ لكن صعب الفطام بعد ذلك ولي صديق خبير في الضغط وعلومه تواصلت معه قبل الرد عليك وأيدني في الرأي أنك لاتحتاج علاج دوائي الان لكن تحتاج تركز على أمرين :
الضغوط الحياتية هذه الأيام متزايدة وخاصة في مجتمعات الأطباء امثالنا وفي أعمارنا.
وممكن بتخصيص وقت إلزامي يومي للاسترخاء ساعة مثلا ( قرآن أو ذكر أو نوافل...)
وابعد عن متابعة بعض الأخبار أو الأشخاص أو القروبات المزعجة. الثاني؛ نحتاج منك شوية رياضة بواقع ساعة في اليوم والمشي مناسب جدا وممكن تحدد مثلا عشرة آلاف خطوة في اليوم اذا استطعت بالتدريج سيفرق كثيرا بإذن الله...
مع تزويد شوية في الحمية عن الموالح بالذات وأيضا المعلبات واللحوم.
هذا بالتأكيد سيساعد في تخفيف الوزن الذي في نظري هو السبب وراء الارتفاع الطفيف في الضغط
أما الكرياتنين فلازال طيب ولله الحمد.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الكلام غير علمي..
وشكل المتحدث ما عنده علم لانه ماهو طبيب بل دكتور تغذية
ورداً على كلامه:-
أولاً : الجلوكوميتر جهاز قياس الجلوكوز ولا يقيس الفركتوز
وهذا ظهر وثبت عندما قاس الجلوكوز مع الدم في المرة الاولى و في المره الثانية مع الفركتوز
فلما وضع فركتوز الى الدم خفف تركيز الجلوكوز بالدم فالجهاز قرأ تركيز الجلوكوز واعطى قراءة اقل نتيجة التخفيف بالفركتوز.
ثانيا : خلايا الجسم تتعامل مع الجلوكوز فقط اي انها تستخدم الجلوكوز لانتاج الطاقة اي سكر او دهون او بروتينات لابد ان تتحول عن طريق الكبد الى سكر جلوكوز حتى تستفيد منها خلايا الجسم
الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز وكذلك نسبة مماثلة من الفركتوز وكذلك بنسبة اقل من السكريات الاخرى المشكلة مع كثرة استهلاك الفواكة هي مو مع وجود سكر الفركتوز بل المشكلة مع وجود الجلوكوز والسكروز الموجودين بالفواكه بكثرة مما يؤدي الى رفع الجلوكوز بالدم
ومن هنا ينصح بعدم استهلاك الفواكه بكميات كبيرة بدون مراقبة سكر الدم. والمشكلة في النوع الثاني من السكر
وجود مقاومة للانسولين من قبل الخلايا فبالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم مع وجود ارتفاع في مستوى الانسولين ويتكون الدهون حول البطن
الحل :
الاعتماد على الاكل الصحي
المحافظة على الوزن المثالي وتجنب السمنة
المحافظة على النشاط البدني والرياضة واضعف الايمان هنا هو المشي
والله اعلم الدكتور هذا اخصائي تغذية ومو طبيب وفاتح مركز للتعالج وعنده كتاب يتكلم عن علاج السكري
وفي كتابه المذكور مايفرق بين السكري وماقبل السكري (أي الوقاية من السكري والعلاج ). د طارق ناصر
استشاري الغدد الصماء
رئيس قسم الباطنة بمستشفى الحرس بجدة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي السائلة نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع
لا اجد حرجا في احتفاظ الطفل بصورة والدته المتوفية ولعلها طريقة تذكره بها لانه قد يخاف من انه ينساها ويلوم نفسه لذلك فيريد شيئا يذكره بها وهذا امر طبيعي ان يحتفظ الطفل بشيء من اغراض من فقده
وعل كل حال اذا كان الطفل مستمرا لسنتين في اعراض فقدان والدته فقد يحتاج لعرض على اخصائية نفسية تتعامل مع اطفال لتقييم حالته واحتياجه لدعم نفسي ومن النادر ان يعطى الطفل ادوية لمثل هذه الحالة في هذا العمر بل يعتمد غالبا على العلاج النفسي غير الدوائي..والافضل يبقى للاطفال شي يذكرهم بوالدتهم رحمها الله (صور او اي شي من اغراضها).
ومهم جدا احد يسمع افكارهم عن الموضوع ويكون عندهم مجال للتعبير عن مشاعرهم. ولو عندهم تصور خاطئ او استفسار يجاوبهم حسب مستوى استيعابهم... مثلا ممكن إخبارهم أن ماما كانت تحبك و تحب مثلا لما تسمعي كلامها وهكذا وغيره وممكن تعلمها تدعي لمامتها دايماً و وحلو يكون شخص تثق فيه معاها تتكلم عن مشاعرها . ممكن يعملوا ألبوم يجمعوا صورها هي وامها.. الطفله اشتاقت لأمها و ودها تشوفها ولو ان منعت من هذا الشي حتحس انهم حرموها من شي جداً بسيط ولو في عوامل اخرى غير تكيفيه في البيت و اساليب تربية غير جيدة حيأثر في نفسها اكثر. مهم جداً الجوانب المعرفيه للطفلة كمان وحط في عين الاعتبار الاهلكذلك . https://www.mawared.org/ar/content/tml-ltfl-m-lmwt-wlhdd

أخي السائل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع

الذي ننصحك به أن تترك الأمر لله، وأن تستعين به سبحانه، وتتضرع إليه أن يولد لك ولد معافى، وأن ينشأ صالحا. قال تعالى:وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ. {غافر:60}.

وهنا التفصيل من البروف كشميري جزاه الله خيرا


إذا أتم الجنين في بطن أمه مائة وعشرين يوما (أربعة أشهر) فقد نفخت فيه الروح، ولم يجز إجهاضه بلا خلاف بين أهل العلم؛ لأنه قتل للنفس التي حرم الله بغير حق، إلا إذا ثبت بتقرير لجنة طبية، من الأطباء الثقات المختصين، أن بقاء الحمل فيه خطر مؤكد على حياة الأم، فعندئذ يجوز إسقاطه -سواء كان مشوهاً أم لا-؛ دفعاً لأعظم الضررين .
أما قبل نفخ الروح في الجنين، فهذا محل خلاف بين أهل العلم:
- فذهب الحنفية، والشافعية إلى أن ذلك جائز.
- وذهب الحنابلة إلى أن ذلك يجوز إذا كان قبل تمام الأربعين يوماً.
- وذهب المالكية، وهو قول عند الشافعية، والحنابلة إلى أن ذلك لا يجوز مطلقاً، وهذا هو المفتى به في الشبكة الإسلامية . انظر الفتاوى أرقام:2385،2016،46342.
وهذا حكم الإجهاض بشكل عام، أما إذا كانت هناك مصلحة شرعية، ‏أو دفع ضرر متوقع، فيرى بعض الفقهاء جواز الإجهاض في هذه الحالة قبل نفخ الروح في الجنين.

ومن ذلك ما جاء في قرار المجمع الفقهي الإسلامي المنبثق عن رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة رقم: 71 (4/12) بشأن إسقاط الجنين المشوهخلقيا قبل مرور مائة وعشرين يوماً على الحمل:إذا ثبت وتأكد بتقرير لجنة طبية من الأطباء المختصين الثقات - وبناء على الفحوص الفنية، بالأجهزة والوسائل المختبرية - أن الجنين مشوه تشويهاً خطيراً، غير قابل للعلاج، وأنه إذا بقي وولد في موعده، ستكون حياته سيئة، وآلاماً عليه وعلى أهله، فعندئذ يجوز إسقاطه بناء على طلب الوالدين، والمجلس إذ يقرر ذلك: يوصي الأطباء والوالدين، بتقوى الله، والتثبت في هذا الأمر.
ومن الفقهاء المعاصرين من يقصر الجواز في حالة ما إذا كانت هناك مصلحة شرعية، ‏أو دفع ضرر متوقع، على الأربعين يوما الأولى من عمر الجنين.

وقد نص قرار هيئة كبار العلماء رقم (140) الصادر في الدورة التاسعة والعشرين على ما ‏يلي:‏
‏1- لايجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي، وفي حدود ضيقة جداً.

‏2- إذا كان الحمل في الطور الأول وهي مدة الأربعين، وكان في إسقاطه مصلحة شرعية، ‏أو دفع ضرر متوقع، جاز إسقاطه. أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقة في تربية الأولاد، أو ‏اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد، فغير جائز.

وانظر الفتاوى التالية أرقامها:8781،65114،123597.
لكن الذي قد سبق لنا اختياره وترجيحه من أقول أهل العلم: أن التشوه، وانتقال الأمراض الوراثية، لا يبيح إسقاط الجنين، ما دام الجنين حيا ولم يكن في بقائه خطر على حياة الأم؛ وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:12351،13927،29598،42037،47660،55363،78020،93727،128540 ،177101،193321، والفتاوى المربوطة بها .
ومع ذلك فإننا نرى أن القول بالجواز قبل نقخ الروح، له وجاهة، والخلاف فيه معتبر ، ولا حرج على من أخذ به إذا أفتاه به من يثق في علمه وورعه، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:150443.
لكن ما اخترناه نرى أنه هو الأحوط والأبرأ للذمة، وليُعلم أن لله تعالى حكمة في الابتلاء، علمها من علمها، وجهلها من جهلها. والمرض بيد الله تعالى، ومن قضاء الله تعالى وقدره، وكم من مريض منَّ الله عليه بالشفاء، فعاش حينا من الدهر، وعلى المسلم الرضى بقضاء الله وقدره.
فالذي ننصحك به أن تترك الأمر لله، وأن تستعين به سبحانه، وتتضرع إليه أن يولد لك ولد معافى، وأن ينشأ صالحا. قال تعالى:وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ. {غافر:60}.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=207151


====================================================


حكم الإجهاض قبل نفخ الرّوح :

5 – في حكم الإجهاض قبل نفخ الرّوح اتّجاهات مختلفة وأقوال متعدّدة ، حتّى في المذهب الواحد ، فمنهم من قال بالإباحة مطلقاً ، وهو ما ذكره بعض الحنفيّة ، فقد ذكروا أنّه يباح الإسقاط بعد الحمل ، ما لم يتخلّق شيء منه . والمراد بالتّخلّق في عبارتهم تلك نفخ الرّوح . وهو ما انفرد به من المالكيّة اللّخميّ فيما قبل الأربعين يوماً ، وقال به أبو إسحاق المروزيّ من الشّافعيّة قبل الأربعين أيضاً ، وقال الرّمليّ : لو كانت النّطفة من زناً فقد يتخيّل الجواز قبل نفخ الرّوح . والإباحة قول عند الحنابلة في أوّل مراحل الحمل ، إذ أجازوا للمرأة شرب الدّواء المباح لإلقاء نطفة لا علقة ، وعن ابن عقيل أنّ ما لم تحلّه الرّوح لا يبعث ، فيؤخذ منه أنّه لا يحرم إسقاطه ، وقال صاحب الفروع : ولكلام ابن عقيل وجه .

6 – ومنهم من قال بالإباحة لعذر فقط ، وهو حقيقة مذهب الحنفيّة . فقد نقل ابن عابدين عن كراهة الخانيّة عدم الحلّ لغير عذر ، إذ المحرم لو كسر بيض الصّيد ضمن لأنّه أصل الصّيد . فلمّا كان يؤاخذ بالجزاء فلا أقلّ من أن يلحقها – من أجهضت نفسها – إثم هنا إذا أسقطت بغير عذر ، ونقل عن ابن وهبان أنّ من الأعذار أن ينقطع لبنها بعد ظهور الحمل وليس لأبي الصّبيّ ما يستأجر به الظّئر ( المرضع ) ويخاف هلاكه ، وقال ابن وهبان : إنّ إباحة الإسقاط محمولة على حالة الضّرورة . ومن قال من المالكيّة والشّافعيّة والحنابلة بالإباحة دون تقييد بالعذر فإنّه يبيحه هنا بالأولى ، وقد نقل الخطيب الشّربينيّ عن الزّركشيّ : أنّ المرأة لو دعتها ضرورة لشرب دواء مباح يترتّب عليه الإجهاض فينبغي أنّها لا تضمن بسببه .

7 – ومنهم من قال بالكراهة مطلقاً . وهو ما قال به عليّ بن موسى من فقهاء الحنفيّة . فقد نقل ابن عابدين عنه : أنّه يكره الإلقاء قبل مضيّ زمن تنفخ فيه الرّوح ؛ لأنّ الماء بعدما وقع في الرّحم مآله الحياة ، فيكون له حكم الحياة ، كما في بيضة صيد الحرم . وهو رأي عند المالكيّة فيما قبل الأربعين يوماً ، وقول محتمل عند الشّافعيّة . يقول الرّمليّ : لا يقال في الإجهاض قبل نفخ الرّوح إنّه خلاف الأولى ، بل محتمل للتّنزيه والتّحريم ، ويقوى التّحريم فيما قرب من زمن النّفخ لأنّه جريمة .

8 – ومنهم من قال بالتّحريم ، وهو المعتمد عند المالكيّة . يقول الدّردير : لا يجوز إخراج المنيّ المتكوّن في الرّحم ولو قبل الأربعين يوماً ، وعلّق الدّسوقيّ على ذلك بقوله : هذا هو المعتمد . وقيل يكره . ممّا يفيد أنّ المقصود بعدم الجواز في عبارة الدّردير التّحريم . كما نقل ابن رشد أنّ مالكاً قال : كلّ ما طرحته المرأة جناية ، من مضغة أو علقة ، ممّا يعلم أنّه ولد ، ففيه الغرّة وقال : واستحسن مالك الكفّارة مع الغرّة . والقول بالتّحريم هو الأوجه عند الشّافعيّة ؛ لأنّ النّطفة بعد الاستقرار آيلة إلى التّخلّق مهيّأة لنفخ الرّوح . وهو مذهب الحنابلة مطلقاً كما ذكره ابن الجوزيّ ، وهو ظاهر كلام ابن عقيل ، وما يشعر به كلام ابن قدامة وغيره بعد مرحلة النّطفة ، إذ رتّبوا الكفّارة

والغرّة على من ضرب بطن امرأة فألقت جنيناً ، وعلى الحامل إذا شربت دواءً فألقت جنيناً .


https://protect2.fireeye.com/url?k=f806462e-a41124cf-f8055169-0cc47adb57e0-fc126774289971a5&u=http://www.werathah.com/islam/abortion/

الموسوعة الفقهية /الجزء الثاني صفحة 42وزارة الأوقاف والشؤن الأسلامية بدولة الكويت

Amin Kashmeery

أختي السائلة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع

عادة حساسية القمح أوالسلياكيكون لديه تحسس من عدة أنواع من الأطعمة ليس فقط مادةالجلوتين

الأطعمة المتواجد فيها الجلوتين:

القمح مثل الخبز بجميع أنواعه ، البسكويتوالشابورةوالمعمول و الحلويات

أحيانا بعض المعلبات والأطعمة المغلفة تحتوي على قمح كمادة حافظة للطعام

كذلك الشوفان والشعير والحنطة السوداء

أما الأطعمة الأخرى التي يمكن أن يتحسس منها:

الحليب البقري ومنتجاته

الذرة

هناك تحليل ولكن مكلف جدا قيمته حدود 3 آلاف ريال ، اسمه

ImmunoPro (IgG test for food and inhalations)

التحليل عبارة عن عينة دم، تسحب من الوريد وترسل للمختبر، ثم تكون النتيجة مفصلة تخص جميع الأطعمة التي لا تتناسب مع جسمنا

فيتوقف الشخص عن أكلها لمدة سنة ، ثم يبدأ تدريجياً كل أسبوعين نوع معين وينظر هل اختفتالحساسيةمنها أو لا (سواء في الجهاز الهضمي، الجلد، أمراض الصدر

لديكم طريقتين:

إما الحمية بالتفصيل الموجود بالأعلى

أو عمل تحليلimmunopro

أما بالنسبة لاستخدام أدوية مضادة للالتهابلايوجدإلا الكورتيزونات،ولا تناسبطفلكم لأن المرض عبارة عن مرض مناعي يكسر الخلايا الموجودة في الجهاز الهضمي

وهناك أدوية مثبطة للمناعة ولكن سنه صغير على تلك الأدوية، وأضرارها أكثر

وإن شاء الله إذا قمتم بعمل الحمية بشكلها الصحيح سوف يتحسن ويصبح أفضل

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تحتاج الدمامل الى اتباع النظافة الشخصية فإذا كانت هناك نظافة جيدة ومستمرة هذه الدمامل فتحتاج إلى مراجعة الطبيب لأخذ عينة من الدمامل فربما يكون السبب بكتيريا في الغالب فتحتاج مضاد حيوي وهذه الدمامل ربما يكون السبب فيها العدوى مثل اللمس لدمل وينتقل من مكان الى آخر .

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع اذا زوجك عنده الفيروس الكبديB خامل فيحتاج منك الذهاب للعيادة لاجراء فحص هل يوجد لديك مناعة ضد الكبد الوبائي أم لا..ولحسن الحظ الحمدلله هناك تطعيم للكبد الوبائي B بعد مايجرى لك تحليل لمستوى المناعة لديك فإذا كان مستوى المناعة ضعيف فيعطى لك جرعة او 3 جرعات من تطعيم الكبد الوبائي B وبذلك يكون لديك ان شا ءالله مناعة ولاتصيبك العدوى ويحتاج زوجك للمراجعة كل 6 شهور او سنة لمعرفة نشاط الفيروس.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع العمل هو التوكل على الله فهو الشافي المعافي وكذلك تحتاج سوائل كافية وراحة وحمية عن الطعام الثقيل مع مسكن بنادول ولو فيه مغص خذ مضاد تقلصات باسكوبان الدومبي ومضادات الاستفراغ أو الإسهال لاننصح بها.. الإسهال يساعد على التخلص من الجراثيم وإذا أخذت سوائل أو محلول جفاف مفيد لكي تعوضك مما فقدت.. بإذن الله ستخف أعراضك تدريجيا فلا تقلق واطمئن .. لو زاد الموضوع ولم تتحسن الأعراض راجع إقرب طواري ليعطوك محلول و ريدي ومسكن شفاك الله وعافاك.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي السائلة نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع الوصف الوظيفي لمدير المركز الصحي: * المسئولية الكاملة لادارة وتشغيل المركز * وضع خطة سنوية وأهداف مرحليه لخدمة المرضى * تنسيق علاقات العمل بالنسبة للموظفين في العيادة ومع المستشفى أو مع الادارت الحكومية المختلفة في المنطقة 0 * إدارة الأعمال اليومية للعيادة . * إدارة الخدمات التشغيلية في شئون الموظفين/ الإمدادات /المواصلات /السكن . * إعداد ومراجعة أنظمة وقوانين العمل التشغيلية * إعداد وتنظيم الاجتماعات الدورية مع موظفي المركز و ادارت الأقسام الاخرى في المستشفى والتنسيق مع الإدارات العليا * إعداد تقرير الإحصاء الشهري لانشطة المركز * متابعة الإجراءات الإدارية المتعلقة بتجديد العقود ورواتب الموظفين والإجازات السنوية والإجازات المرضية * إدارة العقود التشغيلية مع الشركات أو الجهات المتعاقدة مع العمل * تفويض الصلاحيات لرئيس التمريض أو كبير الأطباء أو غيرهم في إدارة بعض شئون العمل * التأكد من أن الأطباء والعاملين جميعا يتعاملون مع المرضى وأسرهم بطريقة مرضية ولائقة * إدارة وضبط واعداد الموازنة السنوية * التأكد من انضباط الموظفين ومتابعة نماذج الحضور اليومي و الشهري * تقييم الخطة والأهداف المرحلية والأداء السنوي لكل الموظفين العاملين بالمركز

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع دراسات الماجستير في الجامعات السعودية غالبا تكون للسعوديين فقط لكن اذا كانت هناك منح فبإمكانكم الاستفسار عنها من وزارة الخارجية .

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هناك جزئية الاستشارات الطبية فيمكن دعمهم بالإجابةعلى كل تساؤلاتهم واستفساراتهم من غير أن يكون هناك إحراج او إنقاص من قيمتهم، كذلك بالمقالات التي تكتب، كذلك بإرشادهم للمتخصصين في ذلك المجال. ويمكنكم طرح أفكار. ويمكن إنشاء مجموعات والإعلان عنها لدعم ذلك.

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع إن مرض نيفروتيك سيندروم ليس له علاج حاليا إلا الكورتيزون
والابتعاد عن المسببات للامراض كي تستقر الحالة

الله يحفظ لكم ابنكم ويعافيه ويشفيه

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الاستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يجب أن تقوم لجنة طبية بدراسة حالتها ثم تقرر بمشروعية اجهاض الجنين في حالتها الخاصة أم عدم مشروعيته... عندي بعض الملاحظات/التساؤلات: - عندما تأتينا أم حامل وقد أجرت عمليات قيصرية سابقة وستنتهي بعملية قيصرية في هذا الحمل أيضاً...ننصحها ونأخذ موافقتها وزوجها على ربط الأنابيب تفادياً لحدوث حمل مستقبلاً والدخول في معمعة الاجهاض... لماذا لم يعمل لها ربط أنابيب في آخر قيصرية؟ - بعض الأمهات تضخم المشاكل الصحية التي عندها...وعند مراجعة تاريخها المرضي أو فحصها..نجد أن وضعها ليس بهذا السوء... - المشكلات التي ذكرتها المريضة ليست أسبابا تبيح للاجهاض ...وان كانت مجتمعة... - ما ذكره أخي د. عبدالله قواعد عامة في الاجهاض، ولكن يجب علينا أن نراعي كل حالة حسب خصوصيتها ثم نقرر الأصلح لها والمتوافق مع الشرع، وهذا لا يتأتى إلّا مع لجنة تدرس حالتها ثم تقرر.. - طور كلٌ من النطفة والعلقة والمضغة في أربعين واحدة وهي الأربعين يوماً الأولى من تكوين الجنين... https://www.eajaz.org/index.php/component/content/article/66-Issue-VIII/542-Phases-of-the-fetus-and-breathed

أطوار الجنين ونفخ الروح | العدد الثامن أطوار الجنين ونفخ الروح د. عبد الـجواد الصاوي شاع فهم بين كثير من علماء المسلمين السابقين والمعاصرين على أن زمن أطوار الجنين الأولى: النطفة والعلقة، والمضغة، مدته مائة وعشرون يوما؛ بناء على ... www.eajaz.org
- بعض الأمهات للأسف يستصعبوا موانع الحمل ويستسهلوا الاجهاض... واضح أن السائلة تريد تحقيق رغبة الإجهاض ، وليس استطلاع رأي .. وكما تعلمون فإن المناط هنا هو مدى خطورة بقاء الجنين في الرحم على حياة الأم .. ويبدو لي أن الحكم يقتضي التحقق من الحالة عبر أطباء من أهل الثقة والاختصاص لمباشرة الحالة فعلياً ، وليس عبر المراسلة. وفقكم الله والله تعالى أعلم وأحكم...

أختي السائلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يمكن استخدام هرمون البروجيسترون 10 أيام من كل شهر بشكل ثابت من يوم 21 من الدورة. يمكن استخدام كبسولات الدافلونdaflon ، كبسولتين مرتين في اليوم 3 أيام قبل الدورة ، والاستمرار باخذها لمدة الدورة كلها. كما يفضل استخدام حبوب حديد لتجنب حدوث فقر الدم بسبب النزيف وتكرار الدورة.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع تتفاوت القراءات في السكر من يوم ليوم. يفضل القياس بمعدل اسبوعي في حالة استخدام الحبوب، وبمعدل 3-4 مرات في الأسبوع في حالة استخدام إبر الأنسولين، أو عند الشعور بأعراض هبوط او ارتفاع. بالنسبة للمعدل الطبيعي لقراءات السكر تكون كالآتي: صائم 8 ساعات أقل من 140-130، وبعد الوجبات بساعتين تكون أقل من 180-200 . فإذا معدل معظم القراءات في المعدل الطبيعي فلا يحتاج إلى تغيير جرعات الدواء، ولكن إن كانت أغلبها أعلى من ذلك ، فلابد من مراجعة طبيب أسرتك لمراجعة التاريخ المرضي ومراجعة الأدوية إن لزم تغيير الجرعات.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هل يمكن إعطاءنا تفاصيل أكثر لمعرفة السباب فهناك أسباب كثيرة تؤدي إلى تلك الأعراض مثلا: كم مدة الأعراض وبدايتها، ترابطها ببعضها او انفصالها.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بالنسبة لعلاقة حب الرشاد مع داء السكري كعلاقة الألياف مع السكر، حيث أن الألياف تقلل من امتصاص السكر الذي يكون في الطعام بنسبة 10-20 % فقط، ولايفضل الإكثار منه لأنه يمكن أن يسبب إمساك شديد في حالة التقليل من شرب الماء.

أخي السائل وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع وجود نفخ في جهة واحدة من الجسم يمكن ان تكون بسبب تجمع سوائل الجسم بسبب الوقوف والجلوس لفترة طويلة، خمول في الغدة الدرقية، انسداد في الغدد اللمفاوية، السمنة ثم نزول الوزن بسرعة حتى لو 5-10 كيلو يمكن ان يسبب تجمع كتل دهنية بشكل غير المعتاد، وجود الدوالي . في هذه الحالة إذا كانت وظيفة الغدة الدرقية سليمة، فيفضل القيام بالرياضة بشكل يومي حيث يتم تحريك جميع عضلات الجسم العلوية والسفلية لعلاج كل المشاكل الصحية التي ذكرت سابقاً طالما أن الأشعات والتحاليل التي قمتم بها سليمة.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع أسباب الإفرازات والحكة يمكن أن تكون سببها بكتيري، أو فطريات وذلك يعتمد على لون الافرازات فيمكن ان تكون بيضاء (فطريات) او صفراء أو خضراء (بكتيريا) حكة بسيطة (عادة بكتيريا)، حكة شديدة (فطريات).

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع يمكن ان يكون هناك أسباب عضوية او نفسية لذلك الضعف مثل خمول في الغدة الدرقية، فقر الدم، نقص فيتامين دال، اكتئاب. كل تلك الامراض يمكن الكشف عنها عن طريق الفحص السريري لدى طبيب أسرتك، ولكن مهما كانت الامراض فلابد من مقاومة ذلك الشعور بالرياضة والتغذية الصحية فكل ذلك يمكن أن يكون سببا لذلك الخمول. فأقول ذلك لانه لوحظ في مرضى خمول الغدة الدرقية أن من قام بالرياضة باستمرار بعد تشخيصها قد تحسنت لديه الأعراض سريعا في فترة ثلاثة أشهر، وأما من استسلم لها فقد بقي يعاني من أعراضها لمدى عمره بحجة أن تأثير الغدة مازال موجودا.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ربي يبارك لك فيما رزقك وييسر لك أمرك، طالما أن هذا الرزق قد أتاك من رب العالمين فأكيد أنه خير لك فسييسر لك أمرك، فمازلت بصحتك وقوتك طالما أنك لست مصابة بأمراض عضوية تستدعي الإجهاض، ولله الحمد. القرار في إجهاض الجنين يكون بلجنة طبية شرعية فالأمر ليس بالهين فنتهاون به. أما بالنسبة لإحساسك بالتعب فخذي من المعادن والفيتامينات باستشارة طبيبتك. أما بالنسبة للقيصرية فطالما أنه قد مر على وقت عمليتك السابقة اكثر من ثلاثة أشهر فلا خوف عليك بإذن الله في ذلك. ويفضل أن تستشيري طبيبة أسرتك فاحتمال أنك تعانين من اكتئاب مابعد الولادة، فنسبته ليست بقليلة وستجدين الكثيرات يعانين منه ولكن لايتحدثون عنه. فيسر الله أمرك.

أخي السائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع طريقة النقل تكون عن طريق الكروموسومات ، فالأنثى تحمل XX ، والذكر XY، والخلل يكون في X، لذلك تصبح الأنثى حاملة للمرض ولا تكون لديها الأعراض لأن الخلل يكون في احد ال X وليس كليهما ، بينما الذكر ليس لديه إلا X واحد فإن كان هناك خلل فيه فستظهر عليه الأعراض. اما بالنسبة لكشف ما قبل الزواج فيحتوي على الأنيميا المنجلية وأنيميا البحر المتوسط والتهاب الكبدي ب و ج ومرض نقص المناعة الإيدز، فلا يحتوي على أنيميا الفول ولكن يكتشف عند ولادة الطفل في معظم المستشفيات. فمهم اكتشافه مبكراً لتفادي إعطاء الطفل الأطعمة الممنوعة ليعيش صحيحاً بإذن الله. والآن في علم الجينات يمكن اكتشاف الخلل باكراً وعلاجه ، ولكن مازال في مرحلة التطور. أما بالنسبة للبدائل الغذائية تختلف من شخص لآخر، فليس الفول فقط هو المحضور بل هناك اطعمة اخرى مثل البقوليات الاخرى كالفاصوليا والعدس والحمص، كذلك الذرة والسمسم وفول الصويا والفول السوداني، وتلك القائمة تتواجد وسط الطعام مثلا البسكويت والشوكولاتة تحتوي على فول الصويا او الفول السوداني، ولابد من الانتباه إلى ذلك. أما بالنسبة للتأثر بتلك الطعمة فتختلف من طفل لآخر فمثلا هناك طفل يعاني من الذرة اذا اكله ولايعاني من فول الصويا بينما هناك طفل آخر يعاني اذا اكل السمسم ولايعاني من الذرة وهكذا. لذلك يفضل منع الطفل من كل تلك القائمة لفترة معينة من عمر حتى تستقر حالته.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر ولابد من فحصها: فقر الدم نقص في مخزون الحديد (لابد ان يكون مستوى المخزون اعلى من 70) خمول في وظيفة الغدة الدرقية كثرة استخدام الاستشوار وصبغات الشعر الحمية الشديدة المفاجأة وليس فيها تدرج اما بالنسبة لموانع الحم فهناك أنواع: العزل-الحبوب-اللصق (عازل للغسل) -اللولب-الإبرة اختيار النوع يعتمد على عمر المرأة، وجود الأمراض المزمنة، استخدام ادوية بشكل يومي لأسباب صحية.

أختي السائلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر لك ثقتك بصفحة الإستشارات الطبية بموقع الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع قبل ركوب السيارة أو أي وسيلة مواصلات يفضل اكل القليل من الطعام او الشراب، وعدم الإكثار يمكن استخدام بعض الأدوية قبل الركوب بنصف ساعة مثل : دواء الغثيان ، مضادات الهيستامين.